Friday 28/10/2011/2011 Issue 14274

 14274 الجمعة 01 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

      

فجعت المملكة العربية السعودية والعالمان العربي والإسلامي، بل والعالم أجمع في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية- يرحمه الله-.

بهذا الخطب الجلل، والحدث العظيم، والمصاب الأليم، ودعت المملكة العربية السعودية ابناً باراً من أبنائها ورجلاً فذاً من رجالاتها، وبانياً مسدداً من بناة مجدها، نذر نفسه ووقته وجهده وماله في سبيل خدمة دينه، ثم مليكه ووطنه ومواطنيه، وفقد العالمان العربي والإسلامي رمزاً من رموز الخير والعطاء والنماء، وعلماً من أعلام المحبة والمودة والوفاء، ونموذج التعاون والتآخي والإباء، كرس كل إمكاناته المادية والمعنوية لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وخسر العالم كله زعيماً سياسياً محنكاً، وقائداً إنسانياً ملهماً، وأميراً عبقرياً نبيلاً، ضرب بسهم وافر في إرساء قواعد العدل والنبل والتسامح والأمن والسلام في ربوع العالم.

ويجمع الذين يعرفون سلطان بن عبدالعزيز على أنه رجل استثنائي آتاه الله الحكمة، والذكاء، والعمق في التفكير، وبعد النظر، والفطنة، وسرعة البديهة، والقدرة على العزم والحسم في المواقف المهمة، وغير ذلك من الصفات القيادية، كما أن الله -سبحانه وتعالى- قد منَّ على هذا الأمير الإنسان بالعلم الغزير، والحلم الوفير، والأدب الكثير، والتواضع الجم، والكرم الأصيل، والجود المتناه، والخلق الرفيع، والتعامل الراقي، وغير ذلك من السجايا الحميدة.

وماذا أقول فيه وهو الأمير، والأب، والإنسان؟ وماذا أقول فيه وأعماله تغني عن أي قول أو بيان؟ والوفاء بقدره وحقه يعجز عنه اللسان؟ وماذا أقول فيه تعبيراً عما نكنه له جميعاً من مشاعر الحب وفائق الامتنان؟ لعلي لا أكون مبالغاً إذا قلت يكفيه أنه كان متربعاً في قلب كل إنسان، وكيف لا وقد ملك القلوب بابتسامته التي كانت لا تفارق شفتيه، وكيف لا وقد زرع الأرض حباً للخير، وعطاءً للغير، وفجر فيها عيوناً جارية بالإنسانية والبر، فأنبتت الأرض نباتاً حسناً بإذن ربها، نباتاً باسقاً سامقاً لا تخطئه عين، فشاع العمل الإنساني على أرقى المستويات، ليس فقط في ربوع مملكتنا الحبيبة، وإنما امتدت آفاقه إلى مختلف أنحاء المعمورة، كما أنه -يرحمه الله- قد بنى العمل الخيري على أعظم قواعد التأسيس كي يتم له الدوام والاستمرار بإذن الله تعالى.

ويكفي أن أشير هناك إلى ذلك الصرح الإنساني الشامخ الذي يعانق عنان السماء في بلادنا الحبيبة، ألا وهو (مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية) التي تعد أكبر داعم للبرامج والأنشطة والفعاليات التي تعني بذوي الاحتياجات الخاصة، فلا تجد مؤتمراً، أو ندوة، او ملتقى علمياً، أو ورشة عمل، أو دورة تدريبية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، إلا وتجد هذه المؤسسة الداعم لها، أو من أكبر المساهمين في دعمها، بل إنها شكلت فريقا لدعم وتطوير برامج التربية الخاصة في الكليات والجامعات السعودية، وذلك تجسيداً لتوجيهات سمو رئيسها الأعلى -يرحمه الله- الرامةي إلى الاهتمام بالكوادر البشرية باعتبارها من أهم الركائز التي يقوم عليها العمل في مجال التربية الخاصة.

وقد خرج من رحم هذه المؤسسة عدد من المشروعات العملاقة، يأتي في مقدمتها (مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية)، والتي تعد بحق من أكبر مراكز التأهيل في العالم.

وقد اهتم سموه -يرحمه الله- بدعم وتمويل الكراسي البحثية في الجامعات داخل المملكة وخارجها، وانصب اهتمامه - بشكل خاص- على البحث العلمي المعني بالإعاقة، وتمثل ذكل -بشكل واضح- في دعمه لـ(مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة) الذي اصبح يشار إليه بالبنان كأحد المراكز البحثية المتقدمة في العالم، وما ذاك إلا إدراكاً منه- يرحمه الله- للدور الفاعل الذي يلعبه البحث العلمي في مجالات التنمية- بشكل عام- ومجال الإعاقة على وجه الخصوص، إذ إن البحث العلمي يعتبر أهم الوسائل التي يمكن أن تتصدى للإعاقة سواء بالوقاية منها أو التخفيف من آثارها عند وقوعها.

يا سلطان الخير، يا أمير القلوب، لقد أحبك الناس جميعاً، وذوو الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص من أعماق قلوبهم، وهم الذين طالما حنوت عليهم، وقدمت الكثير لهم، وهم إن فقدوا شخصك الكريم بما يحمل من مشاعر صادقة، وأحاسيس جياشة وعواطف نبيلة، فإنهم سيظلون يعتمدون -بعد الله- على أعمالك المؤسسية، ومخططاتك الإستراتيجية، ومشروعاتك الخيرية التي ستظل خالدة عبر العصور والأزمان، شاهدة على علو شأنك وعظيم قدرك، وكثير خيرك، وصفاء نفسك، ونقاء قلبك وطيب سريرتك.

وفي لحظات الوداع الأخيرة، نشعر أن الخلق كلهم جميعاً قد وقفوا يودعونك يا أبا خالد، وأفئدتهم تمتلئ حرقة ولوعة، وأعينهم تفيض من الدمع أسى وحسرة، وألسنتهم تلهج بالدعاء إلى الله العلي القدير أن يسكنك الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يكتب كل ما قدمته في ميزان حسناتك، وأن يجعل التوفيق والنجاح حليف قيادتنا الحكيمة كي تواصل مسيرة الخير والعطاء والنماء التي ساهمت فيها بكل فاعلية واقتدار.

مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض

 

ورحل سلطان الخير بجسده وبقيت أعماله مخلدة
ناصر بن علي الموسي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة