Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

معلومات تكشف عن لقاء بين مخبر أمريكي والمتهم في المؤامرة
اتصال أمريكي مباشر مع إيران بشأن محاولة اغتيال السفير السعودي.. وطهران تنفي

رجوع

 

واشنطن - وكالات:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الخميس أن الحكومة أجرت « اتصالاً مباشراً» مع إيران منذ تردد الحديث عن مؤامرة إيرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في إيجاز صحفي دوري أجرينا اتصالاً مباشراً مع إيران، ولن أخوض في التفاصيل ولكني أقول فقط إننا اتصلنا مباشرة بإيران بشأن هذا الأمر. وقالت نولاند أعتقد أن الاتصال جرى الأربعاء بعد الكشف عن الاتهامات ضد أمريكي من أصل إيراني وعضو من قوة القدس الإيرانية.

من جانبها نفت إدارة العلاقات العامة بمكتب تمثيل إيران لدى الأمم المتحدة أمس تقارير أفادت بأن مندوب طهران الدائم لدى المنظمة الدولية، محمد خزائي، قد التقى نظيرته الأمريكية سوزان رايس. ونفى المسؤول عن الإدارة لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عقد اجتماع أو إجراء محادثات بين ممثلي البلدين لدى المنظمة الدولية. وأكد لم نعلم بحدوث مثل هذا الاتصال. كانت وسائل إعلام أمريكية أوردت أمس الأول أن خزائي التقى رايس وتبادلا معاً وجهات النظر.

من جانب آخر قال مسؤولان أمريكيان إن منصور أرباب سيار المشتبه به في مؤامرة إيرانية لاغتيال سفير السعودية في الولايات المتحدة تعرف على مخبر اتحادي سري عن طريق امرأة التقى بها المشتبه به قبل سنوات عندما كان يتاجر في السيارات المستعملة بولاية تكساس الأمريكية.

وأضاف المسؤولان المطلعان على التحقيق في المؤامرة إن أرباب سيار اتصل بالمرأة في وقت سابق من العام الحالي بعدما عاد من رحلة لايران في الربيع الماضي. وقال أحد المسؤولين إن المشتبه به سأل المرأة التي لم يكشف عن هويتها ما إذا كان بإمكانها تعريفه بأي شخص على دراية بالمتفجرات.

ورتبت المرأة لتعريف أرباب سيار على قريب لها. لكن ما لم يعرفه الاثنان أن هذا القريب الذي لم يكشف عن هويته أيضاً كانت له علاقة قديمة مع وكالات إنفاذ القانون لأنه مخبر في مكافحة المخدرات. والدور الصغير لكن المهم الذي لعبته هذه المرأة في المؤامرة هو أحدث معلومات يكشف عنها في المعلومات الأمريكية التي تقول إن عميلين إيرانيين حاولا اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير. ودافع أوباما عن تعامله مع القضية الخميس وقال: لن نقدم قضية ما لم نكن نعرف بالضبط كيف ندعم كل المعلومات التي تتضمنها لائحة الاتهام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة