Saturday 22/10/2011/2011 Issue 14268

 14268 السبت 24 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

ضمت مخطوطات تُطبع لأول مرة
«العنود الخيرية» تُطلق مجموعة مؤلفات الشيخ عبدالرحمن السعدي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رعت مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية إطلاق الطبعة الأولى لمجموع مؤلفات سماحة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله تعالى-. وتأتي رعاية هذا الإصدار الموسوعي في إطار جهود المؤسسة واهتماماتها لدعم الأنشطة الدعوية، ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة، والعلوم الشرعية المبنية على الدليل من الكتاب والسُّنة؛ ولهذا كان الاهتمام بنشر مجموع مؤلفات ابن سعدي -رحمه الله-؛ فهو أحد أبرز علماء الجزيرة العربية.

وهذه هي المرة الأولى التي تُطبع فيها المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- البالغ عددها ثمانين كتاباً ورسالة، هي جميع ما خطه قلم الشيخ -رحمه الله- من كتب ورسائل علمية، ضُمَّت في ستة وعشرين مجلداً. ويُعتبر هذا المجموع موسوعة علمية شاملة، تغطي عشرة فنون رئيسية، هي: التفسير، وعلوم القرآن، والحديث، والعقيدة، وأصول الفقه والقواعد الفقهية، والفقه، والخطب والدعوة، والفتاوى، والرسائل، وأخيراً الأخلاق والآداب واللغة.

في حين جمعت خواطر الشيخ التي قيد فيها الفوائد العلمية التي حصلت له من مطالعة كتب العلماء المتقدمين، والتي لا تقع تحت نطاق الموضوعات الرئيسية السابقة للمجموع، وذلك في المجلدين الحادي والعشرين والثاني والعشرين، بعنوان: الفنون المنوعة. كما أن مجموع ابن سعدي يضم تحقيقاً علمياً لمخطوطات تطبع لأول مرة. وتشكل نسبة الكتب والرسائل التي تطبع لأول مرة ضمن المجموع أكثر من 55 % من إجمالي حجم المجموع، في حين أعيدت مراجعة تحقيق جميع المطبوعات السابقة، ومقابلتها على المخطوطات، وأُعيد صفها وتنسيقها وإخراجها من جديد، وقد استغرق العمل في المشروع أكثر من 24 شهراً.

ومن ضمن الكتب التي تُطبع لأول مرة ضمن مجموع ابن سعدي: مخطوطة كتاب (تيسير الكريم الواحد في شرح عقد الفرائد وكنز الفوائد)، وهذا الكتاب شرح لكتاب (عقد الفرائد وكنز الدقائق) من تأليف العالم الحنبلي الشهير ابن عبدالقوي (630-699هـ)، ويقع الكتاب في اثني عشر مجلداً بداية من المجلد التاسع إلى المجلد العشرين ضمن المجموع، وقام على تحقيق هذا الكتاب 45 طالباً في قسم الدراسات العليا بالمعهد العالي للقضاء. كما أن المجموع يتضمن ستة عشر كتاباً ورسالة مخطوطة أخرى تُنشر لأول مرة.

ومساء الثلاثاء الموافق 20/ 11/ 1432هـ، وفي احتفالية جميلة، رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الأمناء رئيس اللجنة التنفيذية، بحضور سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وعدد من أصحاب المعالي والفضيلة وعدد من أحفاد الشيخ وطلابه، احتفالية إطلاق المجموعة.

وذكر الأمين العام الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم أن مؤسسة الأميرة العنود، وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء، وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء رئيس اللجنة التنفيذية، تولي طباعة الكتب عناية كبيرة، وتخصص سنوياً من ضمن الميزانية مبلغاً كبيراً لطباعة الكتب لنشر الدعوة؛ وذلك تنفيذاً لوصية الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة