Thursday  20/10/2011/2011 Issue 14266

الخميس 22 ذو القعدة 1432  العدد  14266

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مجلس إدارة الشركة يوصي بتوزيع مليار ريال للمساهمين
إيرادات مجموعة الاتصالات السعودية في9 أشهر ترتفع 7 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- سعود الهذلي

قامت مجموعة الاتصالات السعودية بالإعلان عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30-9-2011م، حيث بلغت الإيرادات للربع الثالث 14.015 مليون ريال مقابل 13.232 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6%، كما بلغت خلال التسعة أشهر 40.971 مليون ريال مقابل 38.343 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 7%.

وبلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثالث 3.000 مليون ريال مقابل 3.255 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 8%، كما بلغ الربح التشغيلي خلال التسعة أشهر 8.452 مليون ريال مقابل 7.953 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6%. وبلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الثالث 5.198 مليون ريال مقابل 5.417 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 4%، كما بلغ خلال التسعة أشهر 15.098 مليون ريال مقابل 14.381 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5%. كما بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 1.562 مليون ريال مقابل 3.317 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 53% ومقابل 2.256 مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 31%.

يُعزى انخفاض صافي الربح للربع الثالث من عام 2011م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى تسجيل خسائر تغير في أسعار العملات الأجنبية على مستوى القوائم المالية الموحدة بمبلغ قدره 780 مليون ريال، وكذلك تم تسجيل مخصص بمبلغ 134 مليون ريال بناء على قرار مجلس الوزراء الذي ينص على تحمل شركة الاتصالات السعودية دفع التكاليف المالية الإضافية التي قد تنشأ على أي من نظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية بسبب الضم الناتج عن تخصيص قطاع الاتصالات إضافة إلى ذلك كان هناك مكاسب بمبلغ قدره 728 مليون ريال تم تسجيلها في الربع الثالث من العام السابق 2010م نتيجة بيع أصول ثابتة (ابراج الجوال) لشركة اير سيل في الهند. كما أوصى مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية اليوم الأربعاء 21-11-1432هـ الموافق 19-10-2011م بتوزيع أرباح أولية مقدارها 1.000 مليون ريال عن الربع الثالث من العام المالي 2011م. وقد أوضح رئيس مجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش أن نمو ايرادات الربع الثالث والتسعة أشهر للمجموعة كان بسبب نمو كل من الإيرادات المحلية وكذلك الإيرادات من العمليات الدولية التي تشكل 34% من الإيرادات الموحدة.

هذا النمو جاء متوافقًا مع الخطة الإستراتيجية للمجموعة «الريادة» وسعيها الدائم للحفاظ والارتقاء بأداء تشغيلي ومالي متميز ومستدام، حيث توجهت الشركة محليًا للتحول إلى العصر الرقمي للاقتصاد والمجتمع السعودي عبر التطوير الجذري في الشكل والمضمون العام لقطاع الاتصالات والإعلام وذلك من خلال الاستثمار الإستراتيجي بالبنية التحتية السلكية واللا سلكية للجيل القادم من شبكات الاتصالات والمتضمنة شبكات الألياف البصرية للمنشآت والمنازل وشبكات الجيل الرابع للجوال (الذي أطلقته الشركة مؤخرًا في 400 موقع مدعومًا بعرض للاشتراك المجاني في الخدمة لمدة 3 شهور مع تحديث وتطوير مواقع شبكة الجيل الثالث المطور إلى تقنية DC-HSDPA التي تدعم السرعات العالية بجودة أفضل في 15 مدينة)، حيث ستكون البنية التحتية المستقبلية موحدة لتقديم خدمات الصوت والبيانات والوسائط المتعددة لعملاء الثابت والجوال، مما سيمكن الشركة من تطوير وتقديم خدمات وتطبيقات أكثر تنوعًا وبسرعات اتصال أعلى وفعالية أكبر وتكلفة أقل لمقابلة رغبات مختلف شرائح العملاء (المنشآت الكبرى والمتوسطة والمنازل والأفراد)، وذلك بالتزامن مع تطوير قدرات الشركة بكوادر بشرية مدربة ومهيأة لتحقيق ذلك التحول. إضافة إلى ذلك سوف تسهم شبكات الجيل القادم بفاعلية أكبر في تمكين القطاعات الاقتصادية الأهم في المملكة العربية السعودية مثل قطاعات الصحة والتعليم والمالية والمواصلات والمياه والكهرباء لتقديم الخدمات المتخصصة، مثل خدمات الحوسبة السحابية وباقات الأعمال (مثل خدمتي أعمال لايت وكويك نت أعمال) وخدمة التلفزيون التفاعلي والخدمات الصحية المدارة والمحتوى والتطبيقات. إضافة إلى ذلك سيمكن نموذج الأعمال والعمليات الجديد الشركة من تقديم خدمات حلول شاملة ومتكاملة لقطاع المشاريع الضخمة كالمدن الاقتصادية لتلبية احتياجاتها من تقنية الاتصالات والإعلام وتمكينها من تحقيق الأهداف التي أسست من أجلها، فقد تم مؤخرًا توقيع اتفاق تعاون مشترك مع مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة لتنفيذ مشروع ربط شبكي متكامل يشمل تأسيس البنية التحية للاتصالات للمدينة وتطويرها. وقد أسهمت هذه الاستثمارات في السوق المحلي في تحقيق نمو كبير في الايرادات المحلية من خدمات النطاق العريض (ثابت وجوال)، فقد ارتفع عدد عملاء النطاق العريض الثابت بنسبة 27% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق كما ارتفع عدعملاء خدمة التلفزيون التفاعلي «انفجن» والخدمات المدمجة «الباقات» بنسبة 946% و112% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما أطلقت الشركة عددًا من الخدمات مثل باقة (X باند جود بريميوم) باعتبارها الباقة المتكاملة التي تلبي جميع متطلبات العائلة موفرة أربع خدمات (تشمل الهاتف والإنترنت بسرعتي 20 ميجا و40 ميجا بت - ثانية للعملاء المخدومين بشبكة الألياف البصرية « فيرف»، وخدمة التلفزيون التفاعلي المطور «انفجن» بالإضافة لكويك نت) لإتاحة وتنفيذ كافة التطبيقات الحالية والمستقبلية، والألعاب الجماعية بجودة وكفاءة عاليتين، فضلاً عن الحصول على أفضل مشاهدة لقنوات «انفجن» التلفزيونية. كما كشفت الشركة مؤخرًا عن إطلاق سرعات جديدة تخدم القطاع السكني تصل إلى 1000ميجا بعد نجاح الاختبارات. كما ارتفعت ايرادات خدمات النطاق العريض الجوال بنسبة 151% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة لنمو حركة البيانات وارتفاع عدد عملاء النطاق العريض الجوال في نهاية الربع الثالث بنسبة 66% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق الذي جاء كنتيجة طبيعية لتقديم العروض الجديدة والمبتكرة على خدمات الجوال المفوتر ومسبق الدفع وخدمات كويك نت والمتابعة المستمرة لبرامج التميز والولاء، والاستمرار في طرح الأجهزة الذكية واللوحية التي تستهدف شرائح مختلفة من العملاء وتلبي احتياجاتهم من خدمات الاتصالات وتوفيرها للعملاء بشكل حصري ضمن باقات مخصصة لذلك مثل آي فون، سامسونج جالاكسي إس2 وسامسونج جالاكسي تاب وسوني إكسبيريا راي وآل جي أوبتيمس وبلاك بيري الجديد 9900 و9810 وجهاز كروم بوك. كما واصلت الشركة تعزيز خدمات المحتوى وأضافت خدمة الإنذار المبكر بالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتوفير المعلومة الدقيقة عن حالة الطقس والتقلبات الجوية المفاجئة لحماية العملاء وذويهم من الأخطار بالإضافة إلى تقديم خدمة موقع الألعاب بشكل حصري عن طريق أجهزة الجوال للتمتع بأروع الألعاب وأكثرها تشويقًا. كما قامت الشركة بتعزيز خدمات التجوال، فقد تم إطلاق عرض باقات التجوال للبيانات لتوفير خدمة الإنترنت للعملاء المتجولين مع 56 مشغلاً في 41 دولة لتناسب مختلف الاحتياجات أثناء السفر وبأسعار مغرية.

وعلى المستوى الدولي، تواصل المجموعة تحقيق نمو في عمليات الشركات الشقيقة والتابعة والاستحواذ على حصص سوقية أكبر. فمثلاً في البحرين تواصل «فيفا» أداءها المتميز متجاوزة بذلك جميع أهدافها، حيث ارتفع عدد العملاء بأكثر من 28% خلال التسعة أشهر متجاوزة الهدف بـ 15%. مما أدى بالتالي إلى نمو الإيرادات للتسعة أشهر بنسبة 167% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وفي الكويت وبالرغم من المنافسة الشديدة في السوق تستمر «فيفا» في استقطاب المشتركين بفضل عروضها وخدماتها المتميزة مما أدى إلى تجاوز إيرادات الربع الثالث للهدف.

وفي ماليزيا تواصل ماكسيس قيادتها لسوق الاتصالات الماليزي متمتعة بقاعدة مشتركين بلغت 13 مليون عميل.

وفي إندونيسيا تمكنت «اكسس» من الاستحواذ على عملاء جدد وزيادة قاعدة المشتركين خلال التسعة أشهر بنسبة تجاوزت الـ50% ليصل عدد العملاء إلى 15 مليون عميل، وأما على صعيد الإيرادات فقد نمت إيرادات «اكسس» للتسعة أشهر بنسبة 268% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما أن المجموعة شهدت نموًا كبيرًا في إيرادات خدمات النطاق العريض نتيجة لزيادة استخدام الأجيال الشابة لخدمات شبكات التواصل الاجتماعي عبر الجوال في أهم وأكبر ثلاث أسواق بعد الولايات المتحدة وهي إندونيسيا، الهند وتركيا.

كما أن المجموعة مستمرة في تحسين كفاءة العمليات وتخفيض التكاليف عبر برامج التكامل والتضافر للمجموعة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة