Thursday 27/10/2011/2011 Issue 14273

 14273 الخميس 29 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ابيكورب تتخارج بنجاح من حصتها البالغة 12.5% في شركة بناغاز

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، التي تصنّف كمصرف تنمية متعدد الأطراف تمتلكه الدول العشرة الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، أمس عن بيع حصتها البالغة 12.5? في شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) لصالح شركة بوبيان للبتروكيماويات الكويتية وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس إدارتها على صفقة التخارج هذه. وتملك حكومة المملكة العربية السعودية17% من أسهم شركة ابيكورب.

وقال أحمد بن حمد النعيمي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لابيكورب: «لقد تحولت شركة بناغاز منذ استثمارنا فيها قبل 33 عاماً، إلى شركة ناجحة ورائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ونتيجة لنجاحها المستمر، فقد ارتأينا أنه من المناسب تسييل حصتنا فيها، وبيعها لشركة خليجية استراتيجية للمضي قدماً في خططنا الرامية إلى إطلاق وتطوير مشاريع جديدة في قطاع النفط والغاز».

هذا وتأسست شركة بناغاز في عام 1978 من قبل حكومة البحرين الممثلة حالياً بالشركة القابضة للنفط والغاز (نوغا هولدينغ) والتي تملك 75% من أسهمها، بالتعاون مع شركتي شيفرون وابيكورب اللتين تمتلكان مناصفة 25% من أسهمها. تتضمن الأنشطة الرئيسية لبناغاز استخلاص غاز البروبان والبيوتان والنافثا عن طريق معالجة الغاز المصاحب المستخرج من حقل نفط البحرين، وتسويقه في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية. ويقدّر إنتاج شركة بناغاز بنحو 4720 برميلا يومياً من النافثا، و1230 برميلا يومياً من البيوتان، و1310 براميل يومياً من البروبان وتحظى الشركة بأهمية بالغة للاقتصاد الوطني البحريني حيث يعمل بها أكثر من 400 موظف، وتتمتع بحجم صادرات كبير.

وأضاف النعيمي قائلاً: « من أجل ضمان الحصول على أعلى قيمة بيع لصالح مساهمي ابيكورب قمنا بنجاح بتنفيذ عملية البيع عن طريق المزاد وذلك على ثلاث مراحل، شارك فيها عدد من الشركات الإقليمية والدولية. وفي نهاية الأمر، فازت شركة بوبيان الكويتية، وهي شركة كيماويات وبتروكيماويات إقليمية استراتيجية، حيث قامت بتقديم أكثر العروض تنافسية».

يذكر أن شركة بوبيان بدأت مزاولة أعمالها في عام 1995 من خلال الاستحواذ على حصة قدرها 10% في شركة إيكويت، أكبر شركة بتروكيماويات في الكويت، كما أنها تمتلك محفظة استثمارية متميزة في كل من الكويت وسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى العديد من المناطق في مختلف أنحاء العالم. ويعد الاستحواذ على حصة في شركة بناغاز أولى الاستثمارات المباشرة لشركة بوبيان في البحرين. وتجدر الإشارة إلى أن شركة بوبيان هي إحدى الشركات المدرجة في البورصة الكويتية عام 1997، ويتفوق أداء سهمها على أداء مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.

إلى ذلك، قال دبوس مبارك الدبوس، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان : «يأتي استثمارنا هذا لتعزيز التزام شركة بوبيان باستراتيجيتها الهادفة إلى إقامة استثمارات استراتيجية مباشرة في مشاريع ناجحة في قطاع الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وقطاعي النفط والغاز، وخصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالصناعات الهيدروكربونية».

وفي تعليقٍ له على بيع حصة «ابيكورب»، قال الشيخ الدكتور محمد بن خليفة آل خليفة، مدير عام شركة «بناغاز»: «لقد سعدنا بالعمل مع «ابيكورب» كشريك استراتيجي على مدى السنوات الـ 33 الماضية. ونحن نقدر عالياً ونثني على العلاقة التجارية القوية وروح العمل الجماعي الذي جمعنا مع الإدارة العليا ومجلس إدرة ابيكورب، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في تنفيذ استراتيجيتهم الاستثمارية الخمسية. كما نرحب بانضمام شركة بوبيان للبتروكيماويات كشريك استراتيجي جديد لنا، ونتطلع إلى التعاون معهم لتحقيق أهداف وتطلعات «بناغاز» في المستقبل».

وتابع النعيمي قائلاً: «لقد كان لابيكورب حضور قوي في البحرين منذ بداية استثمارها في بناغاز عام 1978. وعلى مر السنين، ازداد التزامنا تجاه مملكة البحرين في مجالات تمويل المشاريع وتقديم الخدمات الاستشارية المالية لمشاريع النفط والغاز. وفي عام 2006، افتتحت ابيكورب وحدة مصرفية تابعة لها في البحرين لدعم نمو الشركة وتنويع مصادرها التمويلية. ونحن واثقون تماماً من أن ابيكورب ستواصل العمل في تطوير المزيد من مشاريع النفط والغاز المهمة في مملكة البحرين، سواء من خلال المساهمة في رأس المال ، تمويل المشاريع، أو عن طريق تقديم الخدمات الاستشارية المالية».

وكانت الجمعية العمومية لابيكورب قد عززت المكانة المالية القوية للشركة مؤخراً، من خلال قرار اتخذته بالإجماع في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد في القاهرة قي مايو الماضي، والقاضي بزيادة رأس مال الشركة المكتتب به بنسبة 173% من 550 مليون دولار إلى 1,500 مليون دولار. كما قررت الجمعية العمومية مضاعفة رأس المال المصرح به من 1.2 مليار دولار أمريكي إلى 2.4 مليار دولار، وأقرنت ذلك بزيادة رأسمال الشركة المدفوع بنسبة 36?، من 550 إلى 750 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن ابيكورب قد لعبت دوراً بارزاً في تنمية قطاع النفط والغاز في المنطقة العربية منذ تأسيسها عام 1975 ، حيث استثمرت في 22 مشروعاً بلغت تكاليفها الإجمالية ما يربو عن 13 مليار دولار كما شاركت في تقديم قروض مباشرة ومشتركة لمشاريع هذا القطاع الحيوي بلغت قيمتها الإجمالية ما يزيد عن 126 مليار دولار أمريكي ، وتجدر الإشارة إلى أن التزام ابيكورب النهائي في هذه العمليات (استثمار وقروض) فاق 11 مليار دولار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة