Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إيرانيان خططا للعملية ومهاجمة السفارتين السعودية والإسرائيلية
إحباط مخطط إيراني لاغتيال سفير خادم الحرمين بواشنطن عادل الجبير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات

أحبط مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) مؤخراً محاولة لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن عادل محمد الجبير، وذلك في إطار (مؤامرة خططت لها ونظمتها وأدارتها) إيران حسبما أعلن وزير العدل الأمريكي اريك هولدر أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي بواشنطن اتهم خلاله إيرانيين اثنين بمحاولة الاغتيال .

وأوضح هولدر في مؤتمر صحافي ان منصور عرببسيار وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة ( بقيادة عناصر في الحكومة الإيرانية). وأوضحت وزارة العدل في بيان ان منصور عرببسيار الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية اعتقل في 29 أيلول - سبتمبر في مطار كينيدي في نيويورك ومثل أمام قاض في مانهاتن أمس الثلاثاء وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة. في المقابل لم يتم اعتقال غلام شاكوري. وشاكوري هو عضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي يشتبه بأنه خطط لاعتداءات في الخارج، وتتهمه وزارة الخزانة بتقديم دعم مادي لطالبان ومنظمات إرهابية أخرى بحسب الوزارة. وأضافت الوزارة ان الإيرانيين ملاحقان خصوصاً بتهمة (التآمر لقتل مسؤول أجنبي) و(استخدام سلاح دمار شامل (متفجرات) و(التآمر بهدف ارتكاب عمل إرهابي دولي) . وقال هولدر ان (الشكوى الجنائية التي تم الكشف عنها اليوم تكشف مؤامرة دامية تقودها فصائل في الحكومة الإيرانية لاغتيال سفير أجنبي على الأراضي الأمريكية بواسطة متفجرات) . وأضافت الوزارة ان الطبيعة المخيفة لما حاولت الحكومة الإيرانية القيام به تحمل ما يدعو إلى القلق ... سنجري اتصالات مع حلفائنا ومع دول في كل مكان في العالم لإبلاغهم بما تم إحباطه) . وقال هولدر: إن هذه المؤامرة رسمت ومولت ووجهت من إيران.. في انتهاك صارخ للقوانين الأمريكية والدولية .. إن الولايات المتحدة ملتزمة بتحميل إيران مسؤولية أفعالها) .. لطالما وصفت الولايات المتحدة إيران بأنها دولة (راعية للإرهاب). وأصدرت عام 2007 عقوبات بحق الحرس الثوري الإيراني وأعضائه بسبب نشاطاته (الإرهابية) كما تتهم الولايات المتحدة الحرس الثوري بأشياء من بينها تدبير الكثير من الهجمات (الإرهابية) في العراق وضد القوات الأمريكية هناك.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الثلاثاء عقوبات على خمسة رجال بينهم أربعة أعضاء بارزين في الحرس الثوري الإيراني تقول انهم ضالعون في مؤامرة مزعومة لقتل السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة