Monday 24/10/2011/2011 Issue 14270

 14270 الأثنين 26 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

غداً يوارى الثرى ولي العهد والدنا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الذي وافته المنية فجر السبت الماضي والحقيقة ما ماتَ مَنْ ذكرُهُ في الناس مُنطبعٌ ولن ننساه فمحبته ستبقى في قلوبنا وإن رحل عنا فالعزاء للجميع وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي الوفي...

وبرحيل ولي العهد فقدت الأمة الإسلامية أحد قادتها المؤثرين سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وبوفاته رحمه الله فقدنا رجل الخير الأول الذي ترك أعماله الخيرية تتحدث عنه لتكون شاهداً للأجيال القادمة ومثالاً للوفاء بينه وبين الشعب السعودي الذي أُعزيه مرةً أُخرى في مصابه الجلل..

الأمير الراحل ولي العهد سلطان الخير عرفته كما عرفه جيلي وزيراً للدفاع السعودي الذي قاد وزارته بكل كفاءة عسكرية عالية وبقدرات إدارية فريدة تجلت في تطويره القدرة القتالية والتسليحية لجيش الوطن لحماية بلد الحرمين الشريفين, كما تمتع سموه خلال مسيرته الطويلة وتجربته الثرية بمحبة شعبه الذي كان يهتم بشؤونهم ويرعاهم كأبنائه رغم مشاغله الكبيرة..

ولي العهد رحمة الله عليه عُرف بحنكته السياسية وبعلاقاته الواسعة مع الجميع وهي علاقات قائمة على الاحترام المتبادل وبوفاة ولي العهد الذي يعده السعوديون واحداً من أهم الرموز التاريخية تكون صفحة مليئة بأعمال جليلة وبسيرة أسطورية قد أضيفت إلى السجل السعودي الذي يضم أعظم القادة والرموز على مستوى العالم أجمع..

رحم الله ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي عاش بعزة ومات بعزة ونسأل الله العظيم أن يجعله من سلاطين الجنة وأن يغفر له ويرحمه ويوسع مدخله ويثبته.. اللهم ونس وحشته وجازه عنا خير الجزاء واجعل الفردوس الأعلى مثواه والمسلمين أجمعين اللهم آمين...

الصقر الأولمبي إلى أين؟!

النتائج المخيبة للبعثة السعودية في الأولمبياد الخليجي باستثناء فريق كرة القدم لم تكن مفاجئة للمطلعين عن قرب على أحوال الاتحادات في الألعاب المختلفة ورغم جهود الرئيس العام لرعاية الشباب للارتقاء بالرياضة السعودية من خلال قرارات وبرامج مختلفة لعل أبرزها برنامج الصقر الأولمبي الذي انطلق بتاريخ 14/6/1430هـ أي قبل ما يقارب العامين ونصف العام إلا أن تطلعات سموه على ما يبدو لن تتحقق ومن لا يعرف برنامج الصقر الأولمبي فهو عبارة عن خطط وبرامج لتطوير العمل الأولمبي باللجنة الأولمبية السعودية وإعداد المنتخبات الأولمبية السعودية للمنافسة في أولمبياد لندن 2012م، ورغم أن هذا البرنامج محفز إلا أن النتائج حتى الآن لا تبشر بخير وبالتالي فإن القائمين عليه وهم اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية فشلت فأولمبياد لندن قريب وماذا نحن فاعلون فيه وحالنا على المستوى الأولمبي الخليجي (فضيحة) للرياضة السعودية..!

يا سمو الأمير أنا أُقدر جهودك وطموحك اللا محدود لكن اللجنة الأولمبية والاتحادات السعودية بحاجة للتغيير ولا غيره وأؤكد أنه تغيير جذري يطول الجميع والانتظار أكثر على الموجودين في مناصبهم هو إهدار للوقت ولن يجلب معه إلا الخيبة للرياضة السعودية..!

مغامرة مدرب (تفشل)

يبدو أن هذا الموسم سيكون أطول وأسوأ موسم سيمر على النصراويين بكافة فئاتهم فنتائج الفريق الأول في تدهور من مباراة لأخرى ورغم الفوز على هجر إلا أنني أكدت في مقال الأسبوع الماضي أن مباراة الاتفاق هي المحك الحقيقي للفريق وجهازه الفني الذي فشل بامتياز في تأهيل الفريق للمنافسة أو على الأقل صناعة فريق شرس كما كان يردد منسقه الفني الكابتن علي كميخ..!

الإدارة تتحمل ما يحدث وهو نتيجة عملها في الصيف الماضي والآن تجني ثماره خيبة تلو الخيبة وبالتالي عليها أن تتحمل المسؤولية كاملة بدءاً من التعاقد مع مدرب لا يواكب تطلعات النصراويين لصناعة الفريق البطل وبالتالي كان التعاقد مع مدرب مغمور مغامرة غير محمودة العواقب والأمر الآخر والأهم هو التأخير في حل الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على التعاقدات الأجنبية، الآن الجميع يسأل ما هو الحل ومن وجهة نظري التي قد تصيب أو تخطئ؛ إنه يتلخص في تكليف مشرف عام على الفريق يملك القدرة المالية والفكرية لانتشال الفريق مما هو فيه من خلال استبدال الجهاز الفني الحالي ودعم الفريق بلاعبين أجنبيين في صناعة اللعب والهجوم..!

نوافذ

- حتى الاتحاد غير قادر على فك العقدة الآسيوية كما يراها البعض والحقيقة أنها ليست عقدة بقدر ما هي فوارق فنية بين الكرة السعودية والكرة في كوريا وفي مباراة الاتحاد وتشنبوك الكوري ظهر العنصر الأجنبي ونور في الاتحاد بمستوى متواضع فكُتبت الخطوط الأولى لخروج الاتحاد من البطولة الآسيوية..!

- الشباب والهلال هما من سينافس على بطولة الدوري والاتحاد سيتأثر بالخروج الآسيوي بينما الاتفاق نجم الجولات السابقة قد لا يواصل توهجه مع تقدم المنافسة فالفريق معرض للإيقافات والإصابات والبديل قد يؤثر على تميز (الاتي)..!

- على رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي التجاوب مع الأصوات التي تطالب بالتغيير وتعيين مشرف على الفريق سيساعده على مهمة انتشال الفريق من التخبطات التي يعيشها في الفترة الحالية والأستاذ حسام الصالح الاسم الأبرز يدعم ذلك تجربة وفكر وقدرة مالية يملكها الصالح..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
عاش بعزة ومات بعزة
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة