Friday  14/10/2011/2011 Issue 14260

الجمعة 16 ذو القعدة 1432  العدد  14260

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
كيف نحقق في أبنائنا الحب المكتسب؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحب المكتسب هو أحد أسرار النجاح في تربية الأبناء التي كتب عنها د. محمد الثويني ونقطف هنا ما قد وضحه من كيفية اكتساب الأبناء للحب وذلك وفقا لأمور هي:

1-التعبير عن الحب:على المربي المبدع أن يعبر عن حبه وللتعبير أشكال ثلاثة:

أ - «التواصل والاتصال» يجب أن يكون هذا التواصل باتزان فلا نكثر من التواصل بشكل يجعل الناس المقربين إلينا ينفرون منا ويملون صحبتنا فالإفراط في التواصل أمر عديم الفائدة وينم عن سوء فهم المربي كما يعد إضاعة للمال والوقت والجهد أما الإكثار من السلام فهو أمر طبيعي وقد يقوم الأب بزيارة ابنه في داخل المنزل كأن يزوره في الغرفة ويسأله عن أحواله.

ب - «قضاء الحاجات» من صفة المربي أنه يقوم بقضاء الحاجات دون طلب فقد يقوم الأبوان بتلبية حاجات أولادهما دون طلب فبعد معرفتنا لسلوكيات كل فرد وبعد فهمنا لطباعه فبإمكاننا أن نعلم بماذا يفكر..فالمربي هو الذي يحسن اصطياد لحظة الحاجة واستثمارها.

ج - «السلوك الحسن» للسلوك الحسن مجالات منها حسن الظن،الملبس والهندام،الرائحة الطيبة،بيان العبارة ولطافتها،ابتسامة دون قهقهة، ترك الاستهزاء والسخرية، الدعاء المباشر، ترتيب وتنظيم للمكان الذي تعيش فيه،التسابق لمد السفرة ورفعها، الترحيب والتفسح في المجالس.

2- الاستماع:يجب أن يكون الاستماع بسخاء وذلك عن طريق:

أ.»عدم المقاطعة» على سبيل المثال إذا قال الولد لأبيه:» يا أبت أنت تعلم كم أحبك وقد فعلت كل ما فعلته لأجلك والله» فمن الممكن هنا أن يقاطع الأب ابنه مصححا فيقول: «لا ياولدي،هذا لا يجوز.يجب أن تكون لوجه الله ثم لأجلي» فقد أوقف الشخص تعليما وتهذيبا له ثم أعطاه الفرصة ليكمل كلامه.

ب - «التفاعل والتفعيل» يجب أن يبدى شيئا من التفاعل مع حديث الشخص الآخر.

ج - «الاحترام والتقدير» المربي الناجح يجعل لكل إنسان قيمة أغلى من الذهب لا تصدأ.

3- الفهم العميق:وهو فهم الموقف حتى يتسنى حسن التعامل معه.. يحصل ذلك عن طريق. أ - الملاحظة .

ب - المقارنة .

ج - السؤال واستشارة الاختصاصيين.

4 - الثقة وحسن الظن: من المهم إشعار المتربي أو المتربية بالثقة وحسن الظن ويكون هذا عن طريق:

أ - جعلهم يتحملون المسئولية الشخصية بالدرجة الأولى ثم المشاركة في مسؤوليات الآخرين.

ب - إعطائهم عددا كبيرا من الفرص.

ج - تقدير الرؤية.

5- الافتخار والتفويض: ويكون ذلك بـ أ. «الإشادة» تكون بمدح الجهد وإطرائه قبل النتيجة فالمربي الذي يفتخر يفتخر بالمجهود ويترك النتيجة لله عز وجل لكن الذي ينتظر النتيجة حتى يشيد فربما أخطأ أو قصر.

ب - «القبول» ويأتي عند ظهور النتيجة ويجب أن تقبل النتيجة أيا كانت.

ج - «الصلاحية» الدليل على الافتخار والتفويض هو أن يعطى المتربي صلاحيات يمارسها فيصبح لدى الابن أمور يتخذها دون استئذان وقرارات أخرى يتخذها مع الإخبار وأخرى يتخذها مع الإخبار والاستئذان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة