Saturday 22/10/2011/2011 Issue 14268

 14268 السبت 24 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وفد من مجلس الشيوخ التشيكي يزور مدينة «العلوم والتقنية»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل سمو نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، بمقر المدينة بالرياض أمس نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك زادنياك شكروما، والوفد المرافق له الذي زار المملكة.

وفي مستهل اللقاء رحب سمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث بنائب رئيس مجلس الشيوخ التشيكي والوفد المرافق له من لجنة النقل والطاقة والزراعة والاقتصاد بالمجلس، وعبَّر عن تقديره لجهود التشيك في شتى المجالات ولا سيّما المجالات العلمية، مشيراً إلى وجود تعاون بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأكاديمية العلوم في التشيك.

وأكَّد سمو الأمير الدكتور تركي آل سعود، حرص المدينة على فتح مجالات التعاون مع الجهات العلمية المرموقة حول العالم ومن ضمنها التشيك، مضيفاً أن الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار التي تشرف على تنفيذها المدينة قد حددت عدداً من التقنيات الإستراتيجية التي تهتم بها المملكة، والمدينة تعمل على تنفيذها بالتعاون مع الجامعات والجهات البحثية في المملكة.

وتطرق سمو نائب الرئيس لمعاهد البحوث بمبادرة الملك عبد الله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، والتي تعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، وتهدف إلى إنتاج المياه المحلاة والطاقة الكهربائية بأقل تكلفة، باستخدام تقنيات وأيادٍ وطنية، وتغطي كافة أرجاء المملكة بمشيئة الله تعالى خلال 9 سنوات.

وأبدى نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك إعجابه بالتقدم العلمي والحضاري الذي تعيشه المملكة في مختلف المجالات، ومنها التطور في مجال دعم وتنفيذ المشاريع البحثية في التقنيات الإستراتيجية، متمنياً توثيق التعاون العلمي مع الجهات العلمية في التشيك، بالشكل الذي يعود بالفائدة المرجوة على البلدين على جميع المستويات.

وأفاد بأن جمهورية التشيك تحتضن عدداً من المراكز البحثية المتقدمة في عدد من المجالات، وهي تسعى لبحث أوجه التعاون العلمي مع مختلف الجهات ذات العلاقة حول العالم. بعدها شاهد نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك والوفد المرافق له فيلماً وثائقياً عن المدينة، تضمن أنشطة المدينة ودورها في تنفيذ ودعم البحث العلمي، وبعض برامجها ومشاريعها العلمية والتقنية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة