Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بينهم (38) سعودياً وقطريٌّ واحد
الجزائية تكمل الاستماع لتهم ثلاثة متهمين من (41) متهماً في خلية قطر

رجوع

 

الجزيرة - سعود الشيباني

أكملت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها الخامسة أمس نظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (41) واحد وأربعين متهماً، منهم (38) متهماً سعودياً، ومتهمٌ قطريٌّ ومتهم يمني، ومتهم أفغاني، وذلك بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان، وللتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق. حيث مثل أمام المحكمة في جلسة ثلاثة متهمين تخلفوا عن الحضور في الجلسات الماضية لظروف مختلفة، والمتهمون الثلاثة هم المتهم (السادس) والمتهم (السابع والعشرون) والمتهم (الواحد والثلاثون) للاستماع إلى التهم التي وجهها الادعاء العام لهم.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل الدكتور عبدالله السعدان إن الجلسة بدأت بتلاوة المدعي العام للتهم الموجهة إلى المتهمين الثلاثة، ثم سلم المتهمين نسخة من لائحة الدعوى لتقديم ردهم كتابياً أو شفوياً أو من خلال محامي يقومون بتوكيله للدفاع عنهم أو تقديم طلبهم عبر المحكمة لوزارة العدل لتعيين محام لهم.

وقد ذكر المتهم (السادس) والمتهم (السابع والعشرون) للمحكمة رغبتهم في الدفاع عن أنفسهم وتقديم ردهم على الاتهامات مباشرة للمحكمة في حين طلب المتهم (الواحد والثلاثون) توكيل محام يختاره، ثم رفعت الجلسة على أن يحدد في وقت لاحق موعد انعقاد الجلسة القادمة للاستماع لرد المتهمين. هذا وقد شملت التهم الموجهة للمتهمين الثلاثة التي وردت في لائحة الدعوى التالي:

المتهم السادس

مشاركته للمتهمين الأول والثالث والعشرين في التخطيط لعملية إرهابية تستهدف قتل الأجانب في دولة قطر.

التستر على شروع المتهم الرابع عشر باقتحام مقر شركة جنوب منفذ الجديدة وقتل من فيها.

الإفتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بمحاولته الخروج للعراق للمشاركة في القتال القائم هناك وذلك من خلال تسلله عبر الحدود إلى العراق مع المتهمين الأول والثالث والرابع عشر سيراً على الأقدام محملين بالأسلحة وأجهزة اتصال وهاتف ثريا وعندما تعذر استقبالهم في العراق عادوا إلى المملكة.

علمه أن المتهم الأول كان مستعداً لإطلاق النار على حرس الحدود فيما لو حاولوا القبض عليهم.

قيامه مع المتهمين الأول والحادي عشر بالخروج قرب الحدود العراقية لأخذ الإحداثيات بواسطة جهاز تحديد المواقع لكي تساعدهم في الخروج للعراق واعتباره في المستقبل طريقاً لتهريب الأشخاص والأموال للمقاتلين في العراق.

حيازته (4) أربعة أسلحة رشاش كلاشنكوف بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن واحتفاظه بها في منزله وتسليمها للمتهم السادس عشر.

دعم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية.

المتهم السابع والعشرون

الإفتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى سوريا ودخول العراق للمشاركة في القتال القائم هناك.

المشاركة في حراسة المنزل الذي يقيم فيه مع مجموعة من الأشخاص الذين قدموا للعراق للمشاركة في القتال وتعلمه نظرياً على كيفية استخدام السلاح الرشاش.

حرصه وطلبه المستمر من المقاتلين العراقيين المشاركة معهم في القتال القائم هناك.

المتهم الواحد والثلاثون

الإفتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى سوريا ودخول العراق والانضمام إلى جماعات مقاتله هناك للقتال.

اتفاقه مع إحدى الجماعات المقاتلة في العراق على الرجوع للمملكة لتنفيذ مهمة تقديم الدعم المالي من المملكة للمقاتلين في العراق.

دعم وتمويل الجماعات في العراق عبر أحد الأشخاص.

تواصله المستمر عبر الهاتف بعد عودته للمملكة مع المقاتلين في العراق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة