Sunday  09/10/2011/2011 Issue 14255

الأحد 11 ذو القعدة 1432  العدد  14255

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كتبت في هذه الزاوية بعد مباراة منتخبنا مع أستراليا أن مدرب المنتخب السيد ريكارد استعجل في تطبيق الكرة الشاملة مع المنتخب وأنه تحمس لطريقته عندما وجد عدداً من لاعبي المنتخب لديهم قدرة على الركض المتواصل دفاعاً وهجوماً، لكنه اكتشف خلال المباراة أنهم يركضون بلا هدف فهم لم يستوعبوا طريقته وفي نفس الوقت استبعد نور وهمش الفريدي والشلهوب بحجة أن طريقة المنتخب لا تناسبهم، وبالتالي غابت صناعة اللعب التي كان يحتاجها المنتخب.

وفي اللقاء الودي الأخير مع منتخب إندونيسيا كان واضحاً تماماً أن السيد ريكارد قد تنازل عن قناعاته ولم يتردد في تأجيل تطبيق طريقته وكرته الشاملة ربما إلى أن ينتهي من أزمة نتائج التصفيات الحالية وبالتالي شهدنا عودة جماعية لصناع اللعب الثلاثة نور والفريدي والشلهوب إلى جانب الدوسري لكن لا أتوقع أن يبدأ السيد ريكارد المباراة مع تايلاند بكل أدوات صناعة اللعب التي جربها أمام إندونيسيا فالملعب الذي كان مفتوحاً أمام الإندونيسيين لابد أن يغلق في وجه التايلنديين الأسرع والأخطر بالاستعانة بأحمد عطيف بجانب سعود كريري.

لن نتوقف عند مباراة إندونيسيا فقد كانت مجرد تجربة وكلنا ثقة بأن لدى لاعبي منتخبنا ما هو أفضل وأقوى وآمالنا كبيرة إن شاء الله في فوز على المنتخب التايلاندي يدعم مسيرة منتخبنا ويحفظ توازنه.

الهلال بين الهوساوي والفريدي!

بصراحة ومع التقدير للكابتن أسامة هوساوي وكونه أفضل مدافع في ملاعبنا وكونه أيضاً مطلباً جماهيرياً إلا أنني أرى أن قيمة تجديد عقده المتداولة وأنها تتراوح بين 25 - 30 مليون ريال مبالغ فيها، وأظن أنه تم فرضها تحت ضغط توقع وجود عروض محلية تنتظره وهنا لا أتحدث عن اسم، بل عن مركز قلب دفاع الخيارات فيه متعددة ومتاحة سواء بعناصر محلية بعيدة عن الأضواء أو لاعبين عرب وأجانب في مستوى تفاريس مثلاً أو أفضل منه وبمبالغ معقولة ومناسبة!.

وإذا كان الهلال سيدفع قرابة الثلاثين مليوناً لمدافع يمكن تعويضه فكيف سيكون الحال مع المثلث الذهبي الفريدي والدوسري والعابد الذين كثيراً ما أكلوا الجو من الأجانب في الهلال وخارجه، فهم مواهب يندر أن تجد لهم بديلاً وإن وجد فهو باهظ الثمن!.

لذلك أرى أن مسألة تجديد العقود يجب أن تتم بمعزل عن شبح تطلعات الآخرين للفوز بما لديك وأن يكون القرار قرارك ووفق رؤية فنية تضع الصورة متكاملة بكل أبعادها أمام صاحب القرار!.. قناتنا الرياضية هل تستثمر الفرصة؟!.

مع تقديري لحرص قناتنا الرياضية على تطوير التصوير والإخراج وبقية متطلبات النقل الحصري للدوري لأهمية كل هذا وكونه مطلباً جماهيرياً إلا أنني أرجو أن يتزامن مع ذلك حرص أكبر على هدف أسمى فالقيادة الرشيدة عندما منحت قناتنا الرياضية النقل الحصري ورفعت عن كاهل شبابنا الرياضي معاناة التشفير والمشفرين منحت أيضاً قناتنا الرياضية فرصة تاريخية للاستفادة من كثافة المشاهدة لقنواتها واستثمار ذلك في تكريس الوعي وتوجيه الشباب وهو واجب أخلاقي وديني والعودة بالمنافسات الرياضية إلى وجهها الحضاري الجميل الذي شوهته فضائيات سابقة بما قدمته من ألوان وأشكال التعصب والتجاوز في السلوك حتى بات الوسط الرياضي ميداناً للصراع والكراهية، وهو الذي يفترض أن يكون عنواناً للروح الرياضية والتنافس الشريف!.

** ومع تقديري البالغ وإعجابي بالدور الذي تقوم به قناتنا الرياضية في حجب صور الانفلات الميداني بعد المباريات إلا أننا لا نزال نتأمل من قناتنا مراقبة معلقيها حتى لا تتكرر صورة الحربي في مباراة الهلال والأهلي ولا صورة النفيسة في لقاء النصر والفتح وعدم استضافة برامج القناة لعدد من الوجوه الإعلامية والإدارية ممن عرفت بتعصبها وقلبها للحقائق وتأجيج الشارع الرياضي وإتاحة الفرص لمختصين وتربويين إلى جانب النقاد الرياضيين المتميزين بطرحهم الراقي.

وسع صدرك!

** الأمير عبدالله بن مساعد رجل منظم لا يدخل إلا في مشاريع تتوفر فيها كافة مقومات النجاح ويرفض الارتجالية في العمل يدقق في تفاصيل التفاصيل لذلك ولغيره كثير أشك أنه يفكر حتى مجرد التفكير بأن يرشح نفسه لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

** المهلة التي طلبها الأمير لمدة يومين ليعلن قراره يبدو أنها لاستكشاف النوايا!

** كيف تداخل أحمد صادق دياب رئيس لجنة الإعلام والإحصاء والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم في البرنامج المشبوه وشارك في فتح ملف قضية سبق وأن أعلن هو نفسه في بيان رسمي أن اتحاد الكرة أغلقه!

** على كذا أقترح على أحمد دياب أن يقترح على اتحاد كرة القدم مستقبلاً أن يقول في بيانه تعلق القضية بدلاً من (تحفظ القضية) فالتعليق يمنح فرصة لفتح ملف أيّ قضية يعاد نبشها في برنامج أو ديوانية!

** خبر طريف.. تسببت الدراسة التي أجراها علي كميخ المنسق الفني للفريق الأول النصراوي نهاية الموسم الماضي والخاصة بإجراء مقارنة بين لاعبي ريال مدريد ولاعبي النصر في إيهام إدارة النصر بأنهم يسيرون في الطريق الصحيح وأنهم يملكون أفضل اللاعبين محلياً!

واضح من نتائج هذه الدراسة (9) يفوزون على (11)!

** المتحدث النصراوي الإعلامي طارق بن طالب كتب يقول (الغالبية من الإعلاميين منحازة لفريق أو لآخر وينظر للرياضة من زاوية واحدة وبلون واحد ويلبس نظارات ملونة بلون فريقه تجده يغض النظر عما يحدث داخل فريقه من إشكالات وفي لاعبيه من تجاوزات ويركز على غيره ويحاول أن يدس السم في العسل في استغلال مقيت للحرية الممنوحة لهم).

** ابدأ بنفسك وبمن حولك!

** إذا تحب تشوف لاعباً يستمتع بالكرة شاهد الفريدي وهدفه في الأهلي وإذا تحب تشوف لاعباً يبي هدف بأي طريقة شاهد الكرة وهي تضرب بقدم السهلاوي وتدخل في مرمى الفتح!.

** إبعاد المدرب الهلالي عن مباراة الفيصلي والشباب أظن أنه يهدف إلى توتير أجواء مباراة الفيصلي والهلال القادمة لأن الهلال إذا لعب وهو (رايق) صعبة مواجهته!

** عموماً الموقف أظهر مثالية الكابتن توماس دول رغم أنه كان موقف غير رياضي ولا حضاري!.

** أعتقد أن الجولة جنت كثيراً على لاين سبورت!.

** يقول عمر المهنا إن طرد مهاجم الفتح أمام النصر كان قرار غير صحيح وأنه كان على الحكم المرداسي أن يطرد ريان ومالك من النصر!.

السؤال ماذا لو حدث العكس.. يا ساتر!.

ألقاكم على خير -إن شاء الله- الأحد ما بعد المقبل.

 

بالمنشار
عودة ريكارد..!
احمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة