Friday 21/10/2011/2011 Issue 14267

 14267 الجمعة 23 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الأعمال الخيرية بالمملكة
أحمد نواف الجربا

رجوع

 

العمل الخيري سمة من سمات النفس البشرية، وفطرة أصيلة غرسها الله في الإنسان، وواجب شرعي وأخلاقي. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس. وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة).

ولا شك أن القيم الإسلامية شكلت الأرضية المثلى للعمل الخيري في البلاد العربية، لما دعت إليه من سلوكات إيجابية، كالتعاون والتكافل والزكاة والبر والإحسان وغيرها من القيم التي تحضن الإنسان على البذل من أجل غيره.

وقد عرف بعض الباحثين العمل التطوعي بأنه ممارسة إنسانية وسلوك اجتماعي يمارسه الفرد من تلقاء نفسه وبرغبة منه وإرادة، ولا ينتظر منه أي مردود مادي، ويقوم على اعتبارات أخلاقية وإنسانية واجتماعية.

ويعتبر العمل الخيري من أهم وسائل النهوض بمكانة المجتمعات في العصر الحالي. ويكتسب أهمية متزايدة يوماً بعد يوم، فمع تعقد الظروف الحياتية كان لا بد من وجود جهة أخرى غير الدولة تسد النقص الذي قد يحصل في الاحتياجات الاجتماعية، ويطلق على هذه الجهة المنظمات الأهلية. ومن هنا يكون العمل التطوعي مكملاً للعمل الحكومي وداعماً له لصالح المجتمع عن طريق رفع مستوى الخدمة أو توسيعها. بل ربما يكون أقدر على التعرف على جوانب الخلل أو النقص الموجود في نظام الخدمات في المجتمع، كما يتيح الفرصة للمواطنين لتأدية الخدمات بأنفسهم. كما أن العمل التطوعي تعبير مهم عن حيوية الجماعة، وهو ينمي الإحساس لدى المتطوع بالانتماء والولاء لهذا المجتمع، ويقوي الروابط بين فئاته المختلفة، إضافة إلى تفعيل دور أفراده واستثمار أوقات فراغهم وتدريب الفرد على المشاركة المفيدة واستثمار الطاقات والمواهب، والفهم الحقيقي لمتطلبات المجتمع وظروفه، وتمكين الفرد من العمل مع الآخرين كفريق عمل، وإتاحة الفرصة أمام الشباب المتطوع لخلق قيادات جديدة بينهم.

وفي المملكة العربية السعودية ظل العمل الخيري، بكل أشكاله وأنواعه ومؤسساته وجهاته، على رأس أولويات هذه الدولة المباركة منذ تأسيسها. وظل الخير يلازم تحرك المملكة على الصعد كافة، المحلية والإقليمية والدولية، ويوجه جانباً مهماً من نشاطها على مختلف المستويات، لأنها انطلقت من رسالة الإسلام وقيم الدين وقواعد الشرع. فلا غرو أن رأينا الخير يتدفق على أيدي أبنائها، وفي مقدمتهم القيادة الرشيدة -حفظها الله- ويفيض ليعم قطاعات أوسع من البشرية في بقاع مختلفة، وليس أرض الإسلام فقط، فأصبحت (مملكة الإنسانية) منبع الخير وموئل الرحمة، ومنارة التكافل والتراحم، وموطن العمل الخيري بأشكاله كافة. وظل قادة هذه البلاد المباركة هم رواد العمل الخيري في أعلى مستوياته، وبأصنافه المتعددة، من خلال تأسيس العديد من المؤسسات، ورعاية العديد من الجمعيات، وتبني العديد من صناديق التعاضد والتكافل، وحث الناس على دعمها وتشجيعها. ولم يكن هذا المظهر الإسلامي الخيري توجهاً منفصلاً، بل توجهاً إستراتيجياً، فقد ظلت راية التوحيد ومظلة الخير متلازمتين على الدوام.

- الرياض

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة