Thursday  20/10/2011/2011 Issue 14266

الخميس 22 ذو القعدة 1432  العدد  14266

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

ما هو العادي.. وغير العادي.. في حياة طفلك اليومية؟؟!
أسئلة كثيرة تهمك عن طفلك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما هو متوسط مدة بكاء الرضيع يوميا؟

- في عمر الأسبوعين يكون متوسط بكاء الطفل يوميا ساعتين، تزداد إلى 3 ساعات في اليوم عند عمر 6 أسابيع، ثم تتناقص إلى ساعة واحدة عند عمر 12 أسبوعا.

كيف أعرف أن ابني مصاب بالمغص؟

- يعرف المغص على أنه نوبة من البكاء مع حركة عنيفة في أطرافه السفلية على شكل جذب الأرجل إلى البطن وفردها مرات عديدة، ويظهر عليه علامات الألم مع انتفاخ في البطن، وتحدث غالبا في نهاية اليوم عند غروب الشمس وتحدث في حوالي 10-20 % من الرضع، وتختفي أو يقل حدوثها في عمر 3-4 شهور، وأحيانا قد تستمر لأكثر من 3 ساعات في اليوم.

أما عن أسباب المغص فكلها نظريات تتحدث عن حساسية الطفل للحليب البقري المصنع منه معظم أنواع الحليب الرضع حتى البروتين المستخلص من الصويا قد يسبب المغص، وأيضا سبب آخر وأيضا هناك أسباب نفسية منها عدم وجود علاقة حميمة بين الرضيع وأمه وسوء الحالة النفسية للأم، وعلى ذلك الرضاعة الطبيعية هي الأفضل وتغيير الحليب المتكرر قد يزيد من المغص.

ما هو العلاج إذاً للمغص؟

- بعد الحديث مع الأم وتهدئتها والتأكد من أن الطفل سليم وربما إذا كان الطفل لا يرضع رضاعة طبيعية ربما نلجأ لتغيير نوع الحليب مع استخدام الأدوية التي تقلل من تكوين الغازات بالبطن.

ابني يقوم بضرب رأسه بالحائط عندما يغضب ماذا أفعل؟

- مشكلة قد تحدث في حوالي 5-15% من الأطفال ونادرا ما يحدث الطفل إصابة برأسه، وإذا حدث ذلك يجب إيقاف الطفل عن فعل ذلك مع تجاهل الموقف تماما وعدم التحدث عنه.

طفلي يضع إصبعه بفمه ماذا أفعل؟

- إذا استمر الوضع بعد 4 - 5 سنوات من عمر الطفل، أو إذا بدأ ظهور الأسنان الدائمة.. هنا يجب أن نهتم بالموضوع عن طريق وضع مادة لها طعم غير مستحب بالفم، أو استخدام التشجيع بهدايا صغيرة عند ملاحظة عدم وضع الطفل إصبعه في فمه، لأنها حقيقة مشكلة قد تؤذي الأسنان الدائمة.

متى أبدء بتعليم ابني التبرز أو التبول؟

- عموما يكون الطفل مستعدا بدنيا وعصبيا لتعلم التبرز أو التبول مابين عمر 18 شهرا إلى 30 شهرا ومعظم الأطفال يمكنهم التحكم بالبول نهارا والتبرز عند عمر 3 سنوات.

هل صحيح أن البنات تتعلم أسرع من الصبيان؟

- نعم.. تتعلم البنات أسرع من الصبيان.

متى أستطيع معرفة إذا كان ابني أعسر (يستخدم يده اليسرى)؟

- يبدأ الطفل في تفضيل يد معينة في عمر من 18 شهرا حتى 24 شهرا وتصبح ثابتة عند عمر 5 سنوات ولكن تفضيل يد عن يد قبل عمر 5 سنوات تعتبر مشكلة تحتاج استشارة طبية.

هل المشاية تزيد من قوة ونمو أطراف طفلي السفلية؟

- لا.. وبالعكس الطفل الذي يعتمد على المشاية ربما يتأخر في الجلوس والمشي والحبو عمن في مثل عمره.

د. عبير أنيس - استشاري الأطفال وحديثي الولادة

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة