Saturday 29/10/2011/2011 Issue 14275

 14275 السبت 02 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

زوايا

فقيد الوطن

نايف أمن وأمانة

متابعة

الرياضية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

 

ما مات من خلف خالد وإخوانه

رجوع

 

أحيانا الصمت ابلغ من الكلام ولا يمكن للمفردات أن تعبر عن مأساتنا، والعبارات لا تستوعب فاجعتنا. لن أتحدث عن السيرة العملية لسموه رحمه الله التي امتدت أكثر من (60) عاماً وهو عضيد الملوك ومستشارهم ومرجعهم فهي موثقة ويعلمها القاصي والداني ولكنني سأتحدث عن سجاياه ومآثره الإنسانية التي تميز بها وتميزت به. أحيانا الصمت ابلغ من الكلام ولا يمكن للمفردات أن تعبر عن مأساتنا، والعبارات لا تستوعب فاجعتنا.

كان صرحاً من خيال، كان نجماً ساطعاً تلاشى وأفل، كان أملاً وملاذاً لكل من فارقه لذيذ النوم للألم الذي ألم به، ولكل من غشى الظلام حياته وظن ألا تشرق فيها شمس، لكل من تمنى أمنية فأعيته الوسيلة لتحقيقها، لكل من لم يأمن يومه وليس له أمل في غده, أبا خالد تبكيك البرايا والأرامل والثكالى واليتامى والبسطاء والضعفاء والمرضى والمحتاج والمظلوم والمكلوم ومن تقطعت به الأسباب ومن ألمت به الملمات أفراداً وقبائل وشعوبا في مشارق الأرض ومغاربها كثيراً من مكنهم الله في الأرض أكثر من سلطان الخير بكثير ولكن قلة من هم في إنسانية سلطان فكم من دمعة مسح وكم أسرة عوضهم الله عن فقد عائلتهم بسلطان وكم من صاحب حاجة قضيت حاجته على يد سلطان وكم من ضاقت به الدنيا بما رحبت وأنهى سلطان مأساته وكم من صاحب كربة فرج الله كربته بسلطان وكم من رقبة أعتق وكم من جرح داوى وكم من محتاج أغنى وكم لنداء استغاثة استجاب وكم.. وكم من الأمثلة التي لا يتسع المجال والوقت لذكرها ولكنها مدونة في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ونسأل الله القدير العزيز أن يجعل ذلك الكتاب في يمينه وأن يجزيه على الإحسان إحساناً وعلى السيئة عفواً وغفرانا.

كان لسموه حضور وبشاشة وجه وابتسامة تشعرك بأنه أقرب الناس إليك عندما ترى ذلك الوجه المبتسم دائماً تنسى كل ما يحيط بك من ظروف وتقلبات ينسيك خوفك على وطنك وأبنائك وماضيك وحاضرك ومستقبلك وينسيك ما يدور حولك من حروب وغلاء ووباء وكل ما يعكر صفوك ويشتت تفكيرك كانت له يد توقف الظالم عن ظلمه وتحمي بعد الله عزَّ وجلَّ المقدسات وتراب وحجر وشجر وبشر هذا الوطن الذي أخذ من سلطان كل وقته وصحته إلى لحظة الفراق وهو يتواصل ويتفاعل ويسأل ويوجه رحمه الله.. كانت له يد تنفق سراً وعلانية فهذا طفل صغير يحمله ويداعبه موجهاً من حوله أنه الأب لهذا الطفل بدلاً عن أبويه اللذين فقدهم وعائلاً لمن في مثل حالته رجلاً في هامة وقامة سلطان بن عبدالعزيز عندما ينحني على جبين جندي أصيب أثناء أداء واجبه بكل تواضع ورحمة ومودة شاكراً إياه على ما بذل وسائلاً عن حاجته ومحققاً له ما أراد بتواضع الكبار وأخلاق الكرماء وكان له قلباً كبيراً يتسع للجميع. اللهم إنني أذكر محاسن عبدك وإن عبدك وابن أمتك سلطان بن عبدالعزيز ولا أزكيه عليك سبحانك.

أذكر في حرب تحرير الكويت (1991م) حيث كنت مديراً للمستشفى الميداني السعودي المتنقل بدولة الكويت وقام سموه بزيارتنا في مواقعنا المتقدمة لرفع معنوياتنا وأبلغنا بأنه لم يكن يتمنى هذه المعركة وحاول تجنبها أو أن تحل هذه بشتى الحلول السلمية دون اللجوء لهذه المعركة (عاصفة الصحراء) حيث أنه كان رجل سلام.. وأذكر أنه في ذلك اليوم تناول وجبة الغداء معنا بكل تواضع وأريحية فكان يوما عظيما لنا جميعاً، كان وساما على صدورنا بشرف وجود سموه الكريم معنا، فكان دائما يركز ويحرص على بناء الإنسان قبل الآلة.

فكيف لمثل هذا الإنسان أن ينسى وهو له في كل نفس منزلة وفي كل منزل له مكانة وفي كل ذاكرة موقف مشرف.. في كل مكان وشارع ومسجد وجمعية خيرية ومنشأة صحية أو تعليمية أو خدمية.. ليس في بلادنا فقط.. بل امتدت أعماله إلى أرجاء العالم أجمع كيف لمثل هذا الإنسان أن ينسى وقد احترمه العدو قبل الصديق وأحس بفقده البعيد قبل القريب وكان حدث انتقاله إلى جوار ربه حديث العالم للأيام وسيبقى من ينعى ويعزي نفسه برحيله لسنين لا يعلم مداها إلا الله.

وأخيراً رسالتي إلى كل من كان لهذا الصرح يد بيضاء عليه أقول إن باستطاعتك أن ترفع يديك في جوف الليل بعد الانتهاء من فريضة أو نافلة وتبتهل بالدعاء إلى الله العلي القدير الذي لا يحتاج إلى وسيلة تعبير أو اتصال ويسأله أن يرحم سلطان ويغفر له وينزله الفردوس الأعلى وأن يجبر مصابنا بفقده ويحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين ويبارك لنا في حياته وصحته ويمتعنا به وقيادتنا الرشيدة, وان يحفظ لنا هذا البلد آمناً مطمئناً ويرزق أهله من الثمرات وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رسالة أخرى منحنا إياها أميرنا المحبوب.. فبعد وفاة الأمير سلطان أثبت لحمة هذه الأسرة وحب الشعب لهم رأينا كيف الملك عبد الله أبى إلا ليقابل سلطان في المطار رأيناه كيف أصر على حضور الصلاة على ولي عهده الأمين مع إصرار إخوانه له بالراحة وعدم تحمل عناء الواجب رأينا حجم الفاجعة على محيا الأمير نايف ولي العهد وهو يحمل النعش مع أخيه الأمير سلمان والأمير خالد بن سلطان وإخوانه الذين تركوا أسرهم للبقاء بجانب سلطان في رحلة علاجه الطويلة، رأينا الشعب بأكمله مواطنين ومواطنات وهم يتبادلون التعازي داخل المنازل وخارجها.. إنها اللحمة الوطنية لتؤكد للعالم أجمع أن علاقة القيادة بالمواطنين في المملكة منذ عهد المؤسس، هي علاقة العائلة الواحدة، لقد أثبت شعب المملكة أنه في قمة التلاحم مع قيادته، أمة واحدة متمسكون بدستورهم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، إنه وطنٌ كَبُرَ بالحب وعاش بالحب وكل مَن فيه لا يفرّط فيه، هذا ما ينبغي ألا ينساه الأبناء والأحفاد من أبناء الأسرة المالكة إلى أبناء الوطن.. زرعوا الأرض حباً وخيراً فحصدوه.. اللهم اجمعهم على حبك وحب الوطن.

الله يرحمك سلطان الخير ويصبرنا على فراق ابتسامتك الدائمة. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ووسع مدخله. واجعله مبتسما للقائك كما كان مبتسما في دنياه ورسم البسمة على شفاه كل محتاج. عزائي الوحيد أن من خلف خالد وإخوانه ما مات.

العميد د. صالح بن إبراهيم محمد الطاسان

altassan2000@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة