Tuesday 25/10/2011/2011 Issue 14271

 14271 الثلاثاء 27 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

فقيد الوطن

منوعات

دوليات

متابعة

زوايا

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

رجل الشهامة والخير والكرم
ناصر بن عبدالعزيز أبو حبيب الشثري

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. أما بعد:

أخباركثيرة لدي عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز شاهدتها بنفسي وعرفت وقائعها وتفاصيلها...

تدل على تدين لله وحسن خلق وجودة تفكير ومعرفة بعواقب الأمور وحسن تخطيط. فقد كان له دور كبير في كثير من مجريات التاريخ السعودي الحديث، وله مكانة عظيمة في النفوس، وكان يحرص على التواصل مع الجميع، يملك قلوب الناس أولاً بأخباره المتناقلة بالفزعة والحمية، ثم يملك قلوبهم بابتسامته الأخاذة، ثم يملك قلوبهم ثالثاً باهتمامه بمن يقدم عليه والسؤال عن أحوالهم، ثم يملك قلوبهم رابعاً بقضاء حوائجهم قبل أن يسألوها.

ولكن الرزية فقد حر

يموت بموته خلق كثير

لا أستطيع أن أذكر جميع الحوادث والوقائع التي عرفتها عن هذه القمة الشامخة ويمكن أن أذكر أبرز هذه الأنواع:

أولها: حسن الخلق، فكان يجيد فن التعامل مع الصغير والضعيف، بأعلى درجات الخلق فضلاً عن الكبير والشريف، هذا التعامل منه سجية بدون تكلف أو تصنع، وامتاز بمواقف التبجيل والتقدير لعلماء الشريعة.

ثانيها: الاهتمام بمصالح العامة، فقد كان يحرص على سياسة ولاة الأمور في ذلك، ولما كنت أتصل عليه في أوقات راحته في أمر من الشأن العام كان يتلقى ذلك بالترحيب والتقدير والاهتمام والمبادرة باتخاذ إجراءات تعود بالنفع على الجميع.

ثالثها: التديّن فهناك حرص على إقامة الصلوات الخمس جماعة، وكان يكثر من الأسئلة عن مسائل شرعية تتعلق بعباداته ومعاملاته، وأعرف من الابن الشيخ سعد ومن غيره من العلماء أنه قد سألهم عن مسائل أخرى كثيرة، وكان يحرص على المساهمة في كثير من الأعمال الدعوية التي تعرض عليه، فكان يستشيرني في موضوعات كثيرة وكنت أستغرب من كثرة هذه الموضوعات، وكان عجبي أكثر عندما أعلم أن الأعمال التي ساهم فيها ولم أعلم بها أضعاف ذلك.

رابعها: حرصه على الترابط، ولا يقتصر عمله في ذلك على مد جسور الترابط بينه وبين غيره، بل تجاوز ذلك إلى الحرص على المحافظة على ترابط المجتمع ببعضه على كافة مستوياته وكم من واقعة قد شاركت للإصلاح فيها بتوجيهه رحمه الله.

خامسها: بذل المعروف مع الجميع، فهناك مواقف كثيرة تشهد له ببذل ماله وجاهه في مساعدة الآخرين، وكم من مريض أمر بمعالجته والعناية به وشاهد ذلك انه وجّه مكتبه بإصدار أوامر العلاج بناء على مكالمتي بدون الرجوع إليه.

هذه بعض المواقف والانطباعات التي حضرت في هذا الوقت، ولعلي أكتب كتابات موسعة في أوقات لاحقة.

أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

مات الأمير مات رجل الشهامات

مات الكريم اللي يعرف المواجيب

الموت حق وسيد الخلق قد مات

الموت حق ما فيه شك ولا ريب

لو مات شخصه فعل الخير ما مات

يشهد له التاريخ بالبذل والطيب

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة