Sunday  09/10/2011/2011 Issue 14255

الأحد 11 ذو القعدة 1432  العدد  14255

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الشلاش: نقدر الدعم الحكومي الكبير الذي يقف خلف نجاح المشروع
صندوق الاستثمارات العامة يمول مشروع قصر خزام بـ4 مليارات ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت شركة دار الأركان للتطوير العقاري، الشريك المطور في شركة تطوير خزام العقارية بنسبة 51 %، موافقة صندوق الاستثمارات العامة على تمويل مشروع تطوير منطقة قصر خزام بمبلغ أربعة مليارات ريال.

وقال يوسف الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري: «إن مشروع خزام شاهد عيان على أهمية الشراكة بين القطاعَيْن العام والخاص ونجاحها باعتباره مشروعاً تنموياً اجتماعياً بالدرجة الأولى يسهم في التنمية الإسكانية؛ لذا فهو يصنف بوصفه إحدى مساهمات القطاع الخاص الرامية إلى المشاركة في مواجهة احتياجات الإسكان المستقبلية وتطوير البنية التحتية في المملكة مع القطاع العام؛ فالحكومة أخذت على عاتقها ودفعت بثقلها نحو توفير الإسكان لمواطنيها من خلال إعلانها في مارس الماضي ضخ ما يقارب مائتين وخمسين مليار ريال في القطاع السكني لبناء 500 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى إنشاء وزارة للإسكان ودعم صندوق التنمية العقارية لتقديم التسهيلات المالية والقروض الميسرة للمواطنين».

وعن تمويل مشروع خزام المقدَّم من صندوق الاستثمارات العامة قال الشلاش: «نقدم شكرنا الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لحرصهما ومتابعتهما لهذا المشروع الحيوي والتاريخي، ولوزارة المالية وصندوق الاستثمارات العامة على تجاوبها ودعمها للمشروع والمشاركة في تمويل مشروع تطوير منطقة قصر خزام بوصفه أحد المشاريع التنموية الكبرى؛ فإن ذلك يُعَدّ خطوة استراتيجية مهمة في سبيل تأمين التمويل الإضافي من قِبل المؤسسات المالية، كما يؤكد ذلك دعم الحكومة وأجهزتها التنفيذية لإنجاح المشاريع التنموية والحضرية بشكل عام، وهذا المشروع بشكل خاص، بشراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لإعادة تنظيم وسط مدينة جدة».

وأضاف الشلاش بأن «هذا التمويل سوف يعجل وتيرة عمليات التطوير بعد الموافقة على المخطط العام للمشروع من الجهات الحكومية المختصة؛ حيث سيساهم في دعم المرحلة المقبلة من المشروع والبدء في مرحلة توزيع الإشعارات والتعويض وإجراءات نقل الملكية للعقارات الواقعة بمنطقة المشروع تمهيداً للبدء بأعمال الإزالة وتنفيذ البنية التحتية وفق مواصفات عالمية، إضافة إلى تنفيذ المرافق العامة في المشروع». مشيراً إلى أن مشروع قصر خزام سيُحدث نهضة عمرانية تخلق بيئة مثالية تراعي المعايير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية كافة. وأكد الشلاش أن شركة تطوير خزام العقارية ماضية قدماً في خططها نحو تطوير وتنفيذ هذا المشروع العملاق وفق أسلوب علمي ومؤسسي نموذجي، وحسب الخطط والمدد الزمنية الموضوعة، وسيعمل القائمون عليها وإدارتها التنفيذية على تحقيق تطلعات الدولة نحو تطوير مشاريع العشوائيات في مدينة جدة.

وأكد الشلاش التزام شركة تطوير خزام بواجباتها وتحقيق الهدف الأسمى الذي أُنشئت من أجله، المتمثل في إعادة تخطيط منطقة قصر خزام والعشوائيات المحيطة بها، من خلال تحسين نمط حياة المواطنين بتوفير المساكن الملائمة وتطوير الخدمات والمرافق العامة وتأسيس بنية تحتية متطورة، إضافة إلى السعي نحو وضع الحلول الناجعة لكل الإفرازات التي تصدرها المناطق العشوائية، والتي تمثل عائقاً أمام تنفيذ المشاريع التنموية. مؤكداً أهمية معالجة المناطق العشوائية وتحويلها إلى مراكز إشعاع حضرية تتوافر فيها مقومات الحياة الإنسانية كافة. وشدد الشلاش على أهمية نجاح مشروع تطوير قصر خزام الذي يُعتبر مشروعاً حضرياً غير مسبوق في المملكة العربية السعودية؛ لما يتضمنه من إجراءات نظامية وقانونية وفنية معقدة وطويلة، وما يتطلبه أيضاً، وقبل البدء في تطويره، من إزالة العشوائيات التي أُقيم معظمها بطريقة غير نظامية، ويفتقد جزء من ملاكها صكوك الملكية، وهي مناطق ذات كثافة سكانية عالية. مؤكداً في الوقت ذاته أولوية الحفاظ على حقوق أصحاب العقارات التي ستُنزع، وإيجاد الآلية المناسبة لتعويضهم بعدالة. وقال: «هذا أمرٌ لم ولن نتهاون به».

يُذكر أن مشروع تطوير منطقة قصر خزام يقع في قلب مدينة جدة، ويمتد على مساحة تقارب 4 ملايين متر مربع، وفي موقع استراتيجي، يضم معالم تاريخية واقتصادية وثقافية. ويهدف المشروع إلى تطوير المنطقة عمرانياً وتنميتها اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً من خلال تنفيذ مخطط تطوير حضري للبنية التحتية والمرافق العامة، وتحويلها إلى بيئة عمرانية عصرية شاملة الخدمات السكنية والتجارية رفيعة المستوى وذات المقومات الاستثمارية التي تلبي الاحتياجات المتنامية لمدينة جدة. ويشمل المشروع تطوير مناطق قصر خزام والبلد والسبيل والنزلة اليمانية وأجزاء من حي القريات وأجزاء من حي النزلة الشرقية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة