Friday  07/10/2011/2011 Issue 14253

الجمعة 09 ذو القعدة 1432  العدد  14253

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بحضورالأميرة موضي بنت خالد
الأميرة نورة بنت محمد بن سعود تفتتح اليوم النسائي لمعرض (خالد) بالقصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - فوزية النعيم:

افتتحت صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم أمير منطقة القصيم فعاليات اليوم النسائي لمعرض «خالد» الذي تنظمه مؤسسة الملك خالد الخيرية بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز وصاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل «حفيدة الملك خالد طيب الله ثراه» المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد الخيرية وذلك في ساحة الاحتفالات الواقعة غرب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة وهو المحطة الخامسة لتدشين المعرض ووسط حشد كبير من النساء المسؤولات ونساء المسؤولين والضيفات من جميع محافظات القصيم، وكانت شاشات العرض الموزعة في أنحاء المعرض تعرض مسيرة الملك خالد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه بطريقة جميلة ومنظمة حيث عرجت على حياته ومنجزاته ومقتطفات مما قيل فيه.... وقف الجميع للسلام الملكي إجلالاً للوطن ثم ارتجلت سمو الأميرة نورة بنت محمد كلمة من القلب إلى القلب رحبت فيها بمقدم سمو الأميرات وأعربت عن سعادتها بأن تكون القصيم هي المحطة الخامسة الذي يحط فيها معرض الملك خالد رحاله ليتعرف الجميع على سيرته العطرة وزهده وعطاءاته لأجل الوطن.

بعد ذلك ألقت الأميرة موضي بنت خالد كلمة قالت فيها: ليس لدي المزيد ولكن أدعوكن لمشاهدة المعرض ففيه ما يغني عن الحديث فهو غني بمقتنياته بما هو قادر عن التحدث بإسهاب عن حياة الوالد رحمه الله.. ثم توجهت سمو الأميرة نورة بنت محمد وسمو الأميرات والوفد المرافق إلى المعرض وتجولن في أنحائه..

القاعة الأولى

هذه القاعة مخصصة للتعريف بالملك خالد بصفته رجل دولة قاد بلاده في بحر من الأمواج العالمية والأقليمية المتلاطمة وتمكن من التوفيق بين البناء والحزم مع الطغاة في نفس الوقت... وكيف استطاع أن يقود البلاد من خلال عاصفة الفتنة إلى التلاحم والترابط بين القيادة والشعب كانت غنية هذه القاعة بكل مقتنيات الملك الراحل من ملابس واسلحة وادوات شخصية ورسائل خطت بيده الكريمة جسدت لزائري المعرض شخصية الملك خالد طيب الله ثراه:

القاعة الثانية

من أهم التساؤلات التي تجيب عليها معروضات هذه القاعة ما هي أهم المواقف التي اتخذها الملك خالد تجاه الاحداث الأقليمية والعالمية وماهى دوافعه لاتخاذ تلك المواقف وما هي أهم الدول التي زارها ولماذا؟

وفي هذه القاعة يتم التركيز على أهم الأحداث في عهد الملك خالد وموقفه منها ويمكننا التعرف على اهتماماته العالمية التي يمكن أن تنعكس على المملكة بشكل مباشر أو غير مباشر.

القاعة الثالثة

تجسد هذه القاعة بمعروضاتها كيف كان الملك خالد يتعامل بكرم وسخاء مع مواطني المملكة خاصة منهم الكبير والعاجز ومن تجاوزه الحظ وكيف كان يغلّب الرحمة على النظام حتى أصبح القدوة والمثل الأعلى للمسئولية...وتركز هذه القاعة على صفاته الكريمة التي ارتفع بها فوق مشاعر الحسد، وكيف كان يفتح الأبواب لتكريم امرأة عجوز أو شيخ كبير وتلبية حاجاتهم وكيف كان يطبطب على الاكتاف!

القاعة الرابعة

يتم التركيز في هذه القاعة على عمق إيمان الملك خالد بربه والتزامه بتعاليم الأسلام الحنيف حتى في هواياته لم تتجاوز الموروثات التاريخية التقليدية التي أقرها الاسلام واعتادها العرب وتعارفوا عليها عبر تاريخهم الطويل وتشجيع ابنائهم على ممارستها مثل الفروسية والرحلات البرية والقنص بالصقور التى يعود الفضل في تعويده عليها إلى والدته الأميرة الفاضلة.

القاعه الخامسة

من أهم سمات هذه القاعة أنها توضح العلاقة الحميمة التى تربط الملك الراحل باأفراد أسرته الكبار والصغار وكيف كانت علاقته بإخوانه وأصدقائه والعاملين معه قبل وبعد توليه الحكم.

وتركز هذه القاعة على تواضع الملك وبساطته في التعامل مع الناس ورفضه المطلق لرد أصحاب الحاجات ومنعهم من مقابلته بدعوى الضرورات الأمنية فكانت العلاقة بينه وبين الجميع تقوم على المحبة.

القاعة السادسة

توضح هذه القاعة علاقة الملك خالد بربه وبيوت الله وكيف أن العقيدة متغلغلة في نفسه ومسيطرة على فؤاده لا يتخطى تعاليمها أبداً في تعامله مع الناس بصرف النظر عن مدى علاقته بهم.. وتبين هذه القاعة حماية الملك لبيت الله وتطهيره من الخوارج إضافة إلى المشاريع التاريخية التى اعتمدها لتطوير المشاعر المقدسة وسعيه في تسهيل أمور المسلمين لأداء مناسكهم.

القاعه السابعة

تتحدث هذه القاعة عن المشاريع الاقتصادية الكبري التى لا تقتصر فوائدها على المدى القصير ولكن تتخطى في مردودها الزمان والمكان لتشكل قاعدة لتنمية مستدامة.. ويوجد فى هذه القاعة شرح تفصيلي لمجموعة من المشروعات العملاقة التى تم تنفيذها لتميز عهد الملك خالد بالحضارة والإنجازات.

باب الكعبة.. يوجد في القاعة السابعة نموذج (لباب الكعبة) الحالي الذى أمر الملك خالد ببنائه من الذهب الخالص والذي يعتبر تحفة فنية فريدة من نوعها وتبقى هدية الملك خالد للكعبة المشرفة هى الأحلى والأجمل على مر السنين بما تحمله من دلالات إيجابية عميقة.. رحم الله خالد وأسكنه فسيح الجنان.. وبعد الانتهاء من المرور على المعرض الذى جسد حقبة من الزمن بكل مميزاتها انتقل الجميع إلى قصر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز (أمير منطقة القصيم) لتناول مأدبة العشاء التى أعدت احتفاء بكريمة الملك خالد وأحفاده.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة