Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الشريف: «صدارة» سيوفر 17 ألف وظيفة وماضون في مشروع بترو رابغ
أرامكو تتوسع في البتروكيماويات وتكشف عن توجهها لأسواق جديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام ـ سلمان الشثري

كشفت شركة أرامكو السعودية أنها بصدد افتتاح أسواق عالمية جديدة في مجال صناعات البتروكيماويات في كل من إندونيسيا وفيتنام ودول أخرى وان هناك دراسات مكثفة تجريها أرامكو بهذا الصدد.

وقال مدير المشروعات بالشركة فايز الشريف امس خلال المنتدى والمعرض الدولي السعودي للبتروكيماويات بالدمام أن توقيع اتفاقيات مشروع «صدارة للبتروكيماويات» سيعمل على نقل المملكة إلى مراتب متقدمة في هذا المجال مبينا أن من أبرز مميزات مشروع صدارة أنه سينتج عنه توفير فرص وظيفية للشباب السعودي بسبب نوعية اللقيم في المشروع وهو لا يعتمد فقط على الاثنين لكن هناك مشتقات البترول وهو ما يساعد على إنتاج مواد مهمة في الصناعات التحويلية وبالتالي فإن الفرص الوظيفية ستكون متاحة بشكل كبير، مؤكدا على أن عدد الوظائف المباشرة لمشروع صدارة ستصل إلى نحو 3 آلاف وظيفة وتأتي معها فرص مشاريع الصناعات التحويلية والصناعات الخدمية وغيرها وهنا يتوقع أن يصل عدد الوظائف المتاحة للشباب السعودي 17 ألف وظيفة واغلب هذه الوظائف ستكون حول المشروع لكن هذا لا يمنع أن تتوزع هذه الوظائف إلى مناطق أخرى خاصة إذا وجدت مشروعات للصناعات التحويلية في مدن المملكة الأخرى.

وأشار إلى أن أرامكو لديها مشروعات أخرى للبتروكيماويات في الصين إلى جانب مشروع بترو رابغ الذي تبلغ تكاليفه ما بين 11 إلى 12 مليار دولار ويشهد حاليا تنفيذ المرحلة الثانية منه. ونفي الشريف أن ما يتردد عن تخوف المستثمرين من الاستثمار في مجال الصناعات التحويلية في البتروكيماويات قائلا: المسألة هي مسألة وجود المواد الأساسية للصناعات التحويلية والآن توسّعت قاعدة المشروعات بحيث أصبح هناك عد كبير من المنتجات للصناعات التحويلية ومن خلال مبادرة المجمعات الصناعية فمشروع بترو رابغ في المنطقة المخصصة للمشاريع التحويلية كلها الآن تم استغلالها وقد وقعنا آخر العقود قبل أيام والآن هناك مصانع ستبدأ قريبا في الإنتاج ومصانع بدأت في الإنشاءات مؤكدا أن الصناعات التحويلية ستشهد نجاحا وازدهار كبيرا وهناك نجاحات متميزة تشهدها المملكة في هذا الجانب وحتما سنبني النجاح لإقامة مشروعات أخرى . وشدد على أن أي صناعة تحويلية يرافقها العديد من مشاريع البنى التحتية مثل ما يحدث حاليا في رأس الخير بالجبيل حيث هناك إنجازات كبيرة في البنى التحتية ونحن نتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل ومشروع صدارة وسابك وغيرها من الشركات حيث تم تهئية الأراضي المناسبة لإقامة كل الخدمات التي تشهدها هذه الصناعات.

وبين الشريف أن هناك مشروعات مشتركة في مشروع «صدارة» مع سابك مضيفا: نحن في أرامكو نفخر بإنشاء سابك ونحن شركاء في تحقيق النجاح ونعتبرها شركة رائدة على مستوى المملكة والعالم.

وقال أن أرامكو بصدد دراسة العديد من المشاريع لشركاء إستراتيجيين كما نعمل على توسعة عدد المشروعات. وأعلن الشريف بان الأسواق العالمية الجديدة التي تنوي أرامكو دخولها وهي إندونيسا وفيتنام كمشروعات جديدة وقد ندخل فيها باعتبار أنها أسواق نامية ومن المصلحة أن نستثمر فيها ونحن نبحث عن الاستثمار أيضا في مناطق متعددة في الصين ولدينا أيضا مشروعات في اليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة