Friday 28/10/2011/2011 Issue 14274

 14274 الجمعة 01 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خلال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب
مشروع لنقل البضائع على الطرق بين الدول العربية.. وتطوير النقل البحري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- واس

أكد مجلس وزراء النقل العرب في ختام دورته الـ24 التي عقدت بالقاهرة أمس برئاسة وزير النقل الجزائري عمارتو بضرورة متابعة تنفيذ موضوعات النقل التي أقرتها القمم الاقتصادية العربية الكويت 2009 وشرم الشيخ 2011 وهي مخطط الربط البري للطرق بين الدول العربية والربط بالسكك الحديدية ومشروع الربط البحري العربي .

ورأس وفد المملكة إلى الاجتماع وزير النقل جبارة بن عيد الصريصري. وبشأن القمة العربية - الأفريقية قرر المجلس تشكيل لجنة فنية من ممثلي الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي لبحث سبل تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثانية سرت 2010 في مجال النقل.

كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية وتم تكليف الأمانة الفنية للمجلس بعرض مشروع الاتفاقية على الأجهزة المختصة في الجامعة لإقرارها تمهيدا للتوقيع عليها من قبل الدول الأعضاء. وأحال المجلس مقترح إنشاء بنك معلومات لقطاع النقل البري في الوطن العربي إلى اللجنة الفنية للنقل البري لدراسة الموضوع ورفع توصية بشأنه إلى الدورة المقبلة للمكتب التنفيذي للمجلس.

وأكد المجلس على أهمية عقد مؤتمر وزراء النقل والطيران العرب ونظرائهم الأوروبيين , وكلف في الوقت ذاته الهيئة العربية للطيران المدني بصياغة مشروع اتفاقية استرشادية موحدة لتستعين بها الدول عند تفاوضها ثنائيا مع كتلة الاتحاد الأوربي ورفع تقرير لما يتم التوصل إليه من نتائج في هذا الشأن إلى مجلس وزراء النقل العرب في دورته القادمة 2012.

وفيما يتعلق بإدارة النقل الجوي وترشيد الطرق الجوية , أكد المجلس دعمه لمبادرة منظمة خدمات للملاحة الجوية المدنية وفقا لإعلان الإمارات العربية المتحدة، كما حث المجلس الدول العربية على المساهمة بفعالية لإنجاح هذه المبادرة من خلال المشاركة في فريق العمل وتقديم كافة المعلومات والبيانات اللازمة والعمل على تنفيذ نتائجها، على أن تقدم الهيئة العربية للطيران المدني تقريرها في هذا الشأن للمجلس في

دورته المقبلة. وقرر المجلس تشكيل لجنة فنية من ممثلين عن الأطراف المتعاقدة في اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية بناء على المادة (43) من الاتفاقية. وبشأن الدراسة الخاصة بتطوير دور النقل البحري في تنمية التبادل التجاري بين مجموعة الدول العربية ودول

أمريكا الجنوبية، تم إحالة الدراسة التي أعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حول هذا الموضوع إلى اللجنة الفنية للنقل البحري لدراستها ورفع التوصية بشأنها إلى المكتب التنفيذي للمجلس في دورته المقبلة، تمهيدا لغرضها على القمة الثالثة بين الجانبين في البيرو في سبتمبر2012.

كما قرر المجلس تشكيل فريق عمل من الهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي لدراسة اتفاقية تونس لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوي العربية، ولمتابعة تطبيقها وتطويرها بما يتماشى مع التطورات الجارية في صناعة النقل الجوي، ورفع تقرير بشأنه للمكتب التنفيذي في دورته المقبلة. وكان الاجتماع قد بدأ بكلمة افتتاحية لوزير النقل الجزائري عمارتو رئيس الدورة الذي أكد على أهمية إنجاح وتطبيق الاتفاقيات المتعلقة بالربط البري والسككي العربي وتنفيذ كل ما من شأنه تعزيز العمل العربي المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود. من جهته أكد وزير النقل المصري رئيس المكتب التنفيذي الدكتور علي زين العابدين في كلمته أهمية هذا الاجتماع والموضوعات المطروحة عليه والتي ناقشها المكتب التنفيذي في دورته 47 الذي انعقدت يوم أول أمس , والتي تهدف لتعزيز العمل العربي وتوثيق العلاقات المشتركة داعيا إلى تكثيف الجهود لرفع كفاءة النقل البيني وتسخير كافة الإمكانيات لتحقيق هذا الهدف. وبدوره استعرض الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لدى جامعة الدول العربية السفير محمد بن ابراهيم التويجري جدول أعمال الاجتماع , وأبرز المسائل التي جرى نقاشها في اجتماع المكتب التنفيذي , موضحا بأن الاجتماع يبحث مواضيع عديدة مرتبطة بالنقل البحري والبري والجوي والنقل متعدد الوسائط.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة