Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خلال مؤتمر صحفي
اللواء التركي يكشف تفاصيل القبض على (475) متهما من (26) جنسية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- سعود الشيباني

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي عن تفكيك خلية متخصصة في تهريب الهيروين للمملكة، مشيرا إلى تعاون دولي في ضبط خمسة وعشرين كيلو ومائتين وتسعة عشر جراماً من الكوكايين عبر الحدود، حيث ضبطت الكمية داخل كيسا مغلفة بمواد بلاستيكية تحتوي على الكمية من الكوكايين النقي، موضحا أن اتضاح ذلك عبر تحليها لدى مختبر السموم بوزارة الداخلية لكون المادة عالية النقاوة من مخدر الكوكايين.

وبين اللواء التركي خلال مؤتمر صحفي عقده بنادي ضباط قوى الأمن أمس القبض على (475) متورطا في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ(1.710.648.065) مليار وسبعمائة وعشرة ملايين وستمائة وثمانية وأربعين ألفاً وخمسة وستين ريالاً وبحوزة (26) جنسية واستمرت عمليات القبض على مدى أربعة أشهر ماضية. كذلك كشف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية عن شبكة غسيل أموال يديرها سعوديون من أرباب السوابق في ترويج المخدرات وتختص في غسل وتحويل عائدات المخدرات إلى خارج المملكة بالتنسيق مع مكتب صرافة سري في احد المنازل يديره عدد من الأشخاص غير السعوديين وضبط بحوزتهم مليون وخمسون ألف ريال ومعدة للتحويل للخارج، كذلك تم ضبط مجموعة اخرى تمتهن غسل الأموال عددهم ستة أشخاص من بينهم أربعة اثيوبيين، وضبط مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين والبالغة ستة ملايين وستمائة وثلاثين ألف وثلاثمائة وتسعين ريالاً. وبين اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي عن ضبط مليون وستمائة واربعة وثلاثين الف واربعة وعشرين من الأقراص الخاضعة لتنظيم التداول الطبي، مؤكدا القبض على (6) أشخاص من بينهم (2) صيادلة يمتهنون ترويج الأقراص وكذلك ضبط في حوزتهم (367) الف قرص طبي محظور التداول وحوالي مليون ومائتين الف قرص من منشطات جنسية مقلدة وضبط (4) أشخاص يختصون في ترويج أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي وفي حوزتهم (202.150) قرص.

وقال اللواء التركي تم ضبط (4) ملايين و(125) الف قرص افيتامين مخبأة بطريقة سرية مبتكرة داخل مشدات حديدية تستخدم في اعمال البناء، مؤكدا استغراق استخراج الأقراص المخدرة عدة ايام فيما تم القبض على الاطراف على مدى عشرة ايام من المتابعة الأمنية لمهربيها.

وفي سياق المؤتمر اكد اللواء التركي عن نجاح جهود المديرية العامة لمكافحة المخدارت عن رصد شبكة ترويج المخدرات لمدة (4) أشهر ضبط المتورطين في نشاطاتها وعددهم (5) بعد استلامهم حوالي مليوني قرص امفيتامين مخدر.

وأضاف إن الاجهزة احبطت محاولة تهريب (2.117.000) قرص افيتامين بعد توفر معلومات عن العملية وتمريرها بالتنسيق مع الجمارك وتم القبض على مهربيها ومستقبليها في منطقة صحراوية بعد محاولة مقاومة عنيفة استدعت تبادل اطلاق النار معهم. كما تم ضبط (1.235.000) قرص افيتامين في عمارة تحت الانشاء حيث كانت مخبأة داخل تجويف ألواح (ابلكاش) بطريقة مصنعية وتم القبض على (6) أشخاص ممن لهم علاقة بها، وكذلك تم احباط محاولة تهريب (385.707) قرص افيتامين عبر الاستحكامات الأمنية على الحدود الشمالية للمملكة باستخدام طائرة شراعية وتم ضبط (898.121) قرص امفيتامين مخبأة داخل حصادات زراعية و(80.000) قرص امفيتامين مخبأة داخل تجويف كراسي حلاقة. وبين اللواء التركي عن استشهاد رجل أمن أثر مواجهة مسلحة مع تجار ومروجي مخدرات وكذلك احتراق سيارة يستقلها ثلاثة أشخاص بعد هروبهم واستخدامهم للاسلحة النارية للهروب من رجال الأمن وعثر معهم على العاب نارية و(97) كيلو حشيش مخدر وكذلك ضبط سيارة ثانية بداخلها شخصان بعد محاولتهما مسح الطريق للسيارة التي تحمل المخدرات.

وبين اللواء التركي أن هناك تعاونا دوليا مع الأجهزة الأمنية بالسعودية مؤكدا ان عصابات التهريب والترويج تستغل ظروف بعض الدول لاستغلال اراضيها للتهريب والترويج.

وحول سؤال من يقف من الدول خلف هذه العصابات قال اللواء التركي من الصعب كشف ذلك لكن من يتم القبض عليهم ليس لديهم معلومات عدا انهم فقط يتعاملون مع اشخاص يروجون المخدرات مستشهدا بما يقوم به عناصر القاعدة في استغلال الظروف الأمنية لبعض الدول للقيام باعمالهم التدميرية.

وحول المطالبة بتشهير عصابات التهريب والترويج قال اللواء التركي ان المسؤولية في مسألة التشهير بهؤلاء من اختصاص وزارة العدل والتي تعتبر هي الفيصل في ذلك اما نحن فعملنا فقط هو المتابعة والقبض والتحفظ عليهم. وعن تعليق نشاطات الطائرات الشراعية بالمملكة بعد القبض على عصابة لمحاولة تهريب مخدرات قال المتحدث الرسمي إن هناك تعليقا حتى استكمال الضوابط اللازمة لمزاولة مثل هذا النشاط بما يكفل عدم مساسها بالأمن العام مؤكدا انه تم الشروع في تلك الضوابط.

وحول عملية الانتهاء من مشروع السياج الأمني لشمال المملكة الحدودي قال اللواء التركي هذا العام سوف يتم الانتهاء من المشروع وبعده سوف يتم الانتقال لباقي حدود المملكة للحد من عمليات التهريب والتسلل.

وعن استغلال بعض الحجاج والمعتمرين من قبل عصابات التهريب والترويج جدد اللواء التركي نداءات المملكة المستمرة لتحذير الأخوة المسلمين من قبول الهدايا التي يوضع بداخلها مخدرات ومن ثم توريط هؤلاء في اعمال ليس لهم ذنب بها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة