Monday  17/10/2011/2011 Issue 14263

الأثنين 19 ذو القعدة 1432  العدد  14263

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الجامعة تطالب بعقد اللقاء بمقرها وتحت رعايتها.. ودمشق تتحفظ على رئاسة قطر
لجنة عربية للاتصال بالسلطة السورية والمعارضة لبدء الحوار بينهما

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة-مكتب الجزيرة- سجى عارف

قرر وزراء الخارجية العرب تشكيل لجنة عربية وزارية برئاسة وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني وعضوية وزراء خارجية كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان ومصر وأمين عام الجامعة العربية الدكتور نبيل العربي تكون مهمتها الاتصال بالسلطة السورية وبالمعارضة لبدء الحوار بينهما فيما تحفظت سوريا على رئاسة قطر للجنة.

وجدد وزراء الخارجية في اجتماعهم الطارئ بالقاهرة أمس رفضهم لأعمال العنف في سوريا ومطالبتهم بالوقف الفوري لها تفادياً لسقوط الدماء والمزيد من الضحايا وأعلنوا أنه سيتم إجراء الاتصالات اللازمة بالحكومة والمعارضة للبدء في مؤتمر بين السوريين في مقر الجامعة وبرعايتها خلال أسبوعين.

كما قرر مجلس الجامعة اجراء اتصالات مع الحكومة السورية واطراف المعارضة بجميع اطيافها لعقد مؤتمر حوار وطني شامل بمقر الجامعة وتحت رعايتها خلال15يوماعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري. وقال البيان الختامي: إن اللجنة العربية ستقدم تقريرا للمجلس في اقرب وقت ممكن يتضمن تقييماً للوضع في سورية واقتراح خطوات للتحرك لاحقاً لضمان امن الشعب السوري.

واتفق وزراء الخارجية العرب على رفض أي تدخل أجنبي في الشأن السوري وضرورة تنفيذ خارطة طريق واضحة المعالم بشأن إجراء الإصلاحات السياسية المطلوبة تضمن الانتقال السلمي للسلطة مع إشراك جامعة الدول العربية كطرف أساسي في تنفيذ ذلك. وحول الأوضاع في اليمن جدد الأمين العام للجامعة الدكتورنبيل العربي دعوته إلى الرئيس علي عبد الله صالح للإسراع بتوقيع المبادرة الخليجية مؤكداً دعم الجامعة للمبادرة ومبدياً استعداد الجامعة للمساهمة في آليات تنفيذها. وعلى هامش الاجتماع الطارئ فقد عقد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزيرالخارجية بمقرإقامته بالقاهرة أمس اجتماعا مع معالي وزير الخارجية المصري محمدكامل عمرو . وتم خلال الاجتماع بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تنسيق المواقف بين البلدين بشأن عدد من الملفات في الشأن الإقليمي والدولي .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة