Wednesday  19/10/2011/2011 Issue 14265

الاربعاء 21 ذو القعدة 1432  العدد  14265

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وقع ثلاث اتفاقيات لتمويل مشروعات
الأمير طلال يرأس الاجتماع الرابع للجنة العليا للمؤسسات التنموية في أجفند

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» أمس اعتماد التأمين الصحي للفقراء في آليات مكافحة الفقر، وذلك في خطوة جديدة تمثل نقلة في مشروع أجفند لمكافحة الفقر في العالم العربي.

جاء هذا الاعتماد ضمن نتائج الاجتماع الرابع للجنة العليا للمؤسسات التنموية التي يرعاها سموه، واستمر يومين بمقر «أجفند» في الرياض، واختتم يوم أمس الثلاثاء.

وأكد سمو رئيس «أجفند» أن المنظمات التنموية التي أسسها تحت مظلة برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» تتصف بأنها فريدة في تنوع مجالاتها وتخصصاتها التنموية. وقال مخاطباً الاجتماع التنسيقي الرابع بين المؤسسات الست (أجفند، والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومركز المرأة، والشبكة، والجامعة العربية المفتوحة، وبنوك الفقراء): «هذا التجمع، أو الائتلاف غير مسبوق في المنطقة العربية, فهو منظومة تنموية بتشكيل نوعي»، داعياً سموه مسؤولي المنظمات لإيجاد الوسائل والسبل المثلى لإفادة المجتمعات العربية على اختلاف ظروفها. وخرج الاجتماع بتوصيات تنموية تعزز مسيرة منظومة «أجفند», حيث عقدت المؤسسات الست لقاءات ثنائية لبحث المشروعات المشتركة، ومستقبل التعاون والتنسيق، وفي ضوء اللقاءات الثنائية تم التوصل إلى أن تقوم الجامعة العربية المفتوحة بإدماج مواضيع التمويل الأصغر في بعض مقررات برنامج إدارة الأعمال مع الأخذ في الاعتبار المرأة في بعض برامج البكالوريوس الحالية والمستقبلية على أن تطور إلى برامج متخصصة على مستوى البكالوريوس والماجستير.

وأقر الاجتماع إقامة ورش عمل حول عملية التعليم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، وذلك بالشراكة بين كل من الجامعة العربية المفتوحة وأجفند والمجلس العربي للطفولة والتنمية.

ووقع سموه خلال الاجتماع ثلاثة اتفاقيات لتمويل مشروعات،شملت اتفاقيتين بين «أجفند» ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث لتمويل مشروع «تمكين النساء المحرومات من الخدمات، في كل من سورية واليمن وتونس, واتفاقية مشروع «بيت المعرفة والخبرة الإلكتروني، واتفاقية بين «أجفند» والمجلس العربي للطفولة والتنمية «المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي».

وشهد الاجتماع إعلان «التأمين الصحي الأصغر» منتجاً جديداً في بنوك «أجفند» للفقراء, وفي هذا الإطار يبدأ البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة في الأردن - وهو أحد بنوك الفقراء في منظومة «أجفند» لمكافحة الفقر - تقديم تغطية تأمينية صحية لعملائه وشرائح واسعة من المجتمع الأردني، وسيتوالى إطلاق المنتج في بنوك الفقراء الأخرى فيما بعد في كل من اليمن، والبحرين، وسورية.

ووجه الاجتماع بدراسة المشروع الوطني لتدريب معلمي ومعلمات رياض الأطفال في المملكة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في المملكة. متطلعاً إلى أن يصبح المشروع مماثلاً في النجاح لمشروع تنمية الطفولة المبكرة الذي بدأ تنفيذه من المملكة العربية السعودية وانتشر عربياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة