Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

السيد سلامة الهمش رجل قضى ثلاثين عاماً يشارك في تأليف المناهج السعودية، وله آراء تستند على الخبرة والعشرة الطويلة مع إدارة المناهج تستحق الاهتمام بها والاستفادة منها. المقابلة التي أجرتها معه جريدة الحياة في يوم السبت 10-11-1432 هـ عدد 17718 قرأتها مرتين وسوف أقرأها بإذن الله مرة ثالثة لأنّ المعلومات الواردة فيها تلقي أضواء كاشفة شديدة السطوع على أسباب الانفصام التام بين المناهج السعودية وفوائدها العملية.

أول ما يلفت السيد سلامة الهمش النظر إليه، ملاحظته كثرة أخطاء المسؤولين في الإملاء والنحو والنواحي اللغوية، وانتشار الشيء نفسه فيما يكتبه كتّاب متميّزون (أو هكذا يتم اعتبارهم محلياً)، ليمتد إلى المتخصصين في اللغة العربية. إذن، وهذا هو الواقع، يتضح ضعف المناهج حتى في اللغة العربية، وهي ما هي أهمية عند واضعي المناهج التلقينية، أما الباقي فمسكوت عنه ومتروك لكم التفكير في متانة محتوياته وصلاحيتها لتربية الأجيال الجديدة المتتابعة، تربية صالحة بالمقاييس الشرعية الوسطية وبالإنتاجية والوطنية.

ويقول السيد سلامة إنه بعد انحسار تأثير العناصر الوافدة في مناهجنا الدراسية، صارت مناهجنا وطرق التدريس تميل إلى الطابع الذي اكتسبته من أولئك الأساتذة، لكن الفكر الصحوي هو الذي طغى في النهاية نتيجة لوجود أكثر العناصر من ذات التيار.

سؤال اعتراضي: من الذي مكّن لهذه العناصر من ذلك؟. بالطبع إدارة المناهج والعاملون فيها بمعرفة وسكوت الوزراء المتتابعين على الوزارة.

يتابع المحاور الخبير في المناهج فيقول: التغيير في المناهج ليس مدروساً ولا ممنهجاً ويخضع لرغبة المسؤولين في الوزارة، وعندنا بعض الكتب درست لمدة 20 سنة ولم تتغير سوى في الغلاف والشكل. ليس هناك آلية محددة للتغيير، وإنما للتجريب.

ثم يقول في مكان آخر: عندما تحضر المادة تجد الهدف السلوكي الديني مضمّن فيها، مع أنه مفتعل أو مقحم في مكان لا يتناسب مع النص أو المادة التي تدرّس، ويلاحظ أنّ المناهج إجمالاً صبغتها دينية، وهي سياسة عامة لا يدري إن كانت مختارة أم مملاة، ويتوقع أنها لإرضاء الجميع واتفاق بين العقل الباطن والظاهر.

أما بخصوص مناهج الأدب فيقول المحاور إنّ الاستشهاد فيها أكثره من الأدب العربي القديم ويتوقف عنده. مناهجنا لا تعترف بالشعر الحديث وشعر التفعيلة والشعر الحر لأنها غير مرضي عنها، وكذلك هو واقع القصة القصيرة والرواية والمسرح والأدب النسائي. عندما نريد أن نضمن مناهج أو علوماً جديدة يرفضون ويقولون هذه تعتبر إما مخالفة للدين أو للنهج اللغوي أو خروجاً عن التقاليد اللغوية. القائمون على المناهج لا يعترفون بالاتجاهات الحديثة التي يرون فيها خطراً على الطلاب.

عند هذا الحد أتوقّف عن النقل من أجوبة السيد سلامة الهمش على أسئلة محاوره في جريدة الحياة. لن أضيف أي شيء من عندي، لأنني لا أستطيع حتى لو أردت فهو قال ما فيه الكفاية جزاه الله عن بلده كل خير. كل ما أستطيع تضمينه في هذه المقالة هو التوجُّه برجاءين أو التماسين على النحو التالي:

الالتماس الأول أوجِّهه إلى كل من يهمه أمر التطوُّر والإنتاجية وحسن التعايش في هذا البلد، من قرّاء ومعلمين وتربويين آخرين ومسئولين وموظفين في وزارة التربية والتعليم: أن يقرأوا المقالة بتمعُّن وانفتاح وعقلانية لا تتلبّسها الحساسيات الوظيفية والنفعية.

الالتماس الثاني موجَّه إلى معالي وزير التربية والتعليم ومسئوليه الكبار: أن يقابلوا هذا الرجل، السيد سلامة الهمش، ويستأنسوا بما عنده من خبرة وملاحظات وانتقادات، لأنه لا ينبؤك مثل خبير، لعلهم بعد ذلك يعيدون النظر في إدارة مناهجهم للخروج بشيء جديد ونافع.

وفي الختام تحياتي الصادقة إلى السيد سلامة الهمش.

 

إلى الأمام
يا معالي وزير التربية والتعليم استفد من هذا الرجل
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة