Monday  17/10/2011/2011 Issue 14263

الأثنين 19 ذو القعدة 1432  العدد  14263

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

نيابة عن الأمير متعب بن عبد الله
د. المحرج افتتح المؤتمر العالمي (عصر جديد في طب الأسنان)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - احمد القرني

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني افتتح مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور سعد المحرج المؤتمر العالمي الثالث وورش العمل لطب الأسنان، صباح أمس الأحد الذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني والأول للجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان تحت شعار «عصر جديد في طب الأسنان». بقاعة مكارم في فندق ماريوت الرياض بحضور العديد من المسؤولين والمختصين من داخل وخارج المملكة.

وأوضح رئيس خدمات الأسنان بالشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور علي الأحيدب للمرة الثانية على التوالي يقام على هامش المؤتمر حفل منح درجة الزمالة الفخرية للكلية العالمية لأطباء الأسنان لخمسة من زملاء المهنة من منطقة الخليج العربي، تقديراً لتميزهم ومساهماتهم العلمية في تطوير مهنة طب الأسنان، مشيراً إلى أن الكلية تهتم باستقطاب الأعضاء المميزين في مهنة طب الأسنان بالعالم للاستفادة من علمهم وتميزهم للمساهمة في نمو وانتشار المعرفة في طب الأسنان.

وكذلك تبادل الخبرات بين الأعضاء بالتعريف وإبراز الإنجازات والخدمات المميزة لطب وأطباء الأسنان، كما تهتم بالعمل على تقدم علوم طب الأسنان للإسهام في تقدم الصحة العامة العالمية والعمل على حماية ورفعة المهنة من خلال حث الأعضاء للحفاظ على مستوى أخلاقي عال لسلوكيات المهنة، وبناء على ذلك يمر المرشح لهذه الزمالة بعدة مراحل قبل أن يصل إلى المجلس الرئيس للكلية ليقوم بمناقشة وإقرار الأسماء المرشحة من فروعها بالعالم عبدالعزيز الطبية بالرياض بالتعاون مع الجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان. وأن فعاليات هذا المؤتمر وخلال أيامه الأربعة ستتضمن العديد من النشاطات العلمية كما يصاحب هذا المؤتمر اثنتي عشرة ورشة عمل تقيمها هذه الكوكبة المتميزة من ذوي الخبرة والاختصاص، وقد تم اعتماد أكثر من 50 ساعة تعليم مستمر لهذه الورش، ليصبح مجموع الساعات المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أكثر من 70 ساعة تعليم مستمر لكافة فعاليات المؤتمر.

ثم ألقى رئيس الجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان د. خالد الفوزان كلمة أكد فيها حرص الجمعية السعودية لطب وعلاج جذور الأسنان منذ التأسيس في عام 2010م على أن تكون أولوياتها لدعم البحث العلمي، ولتفعيل هذا الهدف، قامت الجمعية بإنشاء المجلة السعودية لطب وعلاج جذور الأسنان بحث مع اشراف بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز وتزامن إصدار أول عدد مع افتتاح المؤتمر.

ثم ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية د. عبدالمجيد العبدالكريم كلمة بين فيها أن أهمية هذا المؤتمر في طب الأسنان تكمن في أن طب الأسنان يعتبر جزءا مهما من منظومة الرعاية الصحية فاعتلالات الأسنان والفم لها ارتباط وطيد باعتلالات أعضاء الجسم المرضية وصحتها تنعكس إيجاباً على صحة الجسم بأكمله.

ثم ألقى مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني د. سعد المحرج كلمة قال: فيها نيابة عن منسوبي الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية أتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير/ متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لرعايته الكريمة للمؤتمر هذا تحت مسمى «عصر جديد في طب الأسنان» وهو المؤتمر العالمي الثالث للشؤون الصحية بالحرس الوطني والأول للجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان والذي يهدف من خلاله إلى تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله وأسبغ عليه الصحة والعافية - وذلك بتوفير أفضل الخدمات الصحية في مملكتنا الغالية.

مشيراً أن خدمات الأسنان بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ومراكز الرعاية الصحية التابعة شهدت تطوراً ملحوظاً شمل نوعية الخدمات المقدمة وكذلك الطاقة الاستيعابية لها. فقد زاد عدد الكوادر الوطنية المؤهلة والتي تتمتع بكفاءة عالية من أطباء أسنان وفنيين وكذلك المراكز التي تم تجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة مما انعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة. حيث تم إنشاء وتشغيل عدد من المراكز والعيادات وبلغ عدد العيادات حوالي 106 في مدينة الرياض. فانعكست تلك المشاريع على الطاقة الاستيعابية لتلك الخدمات، حيث بلغت عدد الزيارات للمراجعين لعام 2010م حوالي مئة ألف زيارة في مركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة الأسنان بزيادة 20% عن العام السابق وكذلك الحال في مراكز الرعاية الصحية الأولية فقد بلغ عدد الزيارات 123000 زيارة بزيادة 22% عن العام السابق.

أما بالنسبة للنشاطات الاجتماعية والفاعلة في المجتمع والمتمثلة في البرامج الوقائية والتوعية فقد أنشئ برنامج وقائي مدرسي لصحة الفم والأسنان تم دعمه بالقوى البشرية والتجهيزات اللازمة من عيادات متنقلة تقوم بزيارة الطلبة والطالبات بالمدارس... لتقديم الخدمات اللازمة حسب الخطة الموضوعة بالإضافة إلى مركز يحتوي على خمس عيادات تستقبل الحالات الواردة من العيادات المتنقلة لتكتمل بذلك المنظومة العلاجية.

عقب ذلك قام د. المحرج بتكريم المحاضرين، ثم افتتح المعرض الطبي المقام بهذه الفعاليات والذي احتوى على أحدث ما توصل إليه العلم في تجهيزات طب الأسنان..

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة