Saturday 29/10/2011/2011 Issue 14275

 14275 السبت 02 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

زوايا

فقيد الوطن

نايف أمن وأمانة

متابعة

الرياضية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

 

وداعاً يا سلطان.. يا سلطان الخير

رجوع

 

وداعاً يا سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمك الله سلطان الخير، رجل تعرفه المملكة العربية السعودية والعالم بوجه دائم الإشراق يعكس رحابة صدر وطيب نفس ونقاء قلب مفعم بحب الخير والناس، وتزيده بسمته المعهودة إشراقاً وبهاء تتناثر منها البهجة كتناثر الزهور من شجر معطاء، وجهه الزاهي ببسمته المشرقة يجسد قول الرسول صلى الله الله عليه وسلم «تبسمك في وجه أخيك صدقة» فبسمته التي لا تفارق محياه كلها عطاء.

أنيس في عشرته، قوي في حضوره، متواضع في هيبته، سديد في رأيه وقوله فصيح في بيانه، أجمعت على حبه القلوب فكأنما ملكها بجميل خصاله ونبيل أعماله وطيب كلامه ومقاله. رجل المواقف إذا قال فاعلم أنه عمل قبل المقال، فلا يكون قوله سوى إخباراً عن إنجاز قد تم وانقضى، وشعاره في مسيرة عطاء كلها: (نعمل وننجز ثم نقول).

صادق للعهد ومنجز للوعد.. بعيد الأفق في سياسته وحكمه، ثاقب النظر في معالجته للأحداث والأزمات، بصماته المشهودة في التطور الذي عرفته المملكة في كل فترات مناصبه حتى ولاية العهد شاهدة على عبقريته وحكمته وقوة بصيرته وهمته ونشاطه وسعة فكره.

عرف بوفائه لولاة الأمر وخدمته للشعب السعودي وتفانيه في تسيير شؤون البلاد من خلال مراكزه واهتمامه بقضايا المسلمين، ولفتاته الإنسانية في ربوع المعمورة.

ومن صحبته لأهل العلم وتقديره لهم زادت معرفة الناس بحكمته وسداده فهو دائم التعبير عن إجلالهم بالزيارة لهم وطلب المشورة منهم وتقوية الارتباط بهم وهو فيهم محبوب وعندهم مطاع يبادلونه المودة والتقدير ومن أحبه العلماء فلتهله السلامة.

كسب حب كل مكونات الوطن وتشكيلاته الفكرية والثقافية والاجتماعية لصدق لهجته ووضوح مواقفه لما يشكله من نقطة التقاء للجميع على ثوابت الدين والوطن.

سياسي ذكي وعسكري خبير وقائد مغوار ودبلوماسي يتقن فن الرد والمناورة.. سديد في كلامه وحواراته يستعبد الأسماع في الخطب والمحاضر.

لعب دور حكماء القادة العسكريين فكانت له أدوار حكيمة (محنكة) جعل المملكة العربية السعودية تعيش في استقرار وأمان بعيداً عن الحروب الطائشة أو المغامرات التي لا طائل من ورائها سوى الدمار وهلاك البلاد والعباد، وهذا أمر غاية في الأهمية يدركه الجنرالات العسكريون وخبراء الحروب والمدارس العسكرية، وسياسته إلى جانب ذلك تعتمد على مفهوم الردع العسكري على مستوى قوة وتطور التسليح والخزن الإستراتيجي وتكثيف حماية الحدود والجبهات والتدريب وقوة الجيش بالإضافة إلى الشق الدبلوماسي والقوة الاقتصادية ومركزية المملكة في العالم الإسلامي والعربي وثقلها السياسي فكان مفهوم الردع بهذه العناصر.

وغيرها من السياسات المتبعة التي تبقى على هيبة المملكة وقوتها بين الدول إلى جانب الحكمة في معالجة الأزمات والتوترات الحدودية والإقليمية والدولية.

سلطان الخير.. سلطان العطاء واحد من رجالات العصر الذين كتبوا التاريخ بمواقفهم ومنجزاتهم وآثارهم الحميدة في كل مجال، رجل بنى فعلى، وسقى فأروى، وأعطى فأجزل، وشهد بذلك الأقارب والأباعد وحتى المنصفون من الأعداء، وأعماله الخيرة الجليلة شاهدة ناطقة بصروحها الشامخة وتنوعها وسعة انتشارها وبرامجها الهادفة داخل وخارج المملكة.

فمنها على سبيل المثال لا الحصر: مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأعمال الخيرية وهي مؤسسة تضم مجموعة من المؤسسات الخيرية والإنسانية العملاقة وهي: مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية وبرنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية ومشروع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للإسكان الخيري وكل هذه المؤسسات لها أدوار طلائعية سدت فاقات الفقراء والمعوزين والمحتاجين بالإضافة إلى لجنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للإغاثة التي هي أيضا لها أدوار حول العالم، إضافة إلى نشاطات هنا بصدد سرد الأرقام والجهود المبذولة من خلال هذه المؤسسات فهذا الأمر يحتاج إلى كتاب بأكمله أو أكثر ويعرفه كل الناس ولكن أردنا الإشارة إلى جهود سلطان الخير من خلال تأسيس هذه المؤسسات الخيرية الجبارة في كلمات لماحة معبرة تظهر معانيها وكلماتها الموجزة ما تعجز عنه مساحة التعبير في هذا المقال.

إن اهتماماً بالخير وصنائع المعروف وخدمة الناس كهذا لا يمكن أن يصدر إلا عن قلب كبير معطاء وعن رجل إنسان وعن مسلم ينبض بالخير والإيمان قلبه، وتتعطش للإحسان جوارحه وتهفو لخير المجتمع نفسه وعن فكر وقّاد يترجم جانباً من الاهتمام الشديد بهموم الأمة في أوضح صورة، وإن اهتماماً كهذا يعكس بحق قوة الضمير وأمانة المسؤولية وصدق الإحساس.

نسأل الله رب العزة والجلال أن يتغمد فقيد الأمة والوطن بواسع رحمته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه كل الجزاء على ما قدم لدينه ومليكه ووطنه.

فيصل بن فهد الفيصل الفرحان آل سعود

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة