Friday 21/10/2011/2011 Issue 14267

 14267 الجمعة 23 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

القزع... شيئ من التفكير

رجوع

 

لا نقفز على تعاليم ديننا من خلال الحديث الذي ورد في تحريم القزع أوالنهي عنه، بل نحترمه ونعظمه ونعمل به.. لكن ما يجب أن ننظر إليه هو من يقرر أن هذا قزع وذاك ليس قزعا؛ سواء كان واضحاً أم لم يكن كذلك، وعلى الجانب الأخر هل الأندية تقوم عند التعاقد مع اللاعبين الأجانب يوضع هذه الإشكالية في بنود العقد، لأنها من الأهمية بمكان أن تشعر هذا الغريب عن دينك بأن ديننا يحرم مثل هذه الأشياء أوحتى النظام، وليس بعد أن يشاهده شائعاً لمدة موسم أوموسمين يأتيه من يقول هذا حرام وممنوع نظاماً.

أعتقد أن الرئاسة تتحمل المسؤولية الأكبر في هذا الجانب لأن تعاميمها لم يتم التقيد بها، وهذه حاله ضعف متى ما اعترت أي نظام فإنها تؤذن بفشل ذريع يطغى على الجوانب الأخرى وإلا ما تفسير أن يكون هناك تعميم سابق لمنع نزول أي لاعب يقص شعره بماركة القزع، ويطبق فترة ثم يغض الطرف عنه ليعود للانتشار مرة أخرى لتضطر الرئاسة إصدار تعميم إلحاقي للحكام والمعنيين بمنع ذلك فقط لأنه تم الحديث عنه في الصحافة.. وهل الرئاسة بمسؤوليها وبمختلف مسؤولياتهم بحاجة إلى الصحافة أن تذكرهم بمسؤولياتهم كما ذكرتهم بظاهرة القزع هذه الأيام مما حدا بها أن أصدرت تعميماً جديداً يذكر بالتعميم السابق..

وكان الأجدى بها أن تصدر خطاباً يحمل عقوبة لكل مسئول سمح بمرور هذا الشيء الذي سبق وأن استلم تعميماً بشأنه.. وهذه في العرف الإداري يعتبر ضعفاً إدارياً.. وإن شئتم فوضى إدارية وغياب للمتابعة والتطبيق.. لأن المؤسسة أياً كانت إن لم تحم أنظمتها وتتابعها فإن هيبتها تهتز ولا نريد للرئاسة ذلك، لأن حدوث شيء من هذا لا سمح الله سيفتح ثغرات موجعه خاصة وأن الأندية والإعلام يبحثون عن مثل هذه الثغرات لاستغلالها والعزف عليها وهذا من حقهم، خاصة الإعلام حيث مسؤوليته تحتم علية اصطياد مثل هذه الأشياء خدمة للجهاز ولها، من هنا أخلص إلى القول (وهورأي شخصي) أن يطبق هذا التنظيم على السعوديين فقط باعتبارهم تحت مسؤولية الدولة وندين بدين واحد..

أما الأجانب فإن دينهم يتيح لهم ذلك فلماذا نزاحمهم في دينهم.. ولكم أن تتخيلوا لواحترف لاعباً سعودياً في أوروبا وطلبوا منه حلق لحيته مثلاً ما حجم ردود الفعل التي سنقابل بها هذا القرار، فلنكن واقعيين وعقلانيين بهكذا قرارات، وماذا لورفض اللاعبون الأجانب إزالة القزع وكذا الوشم الذي من المستحيل أن يُزال أصلاً، ما موقف الرئاسة من أنديتها وما موقف النادي من اللاعب لوطلب إلغاء العقد لأنه لم ينص علية في العقد المبرم بينهما..

فيا أمير الشباب لتكن شجاعاً وتدرس الموضوع من جميع جوانبه قبل أن تصدر قراراً متعجلاً قد يحدث مشكله أكبر من بقائها واقعاً طبيعياً.

شومر الشومر

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة