Saturday  15/10/2011/2011 Issue 14261

السبت 17 ذو القعدة 1432  العدد  14261

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في أقوى مباريات الجولة:
الشباب خسر أولى النقاط بالتعادل مع الاتحاد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تعادل فريق الشباب والاتحاد بهدفين لمثلهما بعد مباراة عامرة بالمتعة والإثارة شهدها استاد الأمير فيصل بن فهد. وتقدم الاتحاد أولاً بهدف من زياييه من علامة الجزاء وعادله ناصر الشمراني من ضربة جزاء أيضاً.. وعاد الاتحاد للتقدم بقدم الهزازي.. ومن ضربة جزاء أيضاً.. ونجح مختار فلاتة في موازنة الكفتين وتحقيق هدف التعادل الثاني للشباب وهي نتيجة مقنعة للطرفين ومعبرة تماماً عن الأداء الذي قدمه كلاهما.

وفي الأحساء ضرب القادسية بقوة.. وألحق هزيمة تاريخية بمضيفه الفتح قوامها ستة أهداف لهدف.. وعبرت نتيجة المباراة عن أحداثها.. وسيطرت القادسية التامة عليها.. وغياب الفتح التام عنها بشكل مفاجئ للمتابعين.

في المدينة المنورة نجح الاتفاق في تحقيق الفوز على مضيفه الأنصار بهدفين دون رد.

وفي بريدة واصل فريق الرائد غيابه التام وذاق مرارة الخسارة من جديد.. وكانت هذه المباراة من ضيفه نجران بهدف وحيد سجله جهاد الحسين.

الشباب × الاتحاد

كتب – سلطان الجلمود

اتفق فريقا الشباب والاتحاد بالخروج بالتعادل الايجابي ليس في نتيجة اللقاء فقط بل حتى في المستوى الفني وتقاسم الأفضلية والهجمات في اللقاء الذي أقيم بينهما في استاد الأمير فيصل بن فهد في قمة الجولة الخامسة من دوري زين للمحترفين الذي انتهى بالتعادل بنتيجة (2-2). وظهر اللقاء بمستوى جيد من الجانبين وسجل هدفي الاتحاد عبدالملك زياييه ونايف هزازي من ضربتي جزاء (21 و69), بينما سجل هدفي الشباب ناصر الشمراني من ركلة جزاء (26) ومختار فلاته (80). وبذلك رفع الشباب رصيده إلى 13 نقطة مستمراً في صدارة الترتيب بينما رفع الاتحاد رصيده إلى 7 نقاط.

الشوط الأول:

اختلفت الطريقة الفنية للفريقين حيث اعتمد مدرب الشباب ميشيل برودوم على طريقة 4-5-1 بإشراك وليد عبدالله وأمامه عبدالله الاسطاء وتفاريس ووليد عبدربه وحسن معاذ وامامهم فرناندو وأحمد عطيف وجباروف وعمر الغامدي وإبراهيم ياتارا وأمامهم ناصر الشمراني وحيداً في الهجوم.

وفي المقابل اعتمد مدرب الاتحاد ديمتري على طريقة 4-4-2 وأشرك مصطفى ملائكة وأمامه راشد الرهيب وحمد المنتشري ورضا تكر ومشعل السعيد وأمامهم محمد أبو سبعان وباولو جورج وسلطان النمري وعبدالملك زيايه وأمامهم نايف هزازي وويندل جيرالدو.

وجاءت الدقائق الأولى سريعة من الجانبين مع وجود أفضلية من الفريق الشبابي الذي هدد مرمى الاتحاد منذ البداية حيث مرت كرة جباروف بجوار القائم بعد تسديدة من خطأ ( 2) 6ثم اصطدمت كرة جباروف بالعارضة بعد تسديدة من خارج المرمى (6) وتحصل مدافع الاتحاد رضا تكر على بطاقة صفراء بعد إعاقته فرناندو (7).

في المقابل سدد ويندل كرة من خارج منطقة الجزاء من خطأ ثابت اصطدمت في مدافعي الشباب (4) وكرة باولو جورج التي مرت فوق العارضة (15), ونجح وليد عبدالله في إبعاد كرة ويندل إلى ضربة ركنية والتي سددها من خطا ثابت (19).

ضربتا جزاء وهدفين

واحتسب حكم اللقاء عبدالرحمن العمري ضربة جزاء للاتحاد بعد إعاقة تفاريس لنايف هزازي تقدم لتنفيذ الضربة عبدالملك زيايه ونجح في تسجيلها رغم تصدي وليد عبدالله لها ولكن تابعها ووضعها في المرمى وسط تأخر مدافعي الشباب في إبعاد الكرة ليتقدم الاتحاد بهدف (21).

ولم تمض سوى 5 دقائق حتى احتسب العمري ركلة جزاء للشباب بعد الاصطدام الذي وقع من حمد المنتشري تجاه احمد عطيف تقدم ناصر الشمراني لتنفيذ الضربة ونجح في تسجيلها بعد أن وضعها على يمين مصطفى ملائكة هدف تعادل للشباب (26).

واصل الفريقان هجومهما المتبادل خصوصا عن طريق الأطراف حيث سبب إبراهيم ياتارا إزعاجا للجهة اليسرى بعد توغله بأكثر من كرة، وكذلك ويندل كان يلعب على الأطرف واخترق الدفاعات الشبابية أكثر من مرة ولكن لم تثمر الهجمات عن أي هدف للفريقين في الربع الساعة الأخيرة ومنح حكم اللقاء بطاقة صفراء للاعب الشباب عمر الغامدي قبل إطلاق صافرة نهاية هذا الشوط.

الشوط الثاني:

أجرى مدرب الاتحاد تبديلا مع بداية الشوط بمشاركة محمد سالم وخروج رضا تكر، وتكرر سيناريو البداية من الفريقين حيث شاهدنا السرعة في بناء الهجمات من الطرفين والاعتماد على تنويع الهجمات مع وجود خطورة من الاتحاد في الربع الساعة الأولى حيث هدد مرمى الشباب وكانت اخطر الكرات الهجمة التي قادها نايف هزازي ومررها لعبدالملك زياييه الذي سددها في المكان الصحيح ولكن اصطدمت في القائم الأيمن لوليد عبدالله (65).

وعند الدقيقة 67 تعرض لاعب الاتحاد سلطان النمري لإعاقة من حسن معاذ لم يتردد الحكم عبدالرحمن العمري في احتساب ضربة جزاء تقدم نايف هزازي لتنفيذ الضربة ونجح في المرة الأولى والثانية في تسجيلها بعد أن تم إعادتها من قبل الحكم في المرة الأول بسبب خطأ في تنفيذها ليتقدم الاتحاد بعد تسجيله الهدف الثاني (69).

وأجرى مدرب الشباب تبديلا بدخول مختار فلاته وخروج جباروف ومرت كرة حسن معاذ بجوار القائم الأيمن الاتحادي بعد تسديده من خارج منطقة الجزاء (72), كما شارك تميم الدوسري بديلا لوليد عبدربه.

فلاته يدرك التعادل

وأثمرت هذه التبديلات عن تحرك الهجوم الشبابي ونجح مختار فلاته في تسجيل هدف التعادل والهدف الثاني لفريقه (80 ) بعد متابعته الكرة التي سددها حسن معاذ وارتدت من الحارس مصطفى ملائكة، وكان لاعبو الاتحاد قد احتجوا على الهدف بسبب وجود احد لاعبي الاتحاد على الأرض وتحصل مشعل السعيد على بطاقة صفراء.

وفي الدقائق الأخيرة شارك صالح الصقري بديلاً لنايف هزازي في الجانب الاتحادي وواصل الشباب ضغطة الهجومي ولكن لم يثمر عن شيء حيث انتهى الوقت الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين.

الانصار x الاتفاق

المدينة - علي الأحمدي

حقق الاتفاق ما يريد وكسب الأنصار في المدينة المنورة بهدفين نظيفين سجلهما سبيستيان تيجالي (43) وبرونو لازروني (82) مضيفاً ثلاث نقاط جديدة لحسابه في بنك الدوري ومبقياً الأنصار في ذيل الترتيب بدون رصيد.. باختصار كان عنوان اللقاء سيطرة الأنصار على المباراة ولاسيما في الشوط الثاني لكن مهاجميه خذلوه, ولعب الاتفاقيون بعقلية وتركيز ليكسبوا النتيجة بأقل مجهود وهذا المطلوب.

امتلك الأنصار زمام المبادرة في الشوط الأول واستحوذ على الكرة بنسبة أكبر ووصل لمنطقة الجزاء الاتفاقية في أكثر من مناسبة وأتيحت له فرصتان لم يوفق ريناد (24) والسبيع (43) في استثمارهما.. فيما لعب الاتفاق بتحفظ وبإستراتجية هادئة بغية امتصاص حماس الأنصاريين معتمداً على الهجمات المرتدة التي حقق في واحدة منها مبتغاه بهدف للأرجنتيني تيجالي.

بدأ الشوط الثاني بأفضلية واضحة للأنصار و5 فرص لصالحه خلال النصف الساعة الأولى طوح الصربي ريناد باثنتين منهما بشكل غريب (48، 54) فيما تصدى الحارس الاتفاقي فايز السبيعي لثلاث كرات جميعها من قدم محسن العيسى (50، 62، 69) وحولها بكل براعة لضربات زاوية.

وفي المقابل غاب الاتفاق (هجومياً) حتى الدقيقة 73 عندما سدد حمد الحمد كرة قوية مرت من جوار القائم قبل أن يأتي الهدف الثاني ويحسم الأمور بشكل نهائي للاتفاق.

الفتح x القادسية

الأحساء - صادق الحرز

تسببت مهارات البرازيلي إلتون في بداية انهيار فريق الفتح عندما مرركرة خاطئة في منتصف الشوط الأول سجل من خلالها ضيفه القادسية هدف التقدم ليواصل الأخير تألقه ويسجل ستة أهداف في مباراة كانت غير متكافئة تفنن فيها لاعبو القادسية في تسجيل الأهداف في لقاء جرت أحداثه في الأحساء انتهى شوطها الأول بتقدم القادسية بخماسية نظيفة سجلها منها حاج بوقش ثلاثة أهداف هاتريك وأوتشي أجبا هدفين، وفي بداية الشوط الثاني سجل دوريس سالموا هدف الفتح الوحيد ليرد عليه صالح الغوينم بسادس أهداف القادسية. جاءت بداية الشوط الأول متكافئة وإن كان الفتح هو الأكثر وصولاً إلى المرمى ولكن بدون خطورة فيما كان البرازيلي التون يستعرض مهاراته ومع كل هجماته يصفق له إلى أن جاءت القشة التي قصمت ظهر البعير عندما حاول الاستعراض بالقرب من منطقة جزاء فريقه (22) ليلعب كرة بالكعب تصل إلى مهاجم القادسية حاج بوقش استلمها وواجه مرمى شريفي سددها قوية ارتطمت في العارضة إلى أسفل المرمى ليعلن المساعد الثاني تخطي الكرة خط المرمى هدفا أولا للقادسية على الرغم من الشك في دخولها لتبدأ رحلة انهيار الفتح في هذا الشوط فبدلاً من ردة الفعل الفتحاوي بالهجوم جاءت سيطرة مطلقة للقادسية المناورة ليشن عدداً من الهجمات وينجح أوتشي أجبا (36) في إضافة الهدف الثاني للقادسية من كرة وصلته من ياسر الشهراني, وبعدها (38) كرة عرضية أمام مرمى الفتح من وليم تيرو ارتقى لها أوتشي اجبا وأكملها برأسه في المرمى هدفا ثالثا للقادسية وبعدها يجري مدرب الفتح فتحي الجبال تغييراً لإصلاح الخلل في وسط الفتح بدخول شادي بوهشهش وخروج حسين المقهوي لينجح القادسية في إضافة الهدف الرابع (44) عندما مرر ياسر الشهراني إلى حاج بوقش استلمها بارتياح وسددها أرضية في المرمى هدف رابع للقادسية ليعلن حاج بوقش نفسه هاتريك (46) عندما استلم كرة داخل منطقة الجزاء وسددها أرضية زاحفة في الزاوية البعيدة لحارس الفتح هدف خامس للقادسية وثالث لبوقش لينتهي الشوط الأول قدساوياً بـ5 أهداف دون مقابل.

مع بداية الشوط الثاني (48) نجح الفتح في تسجيل هدفه الوحيد عندما عرض عبدالله العبدالله كرة عالية ارتقى لها دوريس سالموا بشكل رائع وأكملها برأسه داخل المرمى هدفا للفتح توقع معه الجميع أن ينجح الفتح في تقليص النتيجة ولكن هجمات الفتح قابلها دفاع منظم للقادسية أبطل مفعولها ومن أحدى الهجمات المرتدة (82) استلم أحمد الخضير لاعب القادسية كرة من منتصف الملعب تقدم وعرضها أرضية أمام مرمى الفتح تتخطى بدر النخلي لتجد مهاجم القادسية صالح الغوينم استلمها وسددها وسط المرمى هدف سادس للقادسية لينتهي اللقاء بفوز قدساوي بسداسية مقابل هدف واحد للفتح.

الرائد × نجران

بريدة - صالح الغفيص

عمق الفريق الكروي الأول بنادي نجران جراح نظيره فريق الرائد عندما تغلب عليه بهدف دون رد في اللقاء الذي جرى بين الفريقين أمس على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة وسجل هدف نجران والمباراة الوحيد جهاد حسين في الدقيقة 81.

الشوط الأول

جاءت الدقائق الأولى من الشوط دون المستوى المنتظر من الفريقين حيث طغت عليه الرتابة والبرود وشابت ألعابه الفردية التي قتلت الجماعية وكثرت معها الكرات المقطوعة والتمريرات الخاطئة.. مدربا الفريقين عمدا إلى تأمين المناطق الخلفية الذي جاء على حساب الشق الهجومي مما جعل الهجمات تصطدم في الجدار الدفاعي من قبل الفريقين خاصة الفريق الرائدي الذي كان مملاً في هذا الشوط وواصل الانكماش حول مرماه مما أعطى ضيوفهم بشن عدد من الهجمات على فريق الرائد كادت أن تحرج قوميز إلا أن حضور الكسار في اللقاء وغياب دوسان عن التركيز جعلت هذا الشوط ينتهي بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

بدأ هذا الشوط كسابقه من حيث الرتابة والفقر الفني وجاءت أخطر الفرص عند الدقيقة (65) عندما تحصل جهاد حسين على كرة على مشارف المنطقة راوغ بها الجميع وسددها تجاه المرمى قبل أن ينفذ الكسار في اللحظات الأخيرة وكاد إبراهيم كعبي أن يحرج فريقه ويسجل هدفاً للرائد عندما حاول تشتيت الكرة ارتطمت بالعارضة هاتين الكرتين أسهمتا في تحسن الأداء في آخر عشرين دقيقة ولاسيما من قبل الفريق النجراني الذي كان أكثر جسارة وبحثاً عن الفوز، وكان لهم ما أرادوا عندما اقتنص جهاد حسين هدف نجران الأول في (81) مرت معه الدقائق سريعة على الفريق الرائدي لينتهي بفوز نجران بهدف دون رد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة