Tuesday 01/11/2011/2011 Issue 14278

 14278 الثلاثاء 05 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الإعلانات

زوايا

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يُخطئ من يحمِّل مدربي منتخبنا الوطني أو مدربي الأندية التي تُشارك في البطولات الآسيوية مسؤولية الإخفاق الذي لازم الكرة السعودية على المستوى القاري خلال الخمس سنوات الأخيرة، وأقولها بكل ثقة إن المدربين لا يتحملون كامل مسؤولية الإخفاق المتواصل والذي أكمله الاتحاد الأسبوع الماضي أمام الفريق الكوري الذي أكله رايح جاي وكذلك الحال فعل الفريق الإيراني بالهلال الموسم الماضي وهما أفضل فريقين في العقد الأخير، هذا يؤكد أن الفارق الفني بين الكرة السعودية وبعض الدول الآسيوية صار كبيراً جداً ووصلنا لمرحلة لم نعد نستطيع مجاراتهم على الأقل..!

العودة للانتصارات الآسيوية وتقليص الفارق الفني يحتاج لعمل كبير وهذا العمل يحتاج لدفعة معنوية أكبر ولن تأتي إلا من خلال منتخبنا الوطني الذي أعلن نهاية الأسبوع الماضي مدربه تشكيلته لمباراتي الحسم القادمتين، ورغم أنها تجاهلت الأبرز في المنتخب (ب) إلا أن الهولندي ريكارد لديه ما يبرر هذا التجاهل الذي قد يكون بسبب عدم التأثير على الانسجام في المنتخب..!

منتخبنا يحمل مهمة استعادة الثقة للكرة السعودية على المستوى الآسيوي وتجاوز التصفيات الأولية بنجاح هو بداية الطريق الصحيح لإعادة الكرة السعودية للمنافسة على القمة الآسيوية سواء على صعيد المنتخبات أو الأندية ولعل جيل الطفرة المالية الحالي يصحو من غيبوبته ليحقق بعضاً من الإنجازات التي سيسجلها التاريخ لهم وتدونها سجلات المؤرخين بعد أن أصبحت حساباتهم مليئة بالملايين فيما سجلاتهم خالية من الإنجازات..!

بصراحة للنصراويين

لمست عن قرب عشقاً غير طبيعي يربط الجماهير النصراوية بفريقها، الغريب أن هذا العشق يزداد كلما مر الفريق بأزمة كالتي يعيشها حالياً، وهي بالطبع أزمة نتائج عصفت بالعمل الإداري والفني بالنادي..!

عشق الجماهير النصراوية يجعلها دائماً تتفاءل وتتمسك بأي بارقة أمل ومن واجبي كإعلامي أن أكون صريحاً معها عن أحوال ناديها بالتصريح لا بالتلميح هذه المرة النصر بالفعل يمر بأزمة مادية كبيرة تسببت فيها الإصلاحات السابقة والتي كلفت النادي كثيراً والمصيبة أن تلك الإصلاحات هي الداء وتتمحور في خماسي كلف النادي ما يقارب سبعين مليوناً وهم السهلاوي وريان بلال والعنزي والقحطاني والحارثي، وإذا لم تضح الإدارة بالثنائي الأخير لتحافظ على البقية فلن تقوم للفريق قائمة حتى لو تعاقد النصر مع أبرز نجوم العالم، فبوجود هذا الخماسي لن يعود النصر للمنافسة مهما عملت الإدارة وبالتالي عليها أن تكون أكثر جرأة وتتخذ قرار الإبعاد لبعضهم قبل أن يُبعدها الجمهور الذي لا يعرف خفايا الأمور..!

نوافذ

- إذا حضر لاعبون للتمرين وحالتهم حالة ماذا عسى مدير الفريق أن يعمل؟ هل يغض الطرف عنهم أو يستبعدهم ويطبق النظام بحقهم؟!!.. وهو ما حدث بالفعل فاتهموه بمحاربة اللاعبين..!

- في النصر نصراويون مختلفون مع الإدارة يشجعون بعض اللاعبين الذين يرتبطون بعلاقة معهم على التمرد والتخاذل بدلاً من التحفيز، إنه اختراق خطير للفريق..!

- بعد ظهور تشكيلة المنتخب وخلوها من اسمه ادعى الإصابة ليهرب من مواجهة فريقه القادمة.. ماذا ينتظرون من هذا الهداف المتمرد والانهزامي..؟!

- يبدو أن المختلفين مع إدارة النصر يملكون قدراً كبيراً من النفوذ داخل النادي أكبر بكثير من اختراقاتهم السابقة، حيث استطاعوا مؤخراً اختراق الصوت الإعلامي الرسمي للإدارة وهو منتدى النادي الرسمي، حيث بدأ ينتهج نهج منتديات سُخِّرت للإساءة للنصر ورجاله وبدأ المنتدى في تمرير إساءاته لرئيس النادي وإدارته بأوصاف أقل ما يقال عنها (قلة أدب) من قبل من كتبها أو من مررها من المشرفين على المنتدى..!

- على مدرب النصر أن يمنح الشباب فرصة المشاركة مع الفريق ومنهم النصار وخميس ومصعب العتيبي ولن يخسر الفريق أكثر مما سيخسره مع بعض لاعبيه الحاليين الذين لم يعد لديهم ما يقدموه بعد أن امتلأت حساباتهم بالملايين فتفرغوا لهدم الفريق..!

- كان عل لجنة المسابقات والفنية واللعب النظيف أن تنسق مع الأندية وهيئة المحترفين قبل أن تقرر إقامة مباريات الأسبوع الماضي يوم الجمعة لتعود مرةً أُخرى لتؤجل نصفها في مشهد لا يليق بدوري محترفين..!

- مسيرة السد القطري في بطولة آسيا تشابه مسيرة الأهلي في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين فهل ينجح السد آسيوياً كما نجح الأهلي محلياً ويحقق كأس آسيا ويعيد جزءاً من هيبة الكرة في غرب آسيا أمام شرقها..؟!

ختاماً

في هذه الأيام المباركة ندعو الله بالرحمة والمغفرة للأمير سلطان بن عبدالعزيز وكذلك نبارك لخلفه ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله...

وبمناسبة عشر ذي الحجة أدعو الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وأن يعيد حجاج بيت الله لأوطانهم سالمين وندعو الله أن لا يحرمنا أجر هذه العشر وكل عام وأنتم بخير.

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
احنا وين وآسيا وين!!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة