Saturday 22/10/2011/2011 Issue 14268

 14268 السبت 24 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

احتضن منذ افتتاحه (8429) طفلاً وطفلة
مركز الأطفال المتسولين بجدة ينهي ترحيل (6767) إلى بلدانهم.. وتسليم (1611) إلى ذويهم

رجوع

 

الجزيرة - جدة

كشفت إحصائية حديثة بأن مركز إيواء الأطفال المتسولين التابع لجمعية البر بجدة احتضن منذ افتتاحه في موسم حج 1424هـ وحتى الآن 8429 طفلاً وطفلة، حيث تم ترحيل 6767 منهم إلى بلدانهم وتسليم 1611 إلى ذويهم ومازال يقدم خدمات الرعاية والإيواء لـ51 طفلاً وطفلة. وأوضح الأستاذ مازن بترجي، رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة بأن مركز إيواء الأطفال المتسولين التابع للجمعية يعتبر أول مركز لإيواء الأطفال المتسولين على مستوى السعودية وأبرز وأهم مشروعات القضاء على ظاهرة تسول الأطفال، مبيناً بأنه أنشئ بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، -رحمه الله- في موسم حج 1424هـ وذلك رغبة منه في الحد من ظاهرة التسول.

وأضاف بترجي: إن المركز لا يقتصر دورة على إيواء هؤلاء الأطفال فقط، وإنما يتعدى ذلك عبر تأهيلهم من جديد وتعليمهم القرآن الكريم وتوعيتهم وتوجيههم بكثير من المبادئ وتعريفهم بأن ما يقومون به خطأ كبير لابد من تجنبه. من جانبه أوضح الأستاذ رامي الغامدي، مدير المركز أنه يحتضن حالياً عدداً من الأطفال المتسولين بعد ترحيل عدد منهم وتسليم آخرين لذويهم بعد دفع الغرامة المترتبة وأخذ تعهد على ذويهم بعدم العودة للتسول مرة أخرى بالتنسيق مع إدارة الجوازات، وبيّن الغامدي، بأن الأطفال المودعين بالمركز هم من جنسيات مختلفة من الإثيوبية والأفغانية والبنجلادشية والتشادية والسودانية والصومالية والمصرية والموريتانية والنيجيرية واليمنية. وحول آلية استقبال الأطفال المتسولين، قال الغامدي: إن المركز يعمل بالتعاون مع الجهات الأمنية على إيداع الأطفال المتسولين إما لوجود آبائهم في إدارة الترحيل حتى يتم إنهاء إجراءات ترحيلهم مع ذويهم أو لحين إصدار إقامة نظامية بعد أن يتم سداد الغرامات المالية، حيث يتعهد الكفيل بعدم تكرار مهنة التسول لهؤلاء الأطفال.

وأضاف الغامدي بأن المركز يبدأ منذ لحظة وصول الأطفال بتسجيل بياناتهم الشخصية وأرشفة معلوماتهم واستلام ما بحوزتهم من مبالغ مالية وعينية، ووضعها في الأمانات وتبديل ملابسهم القديمة بأخرى جديدة؛ إضافة لإجراء فحص طبي شامل عليهم وإعداد تقرير طبي عن حالة كل طفل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة