Monday 24/10/2011/2011 Issue 14270

 14270 الأثنين 26 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الضعف الجنسي يمكن علاجه إذا عرف السبب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في أكثر الأحيان يخفي الرجل الخلل في الوظائف الجنسية عن طبيبه بدافع الخجل متصورًا أن ذلك فشل شخصي أو أن ذلك يرجع إلى زوجته. وهذا بالطبع خاطئ؛ لأن أكثر أسباب الخلل في عدم الانتصاب تعد مرضية يقتضى معالجتها، فعدم القدرة على الجماع يحد كثيرًا من الشعور بالراحة والاستمتاع بالحياة وقد يؤدى إلى الانفصال عن الزوجة ومشكلات نفسية إن لم يتم معالجته. ولكي نقول: إن هناك ضعفًا جنسيًا يجب أن يحدث ذلك باستمرار لمدة لا تقل عن 3 شهور.

لا يقف عند كبار السن فقط

هنالك حوالي 160 مليون رجل في العالم يعانون من صعوبة في الانتصاب، وأن 40% من 4500 حالة أقرّوا بعد إحصائيات طبية مكثفة بأن العجز هذا قد أثر على حياتهم وألحق ضررًا بالزوجة مع الشعور بمعاناة كبيرة. كما أن هناك أخطاء أخرى يجب تصحيحها، إذ إن هذا الخلل الجنسي لا يصيب فقط كبار السن، بل أصاب ربع من تجاوزوا الـ65 أيضًا و2% ممن تجاوزوا سن الأربعين. كما أن عدم ممارسة الجنس بانتظام يؤدى إلى اضطرابات جنسية تعيق الانتصاب عند الرجل.

زوال الضعف الجنسي

عند تشخيص حالة العجز الجنسي على الطبيب التأكد من عدم إصابة المريض بأمراض أخرى التي يجب معالجتها أولاً، لأنه كثيرًا ما يزول العجز الجنسي تلقائيًا بعد أن يشفى المريض من تلك الأمراض. ويشتمل تشخيص المرض على ثلاث مراحل أساسية: التاريخ المرضي والجنسي والأدوية التي يتعاطاها المريض، الفحص والفحوصات اللازمة.

سبب الحالة وشدتها عاملان أساسيان للعلاج

هناك العديد من الخيارات التي تستخدم لعلاج الخلل في عملية الانتصاب. فهناك أدوية عن طريق الفم، وأدوية الحقن في العضو الذكري، وأجهزة الشفط، أخيرًا الجراحة مثل زرع جهاز تعويضي بالعضو الذكري وهذه الخيارات تعالج الضعف الجنسي الناتج عن أسباب طبية أو عضوية.

العلاج متوفر وبطرق مختلفة

ويتم العلاج الدوائي بالتعويض الهرموني بعد فحص البروستات واستبعاد الأورام أو أدوية زيادة ضخ الدم الفموية أو أدوية الحقن في العضو الذكري. أما العلاج بالأجهزة التعويضية مثل أجهزة الشفط (تفريغ الهواء) وأخيرًا الجراحة التي تتم بجراحة الأوعية الدموية وتستخدم هذه الوسيلة في المرضى الذين تعرضت الأوعية الدموية للقضيب للانغلاق بسبب إصابة للقضيب أو منطقة الحوض. والهدف هو تصحيح انسداد الأوعية الدموية وسريان الدم في القضيب حتى يتم الانتصاب طبيعيًا. إضافة إلى جراحة لزرع جهاز تعويضي بالعضو الذكري بعد دراسة كاملة للمريض وشرح مفصل لكيفية عمل الجهاز.

استشاري جراحة المسالك البولية وعلاج أمراض الذكورة - المجمع الطبي بالعليا

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة