Friday 21/10/2011/2011 Issue 14267

 14267 الجمعة 23 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أكّد أنّ بلاده تسعى لتعزيز أواصر العلاقات مع المملكة... رئيس البرلمان الأوكراني:
خادم الحرمين يبذل جهوداً حثيثة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والرخاء لكافة شعوب العالم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

ثمن معالي رئيس البرلمان في جمهورية أوكرانيا في أم ليتفين الجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، وحرصه الدؤوب لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والرخاء لكافة شعوب العالم، مؤكداً اعتزاز بلاده بما يجمعها من علاقات صداقة وطيدة مع المملكة.

وأعرب معاليه خلال جلسة مباحثات مشتركة عقدها اليوم بمقر البرلمان في العاصمة كييف مع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا جديع بن زبن الهذال عن تمنياته الطيبة بموفور الصحة والعافية لخادم الحرمين الشريفين أثر العملية الجراحية التي أجراها – حفظه الله -.

وأبرز معاليه ما يميز العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين في شتي المجالات مبينا أن العلاقات الأوكرانية السعودية على مختلف الأصعدة والمستويات تشهد تنامياً وتطوراً مستمرين.

من جانبه أوضح معالي الدكتور آل الشيخ أن على مجلس الشورى والبرلمان الأوكراني مسؤولية وجهداً مضاعفين لترسيخ وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والاستثمارية والسياحية والبرلمانية وغيرها.

ونوه معاليه بحرص المملكة على المحافظة على علاقاتها مع أصدقائها لافتا النظر إلى أن المملكة تحتفظ بعلاقات ود وصداقة مع جميع الدول وتحرص على تعزيز علاقتها مع جمهورية اوكرانيا الصديقة حيث إن هناك الكثير من المصالح التي تربط بين البلدين الصديقين وشعبيهما. كما جرى خلال جلسة المباحثات بحث الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين المملكة وأوكرانيا، واستعراض مسيرة التعاون بين البلدين في شتى المجالات، وتبادل وجهات النظر بشأن تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتعليم والتنمية والاستثمار وتبادل الخبرات التعليمية، كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان الأوكراني، وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية في المجلسين بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.وقد أعرب معالي رئيس مجلس الشورى في تصريحات صحفية – عقب جلسة المباحثات – عن تقديره للبرلمان الأوكراني على دعوته لزيارة أوكرانيا، للعمل على بث روح جديدة في مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكداً أن تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين سيعمل على تعزيز العمل المشترك.وأبان معاليه أن جلسة المباحثات المشتركة قد تم خلالها النقاش في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتحقيق تطلعات قيادتي البلدين الصديقين الرامية إلى مزيد من التعاون.

من جانبه قال رئيس البرلمان الأوكراني أن البرلمان سيسعى خلال الفترة المقبلة للموافقة على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين والتي تتناول في موضوعاتها اوجه متعددة من مجالات العمل والتعاون المشترك، بعد أن وافق مؤخراً على اتفاقية للتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مجال الفضاء وعلومه، واعتبر معاليه أن ذلك ينمح المزيد من الفرص للتعاون بين البلدين. إلى ذلك اجتمع معالي رئيس مجلس الشورى أمس في مقر وزارة الخارجية بكييف بمعالي وزير الخارجية في جمهورية أوكرانيا كي أي جرايتشيتشينكو.

وأبدى وزير الخارجية الأوكراني خلال الاجتماع سعادته بما وصل إليه مستوى التعاون والتفاهم بين البلدين وقال إننا يجب أن نستثمر تلك العلاقات لبذل المزيد من الجهود لإحلال السلام والأمن الدوليين في المنطقة والعالم مؤكداً معاليه على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين بما ينعكس إيجاباً على مسار التعاون والتفاهم السعودي الأوكراني في جميع المجالات.

من جهته أوضح معالي رئيس مجلس الشورى أن المملكة تربطها علاقات جيدة ومتميزة مع جمهورية أوكرانيا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية مشدداً على حرص المملكة على تنمية وتوثيق أواصر هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين الصديقين وشعبيهما.

كما جرى خلال الاستقبال بحث عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق رئيس مجلس الشورى خلال زيارته لأوكرانيا عضوي المجلس الدكتور عبد الرحمن المشيقح والدكتور محمد التركي ومديرعام العلاقات العامة والإعلام الدكتور عبد الرحمن الصغير ومدير إدارة المراسم محمد البراهيم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة