Saturday  08/10/2011/2011 Issue 14254

السبت 10 ذو القعدة 1432  العدد  14254

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

** العمل الإستراتيجي بأبعاده المختلفة الزمنية أو التخصصية، هو أحد أهم المسارات التي يمكن من خلالها رسم المستقبل وفق معطيات محددة لمجالات ذات بعد وطني سواء خدمية أو إنسانية أو علمية واقتصادية، ولدينا الكثير من الإستراتيجيات التي تتناول العديد من المجالات المختلفة، لكن ينطبق على البعض منها المثل القائل «نسمع جعجعة ولا نرى طحينًا».

** العديد من الجهات اتجهت في السنوات الأخيرة التي موضة «الإستراتيجيات» وتدفع الملايين للمكاتب الاستشارية لأجل إنجاز إستراتيجية ما، وبعد أن تنجز، ويحتفل بإنجازها (دون تنفيذها) تنتقل إلى مثواها الأخير بالأرشيف وأن تكرم عليها تكون بأحد أدراج مسئولي هذه الجهة أو تلك، إما لعدم قابليتها للتطبيق على أرض الواقع، أو لغياب المقدرة الإدارية والبشرية والمالية لتنفيذها، وغياب الرقيب الذي يمكن أن يتابع مراحل تطبيقها.

** لو تتبعنا بعض الإستراتيجيات التي سمعنا بها مؤخرًا.. مثل الإستراتيجية الوطنية للصناعة، الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، الإستراتيجية الوطنية للشباب، إستراتيجية السلامة المرورية حتى نصل إلى الإستراتيجية الوطنية للأعلاف وإستراتيجية النحالين!! والقائمة تطول، لوجدنا أننا أمام مكتبة ضخمة من الإستراتيجيات التي ستبقى شاهدًا على أن هناك من الأقوال التي بلا أفعال ما لا يحصى.

** مشكلة البعض أن هدفه قصير النفس، فإعداد الإستراتيجية يعتبره هدفًا بحد ذاته، ويفوت عليه أنها في الأساس وسيلة لتحقيق الهدف، وأن التطبيق وقياس الأثر هو ما يمكن أن يخلق إنجازًا يلمسه الناس.

 

نبض
استراتيجيات بدون تطبيق
حميد عوض العنزي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة