Sunday 30/10/2011/2011 Issue 14276

 14276 الأحد 03 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

زوايا

الإعلانات

وحدة وطن

متابعة

دوليات

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

سلطان جامعة حقيقية.. ومدرسة أجيال
د. خالد الحسين

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

الكتابة عن عظماء سطروا التاريخ بإنجازاتهم التي حفلت بها البشرية في زمانهم من المهمة بصعوبة خاصة عندما تحاول بضع كلمات تخليص مواهب وقدرات وهبهم إياها الخالق تجلت بعطاءات يعجزعنها الرجال.

والأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله بما حباه الله من نعم كان شاكرا لله عبر عنه بغزارة عطائه فهو نموذج فريد يحتذى به لعطاء امة من العظماء، وهنا لن أوفيه حقه بما سأخطه فأعماله أكثر من أن تكتب وتحصى.

كان رحمه الله منذ نعومة أظفاره من المصطفين والمحببين، من أبناء الملك عبد العزيز، وأكثرهم اقترابا منه، فأوكلت إليه إمارة الرياض عندما تعرضت الرياض لملمة ومحنة إدارية فاختار الملك عبدالعزيز ابنه الأمير سلطان للإمارة، وهو في سن مبكرة، وكان وقتها لا يتجاوز الخامسة عشرة من العمر، فاستطاع أن يخرج الرياض من محنتها بحنكة وبراعة مثبتا بذلك أن الولد سر أبيه.

وبرزت في ذلك الوقت قوته الفطرية ودهاؤه العسكري عندما دق أول خطر يهدد كيان نشأة المملكة بعد وفاة الملك عبدالعزيز، هو الخطر القادم من اليمن، حين كانت قوات جمال عبدالناصر تقصف المدن الجنوبية في أكتوبر من عام 1962م، فأوكلت لسمو الأمير سلطان يرحمه الله وزارة الدفاع وكانت مهمة سموه درء هذا الخطر.

وقد كان لمن يرأس وزارة الدفاع أو يقود جيشاً، أن يكون حصيفا وله من الدهاء والقوة ما له كما كان عمر بن الخطاب، مدركاً لأبعاد الموقف، قادراً على توظيف جميع الإمكانات للتعامل مع الحدث.

قرر الأمير سلطان حال توليه وزارة الدفاع والطيران التوجه إلى غرفة العمليات بالوزارة للاجتماع مع ضباط الأركان، يراجع معهم الخطط الدفاعية عن المملكة. ففاجأ الأمير سلطان قادة القوات المسلحة بالسؤال عن مقر غرفة العمليات، فردوا عليه قائلين: (أية غرفة تقصد)؟ وقتها أمر باستدعاء ضباط الأركان العامة، وفوجئ بالرد: (أي أركان عامة تقصد)؟ فأمر أن تعرض عليه الخطط فأجيب (أي خطوط تعني)، وقتها أمر أركانه بإعداد خطة للاشتباك مع القوات الجوية المهاجمة، فلم يجد طائرة واحدة صالحة للقتال.

وقتها اخبر الأمير سلطان الملك فيصل رحمه الله، قائلا له: (لا شيء هناك لا شيء على الإطلاق، لا توجد خرائط ولا خطط ولا غرفة عمليات ولا دبابات). وبهدوئه المعهود، وابتسامته ترتسم على شفتيه رد عليه الملك فيصل، قائلاً: (من أجل ذلك أوكلت إليك هذه المهمة).

فبالرغم من التفوق العسكري بالعتاد والعدة الذي كانت تحظى به القوات المعادية في حرب اليمن، إلا أن المملكة كسبت الحرب، ببسالة منقطعة النظير لوزير دفاعها الأمير سلطان فأمنت حدودها وأوقفت الغارات الجوية، ومنعت العدو من احتلال شبر من الأراضي السعودية، وعززت المملكة علاقتها مع اليمن شعباً وحكومة، فأجهزت عليهم كأعداء وحولتهم إلى أصدقاء وأشقاء.

لم يتوقف الأمير سلطان عند هذا الحد، بل عمل على تهدئة الصراع القبلي الذي كان يفتُّ في عضد اليمن، وذلك بالتأليف والتآخي بين القبائل، دون المساس بالسيادة اليمنية، ودون تدخل في شؤونها الداخلية، إلى أن تم توقيع اتفاقية الحدود، وإسهام المملكة في تنمية الجار الشقيق.

وتوطد إخلاصه ووفاؤه عندما دارت رحى معركة غزو الكويت ليكون مهندس التحرير لدولة الكويت.

فإلى من يتساءل في أي كلية من الكليات العسكرية تخرج الملك عبدالعزيز، فإني أتساءل، في أي معهد من المعاهد التكتيكية والإستراتيجية تعلم الأمير سلطان بن عبدالعزيز؟

فقد كلف سموه يرحمه الله بمناصب إدارية حساسة، فقام بها كأنه درس علوم الإدارة في أرقى الجامعات، بل نبغ فيها أكثر ممن درسوا الإدارة وتخصصوا فيها، وكثيرمن هذه المناصب كان يحتاج إلى دراسات عليا في العلوم الإستراتيجية والعسكرية، فقادها وابرع فيها وأدهش من تخصصوا فيها برؤيته وخططه المحنكة، نفذها أثناء حياته العامرة بالعطاء.

فتبين لي أن مدرسة الحياة، هي أعمق وأغزر المدارس الإستراتيجية، فهي ساحة الميدان للنوابغ الأفذاذ من أمثال خالد بن الوليد، وأسامة بن زيد، والملك عبدالعزيز، فهؤلاء هم الذين تتعلم منهم المعاهد والكليات، وأعمالهم وإنجازاتهم هي المادة التي تدرس وتلقن للأجيال العلوم والحكمة، لكن التقوى تظل هي الأساس.

وبهذا بقي الأمير سلطان يعطي كل جهده ووقته وجل عاطفته ومواهبه لبلده السعودية بلا منّ ولا أذى، عطاء خالصاً لوجه الله، عطاء يعجز الكثير من الرجال، ذلك أنه أمة في رجل لا يمكن بأي حال أن تحصى أعمال ولي عهد السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام، الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته في مقالة، فأعماله الإنسانية وحدها بلغت جميع أصقاع الدنيا شرقا وغربا وشمالا وجنوبا لكثرتها إلى الحد الذي حصل على جائزة الشخصية الإنسانية لعام 2002، وكذلك حين اختارته مؤسسات إنسانية عاملة في مجال التنمية الإنسانية «شخصية العام في التنمية الإنسانية» فهذا الاختيار جاء عبر إجماع الهيئات الاستشارية والمشرفة والعاملة في مركز أبحاث الشرق الأوسط للتنمية الإنسانية، وحقوق الإنسان، ومجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل، ودار الاستشارات الطبية والتأهيلية، ومؤسسة العالم للصحافة، وبمباركة وتزكية شخصيات عربية وعالمية لاختيار الأمير سلطان شخصية التنمية الإنسانية «رمز الإنسانية» لعام 2005

فطبق عليه قول الإمام الشافعي:

الناس بالناس مادام الحياء بهم

والسعد لا شك تارات وهبَّاتُ

وأفضل الناس ما بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجاتُ

لا تمنعن يد المعروف عن أحد

ما دمت مقتدرا فالسعد تاراتُ

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم بين الناس أموات

وهذا ما تجلى على لسان أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان عندما قال: سلطان بطبعه منذ خلق وهو مؤسسة خيرية بذاته وصاحب خير ويسعى للخير، وكل مكان يكون فيه لابد أن يكون فيه له فيه عمل خير، فسلطان بحق مؤسسة خيرية قائمة بذاتها.

فماذا لنا أن نتوقع بعد أن قال الأمير سلطان- رحمه الله- (كل ما أملكه في المملكة من مبان وأراض وكل شيء عدا سكني الخاص هو ملك لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية).

إضافة إلى بذله الأموال لعتق الرقاب في سبيل الله وإنقاذه الأرواح وبذل الغالي والنفيس لوجه الله لفك المأسورين والغارمين لوجه الله.

ولا يسعني في مصابنا الجلل لفقدنا درة أجاد بها الزمان علينا إلا أن أقول بقلب مطمئن مؤمن وبحزن ينفطر الكبد له ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما فقد ابنه إبراهيم ( إن القلب ليحزن والعين تدمع ...إنا لله وإنا إليه راجعون )

وأقول ببالغ الأسى إنا على فراقك يا سلطان لمحزونون.

د. خالد الحسين

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة