Monday 24/10/2011/2011 Issue 14270

 14270 الأثنين 26 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

المناظير في الجراحات النسائية..
أمان.. وبدون مضاعفات.. وعلاج لكثير من الأمراض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مناظير البطن والرحم من وسائل التشخيص والعلاج المهمة في مجال النساء والتوليد والعقم، وهذا الفحص لا يوازيه في الأهمية أي فحص آخر بالنسبة للطبيب، حيث يتعرّف على الكثير من المعلومات الخاصة بالمريضة، ويقوم الطبيب بفحص المهبل وعنق الرحم وقياس طول عنق الرحم وتجويفه والتأكّد من عدم وجود أي تشوّهات به، بعد ذلك يتم غرس إبرة صغيرة في السرة ثم يضخ غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينفخ البطن ويدفع الأمعاء بعيداً عن الحوض، ثم يتم وضع أنبوب رفيع عن طريق فتحة صغيرة داخل تجويف السرة وهذا ما يطلق عليه المنظار البطني، حيث يستطيع الطبيب من خلاله الاستعانة بآلة تصوير فيديو مركبة عليه لمشاهدة الأعضاء التناسلية الداخلية والأمعاء بوضوح كبير يساعده في تشخيص أي التهاب أو وجود أي التصاقات بالأمعاء.

تحديد مكان الالتصاقات بدقة عالية

كما يقوم الطبيب بفحص حوض المرأة للتأكّد من عدم وجود أي التصاقات به وتقييم وضع الرحم من حيث الحجم والوضع والتأكّد من عدم وجود أي أورام ليفية خارجية به، ثم يقيم وضع المبايض من حيث الحجم والشكل وعدم وجود أي أكياس أو أورام بها، والتأكد من عدم وجود التصاقات حولها، ثم يفحص قناة فالوب للتأكّد من عدم وجود التصاقات حولها أو انتباذ بطانة الرحم الذي يظهر في صورة بقع دموية بنية أو سوداء اللون بمختلف مناطق الحوض والأعضاء التناسلية الداخلية.

الجراحة.. والمنظار

كذلك يستطيع الطبيب في نفس اللحظة أن يقوم بعمل بعض الجراحات البسيطة عن طريق المنظار، حيث يستطيع أخذ عينة من المبايض. كما يمكن أن يقوم بكي مناطق غشاء بطانة الرحم المهاجرة بالحرارة أو بالليزر في كل أماكنه، كما يستطيع إزالة كثير من الالتصاقات الموجودة بين الرحم والمبايض وقناتي فالوب والأمعاء كما يستطيع في حالة وجود بعض الانسدادات البسيطة بأطراف قناتي فالوب الخارجية أن يتعامل معها مما يؤدي إلى فتح القناة. وإذا كان هناك أي أورام ليفية صغيرة بالرحم يستطيع الطبيب أن يقوم بكيها أو استئصالها ومنعها من التضخم والنمو.

فحص تجويف الرحم

كما أن هناك فحص تجويف الرحم بالمنظار HYSTROSCOPY حيث يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم حتى 6 ملليمترات تحت مخدر عام ثم يقوم بإدخال المنظار عن طريق عنق الرحم. ويستخدم تنظير الرحم لتشخيص وجود التصاقات بتجويف الرحم أو أورام لحمية بالرحم كما يتم عن طريقه استئصالها وتشخيص أسباب النزف أو العيوب الخلقية ثم يدخل آلة صغيرة مشابهة لملعقة صغيرة يطلق عليها المجرفة CURETTE لجرف عينة من بطانة الرحم للتأكد من استجابة الرحم بشكل جيد لهرمونات المبايض.

استئصال الأورام والأكياس

وهناك حالات كثيرة أيضاً يستخدم فيها التنظير لدى النساء منها أكياس أو أورام في المبيض، حيث إن تضخّم المبيضين قد يكون ناتجاً عن تجويف يمتلئ بسائل أو ورم وبالتنظير يستطيع الطبيب معرفة الفرق بين الحالتين، ومن الممكن أن يأخذ الطبيب عينة من الورم لمعرفة إذا كان الورم خبيثاً أو حميداً ويمكن استئصالها بالتنظير دون اللجوء لفتح البطن أو استئصال المبيض إذا استدعى الأمر ذلك. وكذلك في الليف الرحمي الذي هو عبارة عن ورم حميد ينشأ في عضلة جدار الرحم.

علاج أسباب العقم

أما عن دور المنظار في العقم فإنه يتمثَّل في علاج الأسباب التي تتسبب به مثل الالتصاقات في حالات العقم، حيث تحدث هذه الالتصاقات عادة بسبب عمليات سابقة في البطن أو التهابات في أعضاء الحوض، وعن طريق عملية التنظير تزال الالتصاقات بواسطة مقصات معينة ويكون احتمال عودتها ضعيفاً جداً أقل بكثير من احتمال عودتها بعد إزالتها عن طريق فتح البطن.

حالات متنوّعة

كما يتم اللجوء للعمل الجراحي بواسطة التنظير لعلاج تكيس المبايض وتشخيص التهابات قناتي فالوب ويستخدم المنظار كذلك للحصول على البويضات بحيث تجرى هذه الجراحة أيضاً مع عمليّة إجراء التلقيح خارج الرحم ويدخل المنظار في تشخيص وعلاج بعض أنواع التشوّهات الرحمية، هبوط المهبل، فقد البول اللا إرادي، بعض أنواع سرطانات الجهاز التناسلي، تقييم واستئصال الغدد اللمفاوية من الحوض، واستئصال الرحم. كذلك يتم اللجوء إلى التنظير لعلاج تكيس المبايض.

استشاري علاج العقم وجراحة المناظير النسائية الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الأمريكي - مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

د. باسم أبو رافع

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة