Thursday 27/10/2011/2011 Issue 14273

 14273 الخميس 29 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

 

رحِمك اللهُ يا سلطان الوفاء والعطاء

رجوع

 

الحمدُ للهِ القائلُ في كتابه: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)، والصلاةُ والسلامُ الأتمّان الأكملان على رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل في سُنته: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، أما بعد:

فلقد عمّ أرجاء البلاد من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، عمّ الصغير والكبير، عمّ الذكر والأنثى، عمّ المواطن والمُقيم، حُزنٌ عظيم، وخطب جلل، ألا وهو انتقال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته إلى جوارِ ربه فجر يوم السبت الرابع والعشرين من شهرِ ذي القعدة لعام ألف وأربعمائة واثنين وثلاثين للهجرة، إن ذلك الخطبُ الجلل، وإن ذلِك المُصاب العظيم، أحدث هزّةً قوية، وزلزالٍ مُدمر في العواطف والشعور، وكيف لا يكونُ كذلِك، وهو رحيلُ رجُلٍ فاق الكثيرين من الرجال، وفذٍ فاق الكثيرين من الأفذاذ.

لقد تفوق رحمهُ الله في حكمتهِ وحنكته، وتميز في حنانهِ وأبوته، وبرز في جوده وسخائه. ولقد كانت لكُلِ صفةٍ من صفات الخير التي أوجدها اللهُ في بني البشر، مكاناً وثيراً لدى فقيد الوطن الغالي، الأمير الإنسان، أبا خالدٍ سُلطان، فأصبحت البلاد بفقدهِ ورحيله إلى جوارِ ربه، (مسكناً وسُكاناً) (مواطنين ومُقيمين) كاليتيم الذي فقد أعز وأغلى والديه، نعم كيف لا يكونُ الأمرُ كذلِك.. والفقيدُ سُلطان الإنسان، سلطان الجود والإحسان، وسلطان الخيرِ والوفاءِ والعطاء، الذي شمل بأفعالهُ وأعماله وجهوده الخيرية المُباركة الجميع، فقد شملت سكان الساحل والسهل والجبل. ولعل من طاف أرجاء البلاد المُترامية الأطراف، بمُدنها ومُحافظاتها ومراكزها وقُراها ـ بل وبواديها ـ رأى صدق الأفعال، وأفعال الصدق، التي سطرها جودُ أبا خالد وكرمه وإحسانه لآبائه وإخوانه وأبنائه، من أبناء هذا الوطن الغالي.

أما على الصعيد الإسلامي والعربي والعالمي، فلقد اتفق الجميع ـ رؤساء ومرؤوسين ـ على محبة سلطان الخيرِ لعدةِ أسباب، لعل أبرزها أنهُ الأمير الإنسان، فأفعالهًُ الإنسانية رسمت شخصيته الفريدة، بأنهُ ذلِك الأنموذج الفريد، للرجل المعطاء، الذي لم يكن همهُ يوماً من الأيام، البحث عن ثناءٍ أو مجدٍ زائل، بل كان همهُ الأسمى من وراء أعماله الإنسانية، في شتى أصقاع المعمورة، هو أن ينال رضا ربهِ جلّ في عُلاه.

إن هذا الأمير الإنسان، كان، وسيبقى ـ إن شاء الله ـ صفحة بيضاء في جبين تاريخ العمل الخيري بجميع جوانبه، وما أعماله ومؤسساته الخيرية والإنسانية إلا شاهدٌ وبرهانٌ أكيد على صدق ما أقول، ويقولهُ الناس ـ والناس شهود الله في أرضه ـ فهو من الرجال القلائل الذين وضع الله عزّ وجلّ لهُم محبةً في قلوب الناس، وهذا مصداقُ حديث النبي صلى اللهُ عليه وسلم القائل: (إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل فقال يا جبريل: إني أحب فلانا فأحبه، قال فيحبه جبريل، قال: ثم ينادي في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه، قال فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض ........ الحديث) رواه مسلم. ولقد بادل أبا خالد ـ رحمهُ الله وأسكنهُ الفردوس الأعلى من الجنّة ـ الجميع الحُبَ بِحُبٍ مثله، بل وأكثر من ذلِك، حتى أنهُ لم تفارق الابتسامة محياهُ ـ رحمهُ الله حتى وهو على فراش المرض.

فليرحمك اللهُ يا فقيد الوطن، وفقيد الإسلام والمُسلمين، وليرحمك اللهُ يا والد الفقراء والمساكين، وليرحمك اللهُ يا حامل هموم الأرامل والأيتامِ والمعوزين، وأسألهُ جلّ وعلا أن يجمعك ووالديك ووالدينا وجميع المُسلمين (مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا).

وإن كان لنا من عزاءٍ يا أبا خالد بعد فقدك، وأنيس بعد فراقك، فإنما هو ما نراهُ ـ بحمد الله وفضله ـ من تلاحم وترابط وتآلف الأسرة الحاكمة ـ أسرة آل سعود ـ هذه الأسرة المُباركة التي حكمت وتحكم هذه البلاد المُباركة بكتاب الله عزّ وجلّ، وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بقيادة ملِك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ومتعهُ بالصحة والعافية ـ وبمعاونة ومؤازرة أبناء المؤسس وأحفاده البررة، والذين نسألُ اللهَ عزّ وجلّ أن يجمعهم على طاعة الله وتقواه، وأن يؤلف بين قلوبهم على ما يُحبهُ ويرضاه، وأن يربط على قلوبهم بهذا المُصاب الجلل.

ختاماً:

وداعاً سلطان، وداعاً أيُها النهرُ المُتدفق بالبر والإحسان، وعزاؤنا أنك إن شاء الله في ضيافة الرحيم الرحمن.

و(إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وما نقولُ إلا ما يرضي ربنا، وإنا على فراقك يا أبا خالد لمحزونون)، و(إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ).

دحيم بن راشد بن مقرن الشبرمي - مُدير المكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات - وعضو المجلس البلدي بمدينة سميراء بمنطقة حائل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة