Friday  14/10/2011/2011 Issue 14260

الجمعة 16 ذو القعدة 1432  العدد  14260

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

(الجزيرة) الجريدة الوحيدة الحاضرة في ميدان التمرين
إسدال الستار عن أقوى تمرين بين السعودية والباكستان يحارب الإرهاب في الجبال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

إسلام أباد - عوض مانع القحطاني

وأخيراً أسدل الستار عن أكبر وأقوى تمرين بري سعودي باكستاني.. شارك فيه أكثر من ثلاثة عنصر من الضباط والأفراد والمعدات الحربية وطائرات أف (7) المقاتلة وطائرات الكوبراء العمودية.. وما من هذا التمرين وغيره من التمارين السابقة روح الأخوة والمحبة والتقدير بين أفراد هذه الكتائب التي تشارك في هذه التمارين المشتركة.. تمرين صمصام (4) هو تمرين غير تقليدي، تمرين ركز على حرب الجبال ومطاردة فلول الإرهابين في المناطق المرتفعة وقد أثبت السعوديون المشاركون في هذا التمرين جدارتهم وكفاءتهم القتالية.. وقد استفادوا من تجاربهم السابقة في حرب الحد الجنوبي.

قائد القوات البرية

وقال صاحب السمو الملكي الفريق الركن: خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية إن نجاح هذا التمرين وما حظي به الضابط والفرد السعودي يعكس مدى ما وصلت إليه قواتنا البرية.. وهو نتاج للتخطيط السليم والدعم القوي لتطوير قواتنا المسلحة من قبل سمو ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، ومن سمو نائبه ومن خلال المتابعة والإشراف من قبل سمو مساعد وزير الدفاع والطيران للشئون العسكرية الأمير خالد بن سلطان.. مشيراً سموه إلى أن هذا التمرين بين البلدين الشقيقين هو تمرين غير تقليدي لأنه يحارب الإرهاب في الجبال.. موضحاً سموه بأن النجاحات التي حققها الجندي السعودي في هذا التمرين جاءت بعد تجربة تطهير الحد الجنوبي للمملكة، وأن هؤلاء الضباط والجنود الذين رأيناهم.. في هذا التمرين، أو هم في مواقعهم في الميادين هم فخرنا واعتزازنا.. فهؤلاء يعملون تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.. وهم أبناء وجند عبدالله بن عبدالعزيز وسلطان بن عبدالعزيز -حفظهم الله-.

وأكد سموه بأن هذا التمرين وهذا التعاون ليس موجهاً لأحد وليس رسائل لأحد.. بل هو واجب علينا أن ندرب وحداتنا العسكرية في كافة العمليات ونبحث عن العلوم العسكرية المتطورة في أيّ مكان.

قائد الجيش الباكستاني

من جانبه قال معالي الفريق أول أشفاق برويز كياني قائد الجيش الباكستاني: إن علاقتنا مع الشقيقة السعودية علاقة قديمة وعلاقة شراكة، ونتطلع أن تزدهر هذه العلاقات إلى ما هو أفضل.. وهذا التمرين يؤكد روح المحبة والمودة بين الشعبين، ونحن نعمل على تطوير هذا التعاون العسكري.

المشاركون الباكستانيون

من جانب آخر.. أشاد عدد من الضباط الباكستانيين المشاركين في هذا التمرين مع إخوانهم السعوديين فقالوا يكفي هذه الروح العالية التي يتمتع بها المشاركون في هذا التمرين، حيث وجدنا منهم الاحترام.. فبادلناهم بالاحترام والتقدير.. ولاشك بأن السعوديين يتمتعون بمهارات قتالية عالية، وقد استفدنا منهم الشيء الكثير وهذا التمرين وهذه الأخوة تبيّن مدى حبنا للسعوديين وحبّ الإخوة السعوديين للباكستانيين.

السفير السعودي

وقال السفير السعودي لدى باكستاني: عبدالعزيز بن إبراهيم الغدير إن العلاقات السعودية الباكستانية تتمتع بسمات من المحبة والتقدير بين الشعبين وهذه العلاقات عكست روح التعاون العسكري.. ولاشك بأن التعاون العسكري بين البلدين يسير إلى الأفضل.

ومن ناحية أخرى قال لـ(الجزيرة) الملحق العسكري السعودي العميد عبدالله الغامدي: هذا التمرين وغيره من مجالات التدريب والتأهيل للعسكريين يعكس تعاون البلدين وعلاقاتهما المتميزة وهي علاقات مبنية على محبة وتقدير.

قائد المنطقة الجنوبية

وقال اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري قائد المنطقة العسكرية الجنوبية لـ(الجزيرة): إن هذا التمرين سيكون له نتائج إيجابية خاصة في مجال حروب الجبال.. ولاشك أن قواتنا البرية قد نجحت في تطهير لمواقع الجبلية في الحد الجنـــــوبي، وهذه التجربة قد أعطت قواتنا البرية النجاح والتوفيق في هذا التمرين.

وأكد اللواء العمري أن ما سيتم تطبيقه في هذا التمرين سوف يفعل أكثر على الواقع من خلال التدريبات المستمرة..

وأشار إلى أن قواتنا البرية تتمتع بجاهزية عالية وتتمتع بتدريب جيد من خلال الدعم والمساندة من قبل كافة المسؤولين بوزارة الدفاع.

قائد لواء الملك عبدالله

وقال قائد لواء الملك عبدالله الثاني عشر اللواء مسيل العمري في تقديم خاص لـ(الجزيرة): إن هذا التمرين يعتبر تمريناً غير تقليدي، لأنه يركز على الحروب الجبلية وتطهير للمواقع التي يتحصن فيها الإرهابيون في الجبال وعلى الطرقات.. وأشاد بالمستوى الرائع الذي قدمه المشاركون في هذا التمرين مع إخوانهم الباكستانيين.

قائد التمرين

وقال العميد معيض القرني قائد التمرين إن المشاركين السعوديين أثبتوا لإخوانهم الباكستانيين كفاءتهم القتالية العالية وأنهم نفذوا التمرين باحترافية.

رئيس فريق التخطيط

وقال رئيس فريق التخطيط السعودي للتمرين العقيد زياد القحطاني هــــذا التمرين عكس ما وصلت إليه القوات السعودية من مهارة قتالية عالية من خلال تخطيط وإستراتيجية معينة تعمل عليها القوات البرية.

لقطات من الميدان

- تعايش أخوي بين الأفراد المشاركين في ميادين التمرين وكأنهم أسرة واحدة.

- أعطى القائمون على التمرين موجزاً عن خطط التمرين أمام سمو قائد القوات البرية السعودية وقائد الجيش الباكستاني من خلال عرض مرئي.

- كانت المناورة على مرتفعات جبلية مليئة بالأشجار والخضرة والطبيعة الخلابة مما زاد من حماس المشاركين في نجاح التمرين بسبب الجو اللطيف.

- شاركت وسائل الإعلام الخارجية المرئية والمسموعة ومراسلي الوكالات والصحف في التمرين.

- تم نقل الحاضرين للتمرين من المسؤولين السعوديين والباكستانيين بواسطة طائرات مروحية أنزلتهم على رؤوس الجبال.. لوجود الحفل في أعلى قمة الجبل.

- تم تقليد خمسة من الضباط المشاركين في التمارين رتبهم الجديدة إلى رتبة عقيد. وقد أقاموا حفلة بمناسبة ترقيتهم لزملائهم.

- السفارة السعودية والملحقية العسكرية السعودية كانت حاضرة مع المشاركين وقد ساهموا مساهمة في تذليل المصاعب واستقبال الوفود المشاركة.

- الملحق العسكري السعودي العميد البحري عبدالله بن سعيد الغامدي أقام حفلة تكريماً للوفد الإعلامي السعودي المشارك في التمرين لجهودهم في تغطية فعاليات التمرين.

- الوفد الإعلامي السعودي التابع للشئون العامة للقوات المسلحة بذل جهوداً غير عادية خاصة من قبل المقدم الركن بدر الفتوخ.. والمصورين يوسف العسيري، خالد المالكي، محمد يحيى جلي، ومشعل الحربي والمخرج ذياب الذياب.

- المقدم سطام المطيري والرائد عبدالله العمري والأستاذ عطية الزهراني وكافة زملائهم كانوا مرافقين مع الوفود المشاركة والإعلامية حتى مغادرتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة