Friday  14/10/2011/2011 Issue 14260

الجمعة 16 ذو القعدة 1432  العدد  14260

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رفضت في اللحظات الأخيرة الإفراج عن البرغوثي وسعدات
إسرائيل تبدأ اليوم عملية تجميع أسرى الصفقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس/ غزة / رندة أحمد:

كشفت مصادر قريبة من حركة حماس أن إسرائيل وفي اللحظات الأخيرة رفضت الإفراج عن الأسماء اللامعة التي كانت مدرجة في صفقة تبادل الأسرى وهم: مروان البرغوثي القيادي في فتح, وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات , وعبد الله البرغوثي وإبراهيم حامد وغيرهم من قيادات حماس.

وكشفت المصادر التي كانت مطلعة على مفاوضات صفقة التبادل( التي تُفضي بتحرير 1027 أسيرا وأسيرة فلسطينية مقابل فك أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من يد المقاومة في غزة) أن إسرائيل كانت موافقة ومنذ بدء المفاوضات على الإفراج عن مروان البرغوثي لكنها وبشكل مفاجىء وفي اللحظات الأخيرة أصرت وبشدة على عدم الإفراج عنه. وتابعت المصادر حسنة الاطلاع «أنه ومنذ شهرين كانت إسرائيل موافقة على الإفراج عن مروان البرغوثي وغيره من الأسماء اللامعة».

وأوضحت المصادر أن الإفراج عن قيادات من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس تصفهم إسرائيل «أيديهم ملطخة بالدماء» صعب الإفراج عنهم ؛ لكن وكما تقول المصادر «إن مروان البرغوثي وأحمد سعدات مثلا رفضت إسرائيل الإفراج عنهما من أجل جعل صفقة التبادل باهتة وعدم إعطاء حماس انتصارا بأنها أفرجت عن أسماء لامعة من فتح والجبهة الشعبية».

وحول ما تردد عن عدم إدراج بعض قادة الأسرى ضمن قائمة المفرج عنهم، أوضح القيادي في حركة «حماس» الدكتور صلاح البردويل، أن المقاومة الفلسطينية و حركة حماس بالذات أصرت إصرارًا كبيرًا أن يكون رموز المقاومة على رأس قائمة المفرج عنهم، وهم بالعشرات وليس بالآحاد، وكان الاحتلال يرفض وكانت هناك معركة شرسة في المفاوضات غير المباشرة.

وقال البردويل: «بكل تأكيد كنا نتمنى أن يفرج عن كل الأسرى، وأن نفرض مطالبنا بشكل كامل، ولكن في النهاية لم نكن نتوقع أن نحقق 100بالمئة من مطالبنا، ونجحنا بفضل الله في تحقيق 95 بالمئة، وسيخرج عدد من قادة الأسرى الذين طالما كان الاحتلال يرفض مجرد طرح أسمائهم».

وأعلن البردويل، أن موعد تنفيذ صفقة التبادل «وفاء الأحرار» سيتم يوم الاثنين المقبل أو الثلاثاء كحد أقصى، وفق ما جرى الاتفاق عليه عند توقيع اتفاق الصفقة. وقال البردويل في تصريحات خاصة لـ»المركز الفلسطيني للإعلام» : إن الترتيبات والاستعدادات جارية لاستقبال هؤلاء الأبطال بما يليق بهم.

وأعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أن قائمة الأسرى الفلسطينيين (1027 أسيراً وأسيرة) المنوي الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل لن تُنشر قبل اليوم الجمعة .. بدورها نشرت ما تُسمى بـ « وزارة القضاء الإسرائيلية» أن قائمة بأسماء 450 أسيرا فلسطينيا و27 أسيرة سيتم إطلاق سراحهم ضمن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، ستنشر صباح الأحد القادم على الموقع الإلكتروني التابع لمصلحة السجون العامة الإسرائيلية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة