Thursday 27/10/2011/2011 Issue 14273

 14273 الخميس 29 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

قبل السفر.. لا تنس التطعيمات

رجوع

 

ينبغي على الحاج قبل قيامه برحلة الحج القيام ببعض الإجراءات الصحية الوقائية التي تعينه بإذن الله على تأدية مناسكه بشكل ميسر ودون حدوث مشاكل صحية قد تعيقه عن أداء بعض المناسك، وهو ما يمكن أن نطلق عليه مرحلة الإعداد.

مراجعة الطبيب

فقبل أن يسافر الحاج إلى الأراضي المقدسة عليه أن يراجع الطبيب، وذلك لمعرفة ما استجد من إجراءات وقائية وتطعيمات. أما إذا كان الحاج مصاباً بمرض معين (الضغط- السكر- القلب) فعليه أن يسأل طبيبه عن النصائح الخاصة بحالته الصحية، وعن مدى تحمل جسمه للحج، ويستحسن أن يحضر معه آخر تقرير طبي عن حالته الصحية.

ويُمنع من السفر بالطائرة المرضى المصابون بقصور القلب والأزمات القلبية الحادة والذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم أكثر من 200 مم زئبق، وفقر الدم (الأنيميا الحادة) والأمراض العقلية، والصرع غير المسيطر عليه، وأي مرض مُعْدٍ شديد.

التطعيمات

يعد أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر أحد الشروط الأساسية لأداء الحج حيث قررت حكومة المملكة عدم السماح لأي حاج للحج ما لم يكن قد أخذ التطعيمات الضرورية. وذلك بهدف حماية الحاج ومن حوله من الحجاج الآخرين من الأمراض المعدية والخطيرة. والتطعيمات هي لقاحات ضد الحمى الشوكية، والإنفلونزا الموسمية. وبالنسبة للأطفال التطعيم ضد شلل الأطفال، والدفتريا، والحصبة، والسعال الديكي، والتيتانوس، والغدة النكافية، والدرن الرئوي وهي تعطى قبل السفر من 6- 8 أسابيع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة