Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يعد رافداً تجارياً ويختصر المسافة إلى العاصمة الرياض
وزارة النقل تبرم عقد استكمال طريق (حوطة بني تميم - الحائر) الجديد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات :

أنهت وزارة النقل توقيع 16 عقداً لمشروعات تنفيذ عدد من الطرق في مختلف مناطق المملكة يبلغ مجموع أطوالها «969» كيلومترا، بمبلغ إجمالي قدره (2.240.700.808) ريالات. وجاء توقيع هذه المشاريع كجزء من المشروعات التي اعتمدت في ميزانية هذا العام التي تم طرحها فور صدور الميزانية تمشياً مع أسلوب الوزارة في طرح المشروعات المعتمدة للمنافسة والتنفيذ في نفس العام الذي تم اعتماده فيه.

ومن تلك العقود استكمالات بعض الطرق (المجموعة العاشرة) التي تشمل: الأعمال التكميلية لطريق الحائر الحوطة المزدوج، واستكمال ربط الحريق بطريق الحائر الحوطة مع وصلة نعام (46) كلم بمبلغ قدره (446.005.000) مليون ريال وتنفذه شركة الأومير للتجارة والمقاولات، ومن المتوقع أن يبدأ المقاول للمشروع العمل خلال الأسابيع القادمة والانتهاء من الأعمال للطريق في القريب العاجل.

وقد تضمنت ميزانية وزارة النقل لهذا العام 1432هـ - 1433هـ البالغ قيمتها (11.3) أحد عشر مليارا وثلاثمائة مليون ريال اعتماد تنفيذ (389) مشروعاً من الطرق الرئيسة والثانوية والفرعية في مختلف مناطق المملكة بعضها مشروعات جديدة والبعض الآخر استكمال لمشروعات بدئ تنفيذها في ميزانيات ماضية، ومجموع أطوال هذه المشاريع (6600) كلم إلى جانب أعمال الصيانة الوقائية للطرق وترحيل العوائق عنها وتأمين معدات وأجهزة السلامة المختلفة عليها.

وكانت وزارة النقل قد وافقت على زيادة تكلفة مشروع طريق حوطة بني تميم - الرياض (الحائر) الذي تجري الأعمال به حاليا بتكلفة قدرت بحوالي 35 مليون ريال لتصبح قيمة العقد المعتمدة للمشروع بغلاف مالي يزيد على 384 مليون ريال وذلك بطول 94 كلم وقد حدث تغيير واستحداث بنود جديدة للمشروع ما أدى إلى زيادة تكاليف هذا المشروع الحيوي والمهم.

ويأتي نطاق عمل المشروع ليشتمل على إنشاء طريق مزدوج يربط الحائر (الرياض) بمحافظة حوطة بني تميم، حيث يبدأ قرب الحائر بمدينة الرياض وينتهي بملاقاة طريق الجنوب بعد عبور وادي السوط وجبال الشعارا بالإضافة إلى إنشاء كوبري يمثل تقاطعاً علوياً مع طريق الجنوب.

والطريق المزدوج يتكون من ست حارات مرور (ثلاث حارات لكل اتجاه) مع الأكتاف الداخلية بعرض مترين والأكتاف الخارجية بعرض 3 أمتار منها 2.5 متر مسفلت بالإضافة إلى جزيرة وسطية بعرض 20 متراً شاملة الأكتاف وأن العقد يشتمل أيضاً على تنفيذ الأعمال الترابية والإسفلتية وما يلزم من عبارات وجسور ووسائل السلامة اللازمة وتنفيذ الجسور التي قدر عددها أربعة جسور على الأودية التي يعبرها الطريق وهي وادي حنيفة ووادي نساح ووادي العين ووادي السوط.

ويجري إنجاز ملحوظ في أعمال الجسور بوادي العين بطول (151) مترا وكذلك الأعمال في جسر وادي ماوان بطول (201) متر ويبلغ عدد العبارات الصندوقية بالمشروع خمس وأربعين عبارة و(11) عبارة أنبوبية لمياه السيول وقام المقاول المنفذ للمشروع بالانتهاء من أعمال تركيب الكوبري للتقاطع الواقع على طريق الخرج - حوطة بني تميم.

ويختصر هذا المشروع الحيوي المسافة بين محافظة حوطة بني تميم والعاصمة الرياض ويعتبر رافداً اقتصاديا وتجاريا مع قرب افتتاح الطريق، فهي تزخر بالثروة البترولية، ويعبرها الطريق الدولي الذي يربط العاصمة الرياض وهي تعد من ضمن المدن الحضرية التي تواكب التطور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة