Sunday  09/10/2011/2011 Issue 14255

الأحد 11 ذو القعدة 1432  العدد  14255

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

ردًّا على لبنى الخميس ..الشدي:
سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة يقضي جزءاً من وقته خارج المملكة لأسباب متعددة

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

اطلعنا على المقال المنشور في صحيفتكم الموقرة في عددها الصادر يوم الاثنين 28 شوال 1432هـ تحت عنوان (في الإجازة.. فتش عن السعودي!) للكاتبة لبنى الخميس، التي رأت فيه أن ما يدفع الكثيرين من السعوديين لقضاء إجازاتهم خارج المملكة هو البحث عن الحرية أولاً، وعن مواقع جديدة ثانياً. وأضافت: «ليس كل من يسافر يبحث عن الانفلات والاستعراض، ويعيش المفهوم المبتور والمشوه للسفر». ثم اختتمت مقالها بالسؤال: «فإذا كان رئيس الهيئة العامة للسياحة المسؤول الأول عن الترويج لها أكد بصراحة وشجاعة أنه سيقضي إجازته خارج المملكة فماذا ننتظر من الشعب؟!». ونود بداية أن نقدِّر للكاتبة اهتمامها بالكتابة عن السياحة الداخلية, ونشيد بما جاء فيه من أفكار جيدة وجديرة بالاهتمام, خاصة فيما يتعلق بما طرحته من مبررات ومميزات للسياحة الخارجية.

ونود تعقيباً على ما ذكرته الكاتبة الكريمة الإشارة إلى أن الدراسات التي سبق أن أجرتها الهيئة أوضحت أن الغالبية من المواطنين يفضلون الدول التي تقدم سياحة قيمة لا خدش فيها لقيم المواطنين التي اعتادوا عليها، وهذا يدل على أن ما يدير بوصلة المواطنين نحو وجهة دون أخرى، ويؤثر في اختياراتهم السياحية، هو البحث عن الخدمة اللائقة، والبرامج السياحية المتنوعة التي تلبي احتياجات أفراد الأسرة جميعاً، وطالما بقيت هذه المطالب غائبة فإن فرص المنافسة على استقطاب السائح المحلي ستقل؛ ما يفوِّت معه الكثير من الفوائد الاقتصادية والوطنية وتوفير فرص عمل للمواطنين في مواقعهم المرتبطة بتهيئة المواقع؛ لتكون منافسة سياحياً.

وقد صرح سمو رئيس الهيئة في أكثر من مناسبة بأنّ ما تحقق للسياحة المحلية لا يصل إلى ما يجب أن يكون في بلد مثل المملكة أو ما يؤمله مواطنوها، وما تحظى به من مكانه متميزة، وما تمتلكه - ولله الحمد - من مقومات وموارد سياحية كبيرة وما يوجد بها من سوق سياحي ضخم يتسرب إلى دول أخرى بشكل كبير، ولا يوازي أيضاً ما يمكن أن تحققه الهيئة متى ما تم دعم السياحة الوطنية؛ كونها قطاعاً اقتصادياً مهماً للتنمية، يوفر فرص العمل للمواطنين، إضافة إلى كونها نشاطاً اجتماعياً ضرورياً وسريع النمو.

أما ما أشارت إليه الكاتبة من أن رئيس الهيئة العامة للسياحة المسؤول الأول عن الترويج لها أكد بصراحة وشجاعة أنه سيقضي إجازته خارج المملكة فإننا نود الإيضاح أن سموه أشار في أكثر من لقاء صحفي وتلفزيوني إلى أنه يقضي جزءاً من وقته خارج المملكة لأسباب متعددة، مثلما يقضي الجزء الأكبر والإجازات الصغيرة متنقلاً بين مناطق المملكة ووجهاتها السياحية والتراثية.

ختاماً نشكر لكم وللكاتبة الكريمة، راجين نشر هذا الإيضاح في صحيفتكم الموقرة.

وتقبلوا تحياتنا.

ماجد بن علي الشدي - المدير العام للمركز الإعلامي بالهيئة العامة للسياحة والآثار

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة