Friday  07/10/2011/2011 Issue 14253

الجمعة 09 ذو القعدة 1432  العدد  14253

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

السيرة الذاتية مقاربة الحد والمفهوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن إصدارات المجلة العربية صدر مؤخراً كتاب (السيرة الذاتية) مقاربة الحد والمفهوم للأستاذ أحمد علي آل مريع.. واشتمل الكتاب على مصطلح السيرة الذاتية.. وتوصيفات المعاصرين للسيرة الذاتية.. وأنواع تلتبس بالسيرة الذاتية.. ومفهوم السيرة الذاتية.. والحقيقة والخيال في السيرة الذاتية.. والصدق وكاتب السيرة الذاتية المسلم.. ومحاسبة النفس وعتابها. وجاء في المقدمة: الكتاب يهدف إلى محاولة الوصول إلى تصور منضبط لفن السيرة الذاتية واقتراح توصيف يضيء الممارسة النقدية ويكون فاعلاً تجاه الأنواع الملتبسة بالسيرة الذاتية.. كما يهدف إلى معالجة بعض المفاهيم المرتبطة بفن السيرة عموماً وفن السيرة الذاتية خصوصاً.

ويقول المؤلف:

لفظة السيرة أقدم استعمالاً في التراث العربي من كلمة الترجمة من حيث مدلولها في تتبع حياة شخص من الأشخاص وأحواله: فالمعاجم العربية القديمة تغفل استعمال كلمة ترجمة للدلالة على التأريخ للحياة ولكن المعاجم المعاصرة تستخدمها بهذا المعنى وفي المعجم الوسيط وصفت كلمة ترجمة بأنها كلمة مولدة أي أنها استعملت بعد عصر الرواية. ويذهب بعض الباحثين إلى أن اصطلاح ترجمة قد دخل العربية عن طريق الآرامية وأنه لم يستعمل بهذا المعنى إلا في أوائل القرن السابع الهجري حين استعمله ياقوت الحموي في معجمه الذي خصصه لذوي التأليف من الأدباء.

وتحت عنوان: (أنواع تلتبس بالسيرة الذاتية) قال المؤلف: هناك أنواع تلتبس بالسيرة الذاتية في استعمال كثير من الباحثين مما جعلها إشكالية في سبيل التوصل إلى وصف دقيق متفق عليه للسيرة الذاتية: إذ يظهر الخلط الواسع في استعمالها بصفتها مصطلحات تتناوب في دلالة بعضها على بعض أو في الدلالة على فن السيرة الذاتية أيضاً، وتُشكل هذه الأنواع الأدبية فيما أعتقد سبباً مباشراً لاضطراب التصور في كثير من الدراسات المعاصرة وعائقاً دون اكتماله ودقته.. ويحاول الباحث أن يشير إلى تميز كل نوع وينبه على بعض الفوارق الجوهرية بينها مفيداً من الدراسات التي عنيت بهذا الجانب أو بعضه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة