Sunday  16/10/2011/2011 Issue 14262

الأحد 18 ذو القعدة 1432  العدد  14262

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

محلل «الجزيرة» القانوني يقيّم أداء حكام لقاء الشباب والاتحاد:
ركلات الجزاء المحتسبة صحيحة والمنتشري مارس الإهمال مع عطيف

رجوع

 

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: دوري زين السعودي لكرة القدم.

المكان: استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

اليوم والتاريخ الجمعة 16-11-1432هـ الموافق 14-10-2011م

الفريقان: الشباب والاتحاد

الحكام:

عبد الرحمن علي العمري دولي يبلغ من العمر 44 سنة حكم ساحة

عبد العزيز محمد الأسمري دولي يبلغ من العمر 37 سنة مساعد أول

بدر علي الشمراني دولي يبلغ من العمر 36 سنة مساعد ثان

بدر صويلح العنزي ثانية يبلغ من العمر 33 سنة حكم رابع

النتيجة النهائية: التعادل بهدفين لكل من الفريقين

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

* د4 و 36 ثانية خطأ للاتحاد الحكم أعطى مبدأ إتاحة الفرصة وقرار سليم ولكن كان الواجب الرجوع وإشهار البطاقة الصفراء لعمر الغامدي لاعب الشباب.

* د5 و 45 ثانية أيضاً خطأ للشباب الحكم أعدى مبدأ إتاحة الفرصة وثم عاد في أقرب توقف وأشهر البطاقة الصفراء لرضا تكر وقرار ناقص كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء لرضا تكر للعب العنيف.

* د19 و51 ثانية ركلة جزاء للاتحاد أعلن عنها الحكم وقرار صحيح وإنذار مستحق لتفاريس.

* د 25 و 9 ثوان ركلة جزاء صحيحة للشباب بعد أن قام مدافع الاتحاد حمد المنتشري بإعاقة مهاجم الشباب أحمد عطيف بإهمال وقرار صحيح من الحكم، التنفيذ كان صحيحاً والحكم أحسن التقدير في ذلك.

* د30 و46 ثانية كان الواجب إنذار لاعب الاتحاد عبد الملك زيايه للتهور عندما استخدم يده على وجه لاعب الشباب. بعد نهاية الشوط الأول الحكم أشهر البطاقة الصفراء للاعب عمر للاعتراض وقرار صحيح.

أهم الملاحظات التي رصدها خلال الشوط الثاني

* د66 و 49 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء صحيحة للاتحاد بعد أن قام مدافع الشباب حسن معاذ بإعاقة مهاجم الاتحاد سلطان النمري، التنفيذ كان صحيحاً في المرة الثانية والحكم كان محقاً في إعادة التنفيذ في المرة الأولى لدخول لاعبين من الفريقين قبل التنفيذ ومخالفتهم للمادة 14 من قانون اللعب، سجل الركلة نايف هزازي.

* د79 و33 ثانية هدف ثان للشباب صحيح سجله اللاعب مختار فلاتة وكان الحكم محقاً في السماح باللعب السريع ما دام لاعب الشباب قام بذلك لأن إصابة نايف هزازي لم تكن فيها خطورة والحكم قدر ذلك لاسيما وأن الاتحاد كان متقدماً بهدفين مقابل هدف ولم يكن هناك داع لإيقاف اللعب في هذه الحالة.

باختصار

* المباراة كانت صعبة لوجود حالات تستحق اختبار الحكم وتقارب مستوى الفريقين في الأداء خلال المباراة والتنافس بين الفريقين وزيادة في سرعة أداء اللاعبين.

* القرارات المهمة احتساب الحكم لثلاث ركلات جزاء تم توضيحها أعلاه.

* الحكم فسر وطبق مواد القانون بشكل جيد جداً أعلن عن 38 خطأ منها 20 للاتحاد وكانت جميعها صحيحة بما فيها ركلات الجزاء، لم يسمح بالاعتراض كما حصل من اللاعب عمر الغامدي وعبد الملك زيايه ومشعل السعيد وحسن معاذ وكان محقاً في بطاقاتهم، أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة كما حدث في الدقيقة 14 و36 ثانية ود 32 و52 ثانية ود 37 و8 ثوان ود 66 .

* تعامله مع سوء السلوك كان جيداً وإنذاراته صحيحة وإن كان عليه إنذار عمر الغامدي في الدقيقة 4 و36 ثانية وعبد الملك زيايه في الدقيقة 30 و46 ثانية وأيضا الواجب طرد مدافع الاتحاد رضا تكر في الدقيقة 5 و45 للعب العنيف، الحكم اكتفى بالصفراء وقرار ناقص إدارياً.

* مواقف الحكم جيدة جداً ولياقته جيدة ولديه القدرة على التحمل واستخدام الطريقة القطرية والشاملة في بعض الأوقات وتمركزاته صحيحة سواء أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية أو رمية التماس أو أثناء تنفيذ ركلات الجزاء التي أعلن عنها، كان متعاوناً مع مساعديه ومتجاوباً معهم ومع الحكم الرابع وسيطر على المباراة منذ بدايتها وحتى النهاية ولم يسمح بالاعتراض، شخصيته كانت بارزة كما كان مظهره لائقاً وكان هادئاً.

* أبرز سلبيات الحكم: يجب عدم التساهل مع اللعب العنيف أو التهور والتركيز أثناء الاحتكاك بين اللاعبين، المساعدان قاما بواجباتهما وساعدا الحكم في الأخطاء القريبة منهما كما حصل في الدقيقة 49 و50 ثانية من الثاني والدقيقة 50 و49 ثانية من المساعد الأول، وأجادا في ضبط حالات التسلل كما حصل في الدقيقة 37 و15 ثانية المساعد الأول والدقيقة 76 و34 ثانية وكانت إشاراتهما واضحة وصحيحة ومواقفهما وتحركاتهما صحيحة.

* الحكم الرابع قام بواجبه وكان متعاوناً وضبط المنطقة الفنية وكان متجاوباً مع حكم المباراة فيما طلب منه.

* الوقت الفعلي للعب النشط الفعال خلال الشوط الأول هو 25 دقيقة و19 ثانية أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و41 ثانية فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الوقت الفعلي للعب النشط الفعال خلال الشوط الثاني هو 24 دقيقة و57 ثانية أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و3 ثوان كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب أربع دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير جيد.

* الحكم يستحق 8.5 من 10 والمساعد الأول 8.6 من 10 والمساعد الثاني 8.6 من 10 والحكم الرابع 8 من 10 .

F2f2ahmed@yahoo,com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة