Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

غنيمة تلك النقطة التي عاد بها مُنتخبنا من مواجهة تايلند.. هكذا يراها أغلب النقاد.. فالغالبية منهم حللوا أداء المنتخب تحليلا منطقيا.. بعيدا عن بعض الآراء القليلة التي لم تنجح في تحليل واقع المنتخب بصورة صحيحة..!!

شخصيا.. أرى بأن مُنتخبنا كان حاضرا في مواجهة تايلند.. بروحه.. وتكتيك مُدربه.. ولعل الجميع لاحظ التطور الكبير في أداء المنتخب.. الذي كان يستحق أن يخرج بالنقاط كاملة.. نسبة لتفوقهم في المباراة.. إلا أن الخروج بنقطة أمر جيد ذلك لأنها أوقفت المنافس على البطاقة الثانية.. ولمنتخبنا فرصة تجاوزه نقطيا من خلال لقاء الرد..!!

الحقيقة أن مُنتخبنا.. لعب أفراده بروح عالية وقتالية كُنا نفقدها من مدة طويلة.. فلاعبو منتخبنا كانوا يُدركون جيدا قيمة الفوز النقطية والمعنوية في مسيرة التصفيات.. ولهذا لعبوا للفوز.. وسعوا إليه.. لكن في النهاية لم يستطع المهاجمون من هز الشباك.. رغم تهيؤ العديد من الفرص.. ورغم وضوح سهولة الوصول إلى مرمي المنتخب التايلندي.. ولكنهم لم يتعاملوا كما يجب أن يكون في بعض الحالات..!!

تطور أداء المنتخب.. في تصوري يعود لأمر هام.. وهو أن ريكارد عمد في اختيار تشكيلة إلى أداء اللاعبين من خلال مباريات الدوري.. وهذا ما كُنا نفقده في وقت سابق.. فلعلنا لازلنا نتذكر كيف كان يمثل المنتخب لاعبون هم (احتياطيون) في أنديتهم.. وفي مباراة تايلند أعتقد بأن ريكارد نجح إلى حد كبير ومُقنع في وضع تشكيلته من واقع نجومية اللاعبين مع فرقهم بالدوري..!!

ولعل ريكارد.. يُدرك الآن بأن اللاعب الذي تبرز نجوميته في الدوري هو اللاعب الذي تستطيع أن تضعه ضمن خياراتك الأولى.. وهذا بدوره سيخلق جوا من المنافسة الشريفة بين كافة النجوم.. ويمنح للمدرب صورة ميدانية صادقة عن مستوى اللاعب..!!

مُنتخب (ب) ليس مثل الأول.. لماذا..؟!

لا يختلف اثنان على أهمية توقف الدوري عند مُشاركة المنتخب الأول.. فهذا أمر ضروري كي لا تتأثر الفرق من مُشاركة لاعبيها مع المنتخب.. وشاهدنا في مناسبات سابقة كيف تأثرت مسيرة فرق كُثر في الدوري بسبب غياب نجومها مع المنتخب.. لكون الدوري استمر دون توقف..!

وإذا.. كان هذا الكلام واقعيا ومنطقيا.. ولا نجد من يُعارضه.. فإن هناك فرقا ستتأثر أيضا من غياب (صفوة) نجومها بسبب مُشاركتهم مع المنتخب السعودي (ب) في منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى في البحرين..!

فمثلا في التعاون عند اختيار حارس مرماه المُتألق الثنيان وهدافه البارع الخميس.. فإن الفريق قد فقد نصف قوته.. التعاون في ظل غياب نجميه المؤثرين سيلعب لقاءين أحدهما أمام الأنصار وهو أحد الفرق المتنافسة على البقاء.. فريق الرائد أيضا سيُعاني من غياب أفضل لاعبيه الرويلي أمام نجران وهو أحد الفرق المُتنافسة معه للبقاء.. وكذلك فقدان الطائي للاعبه الجهيم في دوري الدرجة الأولى..!!

أن.. يتم مُراعاة الفرق التي اختير لاعبوها ضمن منتخب (ب) مطلب عادل ومطلوب.. ففي اعتقادي أن فريقا مثل التعاون يغيب عنه لاعبان مؤثران بحجم الثنيان والخميس.. سيكون تأثيرهما ربما أكثر من تأثير غياب أربعة لاعبين لأحد الفرق الكبيرة في دوري زين..!!

لا.. أعتقد بأن الحلول معدومة لدى لجنة المسابقات أو غيرها من اللجان.. ففرق الوسط غياب نجومها سيكون مؤثرا.. ومؤثرا جداً في مسيرتهم بالدوري.. ومن الظلم حرمانهم من نجومهم.. هذا الحرمان الذي ربما يعصف بهم إلى الدرجة الأولى..!!

بقايا

.. مخطئ كُل من يعتقد أن الهلال لن يتأثر فنيا في حال رحيل أسامة هوساوي.

.. التعاون يُعاني من ضعف واضح في دفاعه ومع هذا فإن الأخبار التعاونية تُشير إلى مفاوضة لاعبين مهاجمين في الفترة الشتوية فلا تضحكوا مع اختيارات الخبير التعاوني..!

.. في النصر زالت القطيعة وعاد بعض أعضاء الشرف والأهم هو منحهم دورهم المفقود في السابق حتى لا يتكرر غيابهم من جديد مع محاولة إعادة بقية الأعضاء المُبتعدين..!

.. صاحب المنصب الشرفي الجديد هو من وراء ابتعاد مدير الكرة..!

.. لائحة الانضباط الجديدة لم تُقنع غير من وضع لوائحها..!

.. ظهور برنامج مساء الرياضية يوم الجمعة يجب ألا يُلغي ظهور برنامج الملعب في ذلك اليوم..!

.. في غياب برنامج الملعب يوم الجمعة سنُجبر مُتابعي قناتنا الرياضية للتوجه لقنوات أخرى..!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
تطور المنتخب بسبب تشكيله..!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة