Friday 28/10/2011/2011 Issue 14274

 14274 الجمعة 01 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2011
تراجع أرباح قطاع التأمين السعودي بـ 56 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أظهرت دراسة أجرتها «أرقـام» على شركات التأمين السعودية لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2011، أن الأرباح المجمعة لـ 31 شركة تأمين مدرجة بالسوق السعودي تراجعت بنسبة 56 % الى 245.7 مليون ريال قياساً بأرباح قدرها 555.4 مليون ريال سجلتها خلال نفس الفترة من عام 2010. وجاء هذا التراجع الكبير في الأرباح المجمعة نتيجة انخفاض أرباح بعض شركات التأمين الكبيرة وفي مقدمتها « التعاونية « بنحو 37 % و» ميد غلف» بـ 16 %. وتأثرت نتائج شركات التأمين السعودية خلال الفترة، بسبب ارتفاع مخصصات الديون المشكوك في تحصليها للشركات التي تمارس البيع الآجل وذلك تطبيقا لمتطلبات مؤسسة النقد السعودي، بالإضافة إلى زيادة المطالبات المتكبدة لشركات أخرى. وتصدرت كل من» التعاونية « و» ميد غلف « و» الاتحاد التجاري « و» المتحدة للتأمين « و»الصقر» و»بوبا» شركات التأمين الأكثر ربحية خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام. وبلغ عدد الشركات الرابحة خلال فترة التسعة أشهر المنتهية 13 شركة منها ثلاث شركات فقط حققت نموا خلال الفترة، في المقابل سجلت 18 شركة من الشركات محل الدراسة خسائر، تصدرتها شركة « تكافل الراجحي « بخسائر بلغت 38 مليون ريال، تلتها « سند « بخسائر بلغت 33.3 مليون ريال ثم شركة « وقاية « بخسائر بلغت 25.8 مليون ريال . كما هو موضح بالجدول.

وارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال فترة التسعة أشهر المنتهية من العام 2011 وبنسبة بلغت 20 % لتصل إلى 13.4 مليار ريال قياساً بـ 11.1 مليار ريال لنفس الفترة من العام 2010. وحققت 19 شركة من أصل 27 شركة محل الدراسة (بعد استثناء الشركات التي لم تبدأ أعمالها التشغلية) نمواً في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال الفترة، في حين سجلت 4 شركات تراجعا في إجمالي تلك الأقساط. هذا واستحوذت 3 شركات وهي «ميدغلف» و»التعاونية» و»بوبا» على نحو 52 % من إجمالي أقساط التأمين، حيث استحوذت «التعاونية « على النصيب الأكبر بنسبة 22 %، تلتها « ميد غلف « بحصة تقدر بـ 17 %، ومن ثم « بوبا « بحصة بلغت 13 %.

كما بلغ متوسط نسب الاحتفاظ لشركات التأمين في السوق السعودي بنهاية التسعة أشهر الأولى 74 %، وتراوحت تلك النسب عند شركات التأمين محل الدراسة فيما بين 40 % و100 %.

هذا وتلزم مؤسسة النقد السعودي شركات التأمين المرخص لها بحد أدنى من نسبة الاحتفاظ تبلغ 30 % طبقا للمادة رقم 40 من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، كما تلزم المادة نفسها الشركات بإعادة تأمين ما نسبته 30 % من مجموع الاشتراكات على الأقل داخل المملكة عند إعادة التأمين.

وتتأثر عادة نسب الاحتفاظ عند شركات التأمين بالنسب العالية للاحتفاظ في قطاعي التأمين على المركبات والتأمين الصحي واللذين يشكلان النسبة الأكبر من إجمالي أقساط التأمين.

وجاءت شركة «بوبا» ،»ساب تكافل»، في صدارة الشركات من خلال احتفاظها بجميع أقساط التأمين المكتتبة حيث احتفظت الأولى بنسبة 100 % والثانية بنسبة 92 %، فيما جاءت شركة «اتحاد الخليج»، كأقل الشركات احتفاظا بأقساط التأمين والتي بلغت 40 % فقط، وتكبدت شركات التأمين خلال فترة التسعة أشهر المنتهية من عام 2011 مطالبات بلغ مقدارها 5.9 مليار ريال مقارنة بـ 4.5 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2010. وتعرف المطالبات في نشاط التأمين، بتلك المبالغ التي تدفعها شركات التأمين للمشتركين أو حاملي الوثائق كتعويض عن تعرضهم للأخطار أو الأضرار حسب الشروط في وثيقة التأمين. وترتبط المطالبات عادة بحجم الأقساط المكتتبة، حيث شكل إجمالي المطالبات المتكبدة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 44 % من إجمالي الأقساط المكتتب بها. وزادت المطالبات المتكبدة عند 18 شركة من الشركات محل الدراسة، فيما انخفضت المطالبات لدى 6 شركات، في حين تكبدت 3 شركات حديثة التأسيس أول مطالبات لها خلال الفترة. وحققت 18 شركة من الشركات محل الدراسة نمواً في المطالبات المتكبدة، فيما تراجعت تلك المطالبات لدى 6 شركات، في حين سجلت 3 شركات حديثة التأسيس أول مطالبات لها خلال الفترة.

وسجلت الشركات محل الدراسة تراجعا في فائض عمليات التأمين بعد خصم عوائد الاستثمار بنسبة 71 % لتصل إلى 162.3 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2011 مقابل 563.1 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2010.هذا وسجلت 14 شركة عجزاً في عملياتها التأمينية، بالمقابل حققت 13 شركة فائضا في عملياتها التأمينية منها شركة حديثة التأسيس وهي شركة الوطنية للتأمين .

وأظهرت الدراسة أن هناك 7 شركات فقط تزيد قيمتها الدفترية عن القيمة الإسمية (10 ريال للسهم) في حين أن 24 شركة تبلغ قيمتها الدفترية أقل من قيمتها الإسمية منها 3 شركات بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 50 % وهي «آسيج» و»الأهلية» و»الهندية»

وسجلت الشركات المدرجة بالقطاع أعلى مستويات لمضاعف القيمة الدفترية بين جميع شركات السوق ففي حين يبلغ متوسط مضاعف القيمة الدفترية 1.8 مرة لكامل السوق يصل المضاعف لمستويات عالية جدا لشركات قطاع التأمين تزيد على 5 مرات لـ 12 شركة من القطاع ويصل المضاعف لأكثر من 28 مرة لشركة «بروج» وأكثر من 18 مرة لشركة «الأهلي تكافل» وأكثر من 10 مرات لكل من «آسيج» و»الراجحي» و«الأهلية».

 


 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة