Friday 28/10/2011/2011 Issue 14274

 14274 الجمعة 01 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المملكة الشريك السادس تجارياً لدبي بـ32 مليار درهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة

بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي العلاقات الثنائية التجارية مع وفد غرفة تجارة الأحساء السعودية، الذي زار الغرفة مؤخراً. وترأس الوفد صالح حسن العفالق، رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء. واعتبر سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، أن الزيارة تجسيدٌ للعلاقة الوطيدة التي تربط بين مجتمعي الأعمال في دبي والسعودية؛ حيث تحتل السعودية المرتبة السادسة على لائحة شركاء دبي التجاريين، في حين بلغت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع السعودية خلال العام الماضي أكثر من 32 مليار درهم، وبلغت صادرات وإعادة صادرات دبي منها 26.8 مليار درهم، في حين استوردت دبي بضائع من السعودية بما قيمته 5.4 مليار درهم.

وأضاف الغرير بأن للسوق السعودية حصة كبيرة من صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي خلال العام الحالي؛ ففي النصف الأول من العام 2011 حققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي إلى السعودية نمواً بنسبة 21.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ ما يضع السوق السعودية وجهة رئيسية لصادرات تجار دبي، في حين يبلغ عدد الشركات السعودية المسجَّلة في عضوية غرفة دبي، التي تعمل في دبي، 1200 شركة.

وشدَّد الغرير على التزام الغرفة بتوفير كل الدعم والتسهيلات لرجال الأعمال السعوديين للاستثمار في دبي، خاصة في القطاعات الرئيسية كالتجارة والخدمات اللوجيستية والخدمات المالية والسياحة. معتبراً أن الحوار بين الطرفين يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات المتميزة على الصعد كافة.

وأكد صالح حسن العفالق، رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء، أن الزيارة تأتي من أجل تدعيم فرص التكامل في المنظومة الاقتصادية التي يُشكِّل القطاع الخاص أحد محاورها الرئيسية. مشيراً إلى أن غرفة الأحساء تأخذ من خلال هذه الزيارة زمام المبادرة لصقل تجربة رجال الأعمال في المنطقة للتكيف مع معطيات ومسوغات النقلة الواسعة التي تخطوها الدول الشقيقة لتكوين تحالفات وشراكات بين ممثلي القطاع الخاص بما يتيح الاستفادة من المقومات والمحفزات لتنمية وتوطيد الروابط التجارية والاقتصادية البينية. من جانبه اعتبر عبدالله بن عبدالعزيز النشوان، الأمين العام لغرفة الأحساء، أن تجربة غرفة دبي تعتبر نموذجاً رائداً، وهي من أبرز النماذج في دول الخليج، ولدى غرفة الأحساء رغبة في الاطلاع على هذه التجربة؛ حتى يمكن الاستفادة منها في تطوير أعمال الغرفة. مشيراً إلى استعراض أبرز فرص التعاون المشتركة بين الجانبين لتشجيع سُبُل تطوير الاستثمار في الأحساء، وإيجاد وسائل تنسيقية بين الجانبين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة