Monday  17/10/2011/2011 Issue 14263

الأثنين 19 ذو القعدة 1432  العدد  14263

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

في ثلاثة أيام فقط جاءت ردود الأفعال المثيرة على لائحة الانضباط بحجم الأخطاء والمبالغة في تطبيق العقوبات وخاصةً المالية التي تضمنتها اللائحة مثار الجدل..!

والحقيقة أنّ مسئولي الأندية والإعلاميين، فوجئوا بلائحة تطبّق بعد بداية الموسم دون سابق علم بما تضمّنته وبالوقت الذي ستطبّق فيه اللائحة، وهو التوقيت الذي لن تقبل به الأندية وحتى الاتحاد الدولي لا يقبل أن تطبّق لائحة جديدة على مسابقة قد بدأت، وبالتالي كان على أمانة اتحاد القدم أن تنشر اللائحة على أن يتم العمل بها مع بداية الموسم القادم، حينها ستكون ردود الأفعال أقل والخطاب الإعلامي أهدأ، ولن نسمع تنكيتاً ولا دعابة حول بنود اللائحة، التي هي بالفعل بحاجة لنقد بنّاء يبين الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها فريق العمل المسئول عن إعداد اللائحة، والذي افتقد للخبراء الرياضيين، سواء من رؤساء لجان الحكام السابقين أو المدربين الوطنيين ومعهم ممثل أو ممثلان عن الأندية المحترفة، هذا ساهم في أن تأخذ اللائحة الصبغة القانونية البحتة التي يؤخذ بها في المحاكم، لا في الملاعب الرياضية التي تكون فيها الأخطاء جزءاً من الإثارة المرغوبة، وخاصةً في لعبة كرة القدم..!

قرار الأمير نواف بن فيصل كان في قمة الديمقراطية وهي التي يتمتع بها سموه، وحينما وجد أن هناك إجماعاً من قِبل الأندية على حجم الأخطاء والمبالغة في العقوبات التي تضمنتها اللائحة، أمر مباشرةً بوقف العمل بها وتأجيلها للموسم القادم، بعد مراجعتها وتصحيح الأخطاء، وبالتالي أتمنى من سمو الأمير أن يتم ضم رياضيين للفريق المكلف بمراجعة اللائحة، وأن لا يتكرر الخطأ مرةً أخرى وتقتصر على القانونيين فقط..!

قرار هلالي يفرمل (التضخم)..!

جاء قرار إدارة الهلال القاضي بتحديد سقف أعلى للعقود اللاعبين (وفقاً لإمكانياتهم وانضباطيتهم وفائدتهم للفريق بناءً على التقارير الفنية والإدارية المعدّة عنهم)، وهذا الإجراء لاشك يعبر عن العمل الاحترافي المنظم البعيد كل البعد عن العشوائية سواء في المفاوضات أو حتى تحديد اللاعبين الذين ترغب إدارة النادي في تجديد عقودهم ويوقف التضخم الكبير في عقود اللاعبين المحترفين..!

قرار الإدارة الهلالية، وهي التي تملك الإمكانيات المادية، لاشك سيساهم في كبح جماح ارتفاع عقود اللاعبين السعوديين في العقد الأخير، بينما كان مؤشر المردود الفني لهم في انحدار، وبالتالي لم تتوافق القيمة المالية التي تدفع لهم مع المردود الفني لهم داخل الملعب، مما يعني أن فكر اللاعب السعودي لا يتلاءم مع ثقافة الاحتراف التي ترتكز على تطوير اللاعب فنياً من خلال بذل الجهد من قِبل اللاعب المحترف، في سبيل مضاعفة قيمته من عقد لآخر، لكن ما يحدث هو العكس، مما تسبب في إثقال خزائن الأندية بالديون دون أن تجني من ورائهم ما يوازي ما دفع فيهم..!

نوافذ:

- الإخراج التلفزيوني في القناة الرياضية انتقدناه في البداية، لكن بعد مرور خمس جولات من الدوري، يمكننا الآن أن نشيد به خاصةً الجولة الخامسة التي شهدت تميزاً في الإخراج، ولا زلنا نتوقع أن يكون القادم أفضل في ظل قيادة المشرف العام على القناة الرياضية نائب وزير الثقافة والإعلام للشئون الإعلامية الأمير تركي بن سلطان ...

- إذا كنا كسعوديين، نرغب في أن يترأس الاتحاد الآسيوي شخصية سعودية، على اتحاد القدم أن يبدأ من الآن بتهيئة مرشحه للانتخابات بعد القادمة لعام 2016م وليس لانتخابات 2012م، فالأهم في مرشحنا أن يكون مقنعاً للآسيويين لنضمن دعمه للفوز بالرئاسة، وحالياً هذه الشخصية غير حاضرة مع احترامي للجميع..!

- أعاد النصر الثقة لمسيرته في الدوري بعد الفوز على هجر، ولكن المحك الحقيقي لتطور الفريق سيكون في مباراة الاتفاق القادمة، وعلى ما يبدو أن إبعاد الرباعي الحارثي والسهلاوي والقحطاني وعبد الغني كان إيجابياً على الفريق، وخاصةً الثلاثي الأول الذي تسبب في هزيمة الفتح والتي كادت أن تطيح بالإدارة..!

- من أبرز سلبيات لجنة الحكام اختيار الحكم غير المناسب لمباراة ما، مما يتسبب في تأويل أخطائه وتضخيمها، وهذا ما يجب أن تتنبّه له اللجنة في الجولات القادمة من الدوري..

- من أبرز إيجابيات لجنة الحكام، الشفافية مع الإعلام، مما خفف الكثير من الاحتقان بين الرياضيين، خاصةً فيما يتعلق بحضور اللقاء الشهري للجنة مع حكامها..

- الجولة الخامسة للدوري أعادت الهلال والأهلي للمنافسة والاقتراب من الصدارة بشكل أكبر، بينما أكد الاتحاد أنه لن يتنازل عن المنافسة مهما كلفه الأمر..

- الشباب نجم الجولات الأربع السابقة تأثر كثيراً بفترة التوقف، وكاد أن يتلقى الخسارة الأولى في الجولة الخامسة وعناصره الأجنبية لم تساعده في مباراة الاتحاد..

- ستكون مهمة الاتحاد أمام الكوري تشونبوك صعبة، لأنّ الاتحاد مطالب بالفوز بفارق هدفين على الأقل والاتحاد قادر على ذلك في ظل إراحة أبرز نجوم الفريق في مواجهة الشباب، وهذا الإجراء يحسب للمدرب ديمتري الذي نتمنى أن يدخل بتشكيل وطريقة تضمن الانتصار لممثل الوطن..

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
اللائحة بين النقد والسخرية..!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة