Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

فريق بحثي بجامعة الجوف يعلن :
السبب الرئيسي للتدخين سببه الأسرة بنسبة 70 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجوف: محمد الحموان

توصل باحثون بجامعة الجوف إلى أن السبب الرئيسي في الإقبال على التدخين بالمنطقة, هو الأسرة, وذلك من خلال بحث علمي أجري خلال هذا العام. وشملت الدراسة التي قام بها الفريق البحثي برئاسة الدكتور حسان المرشد, المشرف العام على الكليات الصحية بجامعة الجوف, ومساعدة الدكتور فتح الرحمن, وبالتعاون مع مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري بسكاكا، لأكثر من ثلاثمائة حالة من فئة الشباب الذكور المقبلين على الزواج بالمنطقة خلال العام 1432هـ.

وتم في هذه الدراسة البحثية سحب عينات دم من المشاركين لمعرفة التغيرات البيوفيزيائية التي تطرأ على مكونات الدم وتدفقة في الأوعية الدموية، وظهرت النتائج بارتفاع في لزوجة الدم والبلازما عند المدخنين, يصل الى 3.9 mPa.s (ميلي باسكال ثانية) مقارنةً بـ 3.5 mPa.s عند غير المدخنيين. والزيادة في لزوجة الدم دون إجراء تمارين رياضية، أو المشي, تؤدي إلى تعاظم مخاطر زيادة تخثر الدم وحدوث الجلطات الدموية وإلى مضاعفة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبين أن معدل انتشار التدخين عند المقبلين على الزواج لأكثر من ثلاثمائة عينة, أخذت خلال العام 1432هـ يزيد على 60% بينما معدل غير المدخنين 33% ومعدل المقلعين عن التدخين يقارب الـ 7%. كما أشارت الدراسة إلى أن اكثر من 70% من المشاركين يعزون فيها السبب الرئيسي للوقوع بالتدخين الى أسباب أسرية، إلا أنه لم يتطرق البحث في هذه المرحلة الى طبيعة الأسباب الأسرية, وهل السبب المباشر يرجع الى : تفكك وانهيار الأسرة، تقليد اشخاص داخل الأسرة، او عدم المتابعة المبكرة من الأسرة . وقد حثت توصيات الدراسة الباحثين الاجتماعيين وباحثي الصحة العامة والمهتمين, الى القيام بمزيد من الدراسات التي قد تؤدي الى معرفة تفاصيل الأسباب الأسرية للوقوع بالتدخين، والسعي نحو علاجها ووضع برامج للتثقيف الصحي ومكافحة التدخين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة