Wednesday  19/10/2011/2011 Issue 14265

الاربعاء 21 ذو القعدة 1432  العدد  14265

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لجنة النساء البرلمانيات:
قرار خادم الحرمين بإشراك المرأة في الشورى يعبر عن أهم أهدافنا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

أشادت لجنة النساء البرلمانيات التابعة للاتحاد البرلماني الدولي بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - القاضي بإشراك المرأة في عضوية مجلس الشورى والمشاركة في الانتخابات البلدية كناخبة ومرشحة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية.

وقالت في تقرير أصدرته أمس ضمن أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الخامسة والعشرين بعد المائة المنعقدة حالياً في العاصمة السويسرية بيرن بمشاركة وفد مجلس الشورى برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن هذا القرار يأتي ضمن تبني المملكة لمشروعات إصلاحية تنبع من حاجتها إلى تطوير أداء مؤسساتها في إطار يناسب روح العصر، وبالنظر إلى ما حققته المرأة السعودية من إنجازات متلاحقة في مجالات التعليم والطب والثقافة والحضور الاجتماعي الفاعل.

وبينت اللجنة أنها قد لمست من خلال مشاركة مستشارات مجلس الشورى في أعمال الاتحاد البرلماني الدولي خلال الدورات الماضية من تمكن المرأة السعودية وقدرتها على الحضور الفاعل في أروقة الاتحاد وعملها على تحقيق متطلباته.

ولفتت لجنة النساء البرلمانيات النظر- في تقريرها - أن ذلك القرار يعبر عن أهم أهدافها التي أنشئت من أجلها والمتمثل في دعم مشاركة المرأة وتمكينها من إبداء رأيها في مختلف الموضوعات العامة التي تهم كل دولة عضو في الاتحاد، والمشاركة في التشريع والرقابة وصنع القرار عبر وجودها تحت قبة المجالس والبرلمانات.

وأعربت عن تمنياتها أن تعمل المرأة السعودية في تحقيق أداء برلماني مميز يدعم مسيرتها الحضارية، ويحقق المكاسب لوطنها وللمجتمع السعودي، في إطار صلاحيات واختصاصات مجلس الشورى.

يذكر أن لجنة النساء البرلمانيات تضم جميع البرلمانيات في العالم وتعنى بدعم قضايا المرأة خاصة في دعمها وتمكينها من المشاركة في التشريع وصنع القرار.

وكان الاتحاد البرلماني الدولي قد أبرز قرار خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - عبر موقعه على الانترنت بمختلف اللغات كما أحاط جميع الدول الأعضاء في الاتحاد بما وصفه بالتطور الكبير في المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي تأسس عام 1889م في جنيف وهو أقدم منظمة دولية سياسية متعددة الأطراف، ويضم بين أعضائه حاليا 157 برلمانا وطنيا وتسعة مجالس إقليمية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة