Saturday 29/10/2011/2011 Issue 14275

 14275 السبت 02 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

زوايا

فقيد الوطن

نايف أمن وأمانة

متابعة

الرياضية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

 

قال إن الأمة جمعاء بكت سلطان الخير والوفاء.. د. الدريويش:
للأمير سلطان إسهامات في الجانب العلمي.. وأسهم في إثراء المكتبة العربية بالموسوعة العربية العالمية

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

الجزيرة - عمر اللحيان

قال تعالى: مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً الأحزاب: (23).. بهذه الآية الكريمة استهل الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش وكيل جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية لشئون المعاهد العلمية حديثه عن وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وقال: إنه -والله- مصاب جلل وخطب عظيم, وحدث محزن أليم أدمى القلوب وأبكى العيون حتى فاض دمعها لفقد البلاد والعباد ابناً من أعظم أبنائها البررة, وقائداً من أعظم قادتها الذين أسهموا في بنائها ونهضتها الشاملة, ورقيها وتقدمها ورفعتها.. إنه سلطان الخير, وأمير الإنسانية, ورجل البر والإحسان.. إنه الابن البار للإمام الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله رحمة واسعة-.. إنه سلطان القائد والإنسان والرحيم والكريم والوفي ورجل الحنكة والحذق والفطنة..

وأضاف: إن الحزن خيم على البلاد فكأنها -من حزنها- ليست بالبلاد التي نعرف وبلغ الحزن الشديد بالعباد مبلغاً حتى لتتمثل معه قول القائل:

وليس الذي يجري من العين ماؤها

ولكنها نفس تسيل فتقطرُ

ولم تلك المحبة العظيمة وهذا الحزن الكبير إلا لما عرف عنه -رحمه الله- من خصال جلت عن الوصف جعلت منه قائداً فذاً يحمل هم الوطن ومستقبله ونموه وتطوره.. قائداً عظيماً شارك في جميع مراحل بناء الدولة السعودية الحديثة، منذ مرحلة التأسيس، مروراً بمرحلة التوحيد وانتهاءً بمرحلة البناء والتطوير والتحديث والرقي حتى غدت المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم تقدما وعزة ورفعة وتطوراً وازدهاراً وأمناً واستقراراً وتأثيراً.. وذلك على مدى أكثر من (64 عاماً) من حياته العملية، بدءاً من تعيينه أميراً لمنطقة الرياض, ثم وزيرا للزراعة, ثم وزيراً للمواصلات, ثم وزيراً للدفاع والطيران, ثم ولياً للعهد وساعداً وعضداً لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- فضلاً عن ترؤسه العديد من المجالس والهيئات واللجان.. ومن ذلك ترؤسه مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية، والهيئة الوطنية لحماية وإنماء الحياة الفطرية والوطنية، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، كذلك ترأس العديد من اللجان؛ ومنها اللجنة العليا للتعليم، ومجلس القوى العاملة، واللجنة الوزارية للبيئة، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، واللجنة العليا للتوازن الاقتصادي، والهيئة العليا للسياحة، والهيئة العامة للغذاء.. والدواء.

بالإضافة لشغله مناصب مهمة، منها نائب رئيس المجلس الأعلى للإصلاح الإداري، ونائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى.. وأضاف: إنه بقدر ما كان سلطان قائداً فذاً حكيماً فقد كان داعية إلى الخير, وإلى تأصيل المنهج الحق, والمعتقد السليم في النفوس, والتمسك بالكتاب والسنة والاهتداء بهدي سلف الأمة قولاً وفعلاً ومعتقداً وسلوكاً.. والدعوة إلى التنافس في حفظ كتاب الله وتدبره وتلاوته وتخصيص مسابقات محلية ودولية لذلك مدعومة مالياً دعماً كاملاً من لدن سموه الكريم -يرحمه الله-.. كما كان إنساناً عظيماً جعل للإنسانية معنى آخر إنسانية غلفها الحب للغير, وفعل الخير وعظم ذلك عنده حتى عرف به فهو: (سلطان الخير) وقد تمثل ذلك في (مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية) وهي القاعدة لأعمال الأمير سلطان الإنسانية. أنشأها وينفق عليها منذ عام 1416هـ)، وهي مؤسسة غير ربحية، تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين. ولها نشاطات بارزة في دعم الأبحاث العلمية في مجال الخدمات الإنسانية، والطبية، والعلوم التقنية، وتسعى المؤسسة إلى تحقيق أهدافها من خلال عدد من المشروعات والنشاطات.

وأبان أن للمرحوم إسهامات في الجانب العلمي، حيث أسهم الأمير سلطان -رحمه الله- في إثراء المكتبة العربية بواحدة من أهم الموسوعات العلمية، وهي (الموسوعة العربية العالمية)، التي رئس مجلس إدارتها، وكلف بها نخبة من كبار العلماء والكتاب والباحثين، بالإضافة إلى دعمه عدداً من المشروعات العلمية والبحثية؛ منها جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض، ومشروعات أبحاث الإعاقة ومراكز المعوقين. ومراكز أبحاث وعلاج أمراض القلب، وأبحاث الشيخوخة والخرف في جامعة الملك سعود بالرياض، وصندوق الحياة الفطرية، ومشروع الأمير سلطان بن عبد العزيز للمحافظة على الصقور، وتأسيس مركز الأمير سلطان الحضاري في حائل.. وكذلك تأسيس عدد من الكراسي البحثية في دعم الأعمال الخيرية والإنسانية وغيرها في عدد من الجامعات السعودية.

لقد ظهر لنا من خلال فقده الأليم مدى وحدة هذا الوطن وتلاحمه مع قيادته, الأمر الذي أثلج صدورنا, وأراح قلوبنا أن وطننا بخير, وأن مواطنينا على درجة كبيرة من الوعي والحياء والألفة والأخوة والإدراك فلم تزدهم المصائب والملاحم والفتن المحيطة بهم إلا تماسكاً ووحدة وتآزراً وتكاتفاً.. فلله درهم من شعب أبي وفي.. نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى وأن يبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله كما نسأله أن يجعل البركة في عقبه والتوفيق والتأييد والعوض في خلفه، ونقول لجميع أهله وذويه: أحسن الله عزاءكم وأعظم جزاءكم وجبر مصابكم، ونعزي أنفسنا فنقول كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم: إن العين لتدمع, وإن القلب ليحزن, ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لفراقك يا سلطان لمحزونون، والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله.. و إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ .

ا.د. احمد يوسف الدريويش

وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية لشؤون المعاهد العلمية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة