Thursday  20/10/2011/2011 Issue 14266

الخميس 22 ذو القعدة 1432  العدد  14266

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

لقد سعدت كثيراً بحضور الندوة العلمية التي أقامها مركز الملك عبدالله للدراسات و البحوث البترولية -مركز تحت الإنشاء- الأسبوع الماضي في مدينة الخبر بعنوان محاكات أسواق الطاقة و النفط العالمية و تحليل تأثيرات تغير المناخ و السياسات على السوق النفطية و أسعار البترول, و التي كان المتحدث الرئيسي فيها سعادة الدكتور جون وييانت الأستاذ في كلية إدارة العلوم و الهندسة و رئيس منتدى محاكات الطاقة في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية. كم تمنيت وجود الصحافة و الإعلام لنقل أحداث هذه الندوة لتحقيق هدف نشر ثقافة الطاقة و النفط في المجتمع السعودي, و كم تمنيت أيضاَ وجود أعداد كثيرة من المهتمين بهذا التخصص و ذلك لتحقيق هدف تنمية الكفاءات السعودية في هذا التخصص الإستراتيجي غير الموجود -مع الأسف الشديد- في كثير من جامعاتنا. إن تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية -بلا شك- سوف يساعد على تطوير صناعة الطاقة السعودية و تحقيق جزء مهم من الإستراتيجية الوطنية للطاقة التي تحدثت عنها كثيراً في مقالات سابقة.

أتمنى أن يكون لهذا المركز دور رئيسي في الإسهام لرسم سياسة و إستراتيجية الطاقة السعودية متمماً للدور السياسي الذي تقوم به وزارة البترول و الثروة المعدنية و مدينة الملك عبدالله للطاقة النووية, و متمماً أيضاً للدور البحثي و العلمي الذي تقوم به جامعات المملكة و بالأخص جامعة الملك فهد للبترول و المعادن و جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية. و أتمنى أيضاً أن يحقق هذا المركز الأهداف التي أقيم من أجلها و التي تتمثل في الاهتمام بالأبحاث والسياسات المستقبلية المتعلقة باستكشاف وتحليل الأمور المرتبطة بجميع أنواع الطاقة و خاصة البترولية, بالإضافة إلى الدراسات البيئية المتعلقة باستخدامات الطاقة و المساهمة الفعالة في تشكيل مستقبل للطاقة المستدامة في المملكة العربية السعودية لتحقيق هدف استمرار المملكة كمصدر رئيسي للطاقة بشتى أنواعها على مدار السنين حتى بعد نضوب البترول.

الحقيقة أن المتابع لعملية تطوير هذا المركز يجد أن هذه الأهداف بدئ بالفعل تحقيق جزءاً بسيطاً منها بالرغم من عدم الانتهاء من إنشاء المركز و افتتاحه الرسمي و ذلك من خلال تنظيم هذه الندوات والإشراف الفعلي على الكثير من الأبحاث (الطاقة المحلية والتنمية الاقتصادية, كفاءة استخدام الطاقة والإنتاجية, الطاقة والتقنيات البيئية, البيئة وإدارة الكربون, أسواق واقتصادات الطاقة العالمية, إعداد معلومات الطاقة.. إلخ) و ذلك بالتعاون مع مراكز الأبحاث المحلية والإقليمية و العالمية.

و لا ننسى الحدث الأكبر على مستوى المملكة و منطقة الشرق الأوسط الذي سوف ينظمه هذا المركز الشهر القادم (20-22 نوفمبر 2011م) في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله-, المتمثل في حوار الطاقة تحت عنوان «شراكة من أجل مستقبل مستدام» والذي يهدف إلى التعريف بهذ المركز البحثي المستقل وما يقوم به من عمل متميز لتعزيز الطاقة المستدامة و رسم السياسات البيئية لكبار صناع القرار والأكاديميين والباحثين في مجال الطاقة في المملكة والعالم أجمع.

الحقيقة أنه لا يسعني في هذه العجالة إلا إرسال تقديري و شكري لكل من له علاقة مباشرة و غير مباشرة بهذا الصرح البحثي الكبير و خاصة معالي الوزير المهندس علي بن إبراهيم النعيمي و سعادة الأستاذ المهندس خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية التي كُلفه بإنشاء هذا المركز البحثي العملاق, ولا أنسى الكفاءات السعودية القائمين و المشرفين على عملية الإنشاء و التطوير بقيادة المهندس خليل الشافعي متمنياً لهم النجاح في إنشاء المركز و تنظيم الحوار. و للاستزادة عن هذا المركز و دوره المستقبلي أرجو من القراء الكرام زيارة موقع المركز www.kapsarc.info.

www.saudienergy.net
 

مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية
د.سامي بن عبدالعزيز النعيم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة